رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير المالية: لن يضار أحد من قانون الخدمة المدنية
5٪ علاوة دورية للعاملين بالدولة.. وربط الحوافز بالأداء

كتبت – إيمان عراقى :
أكد هانى قدري، وزير المالية، أنه لن يضار أحد من تطبيق قانون الخدمة المدنية، حيث ستغطى الخزانة العامة أية فروق ناتجة عن زيادة قيمة ضريبة المرتبات بسبب تعديل الأجور الأساسية والمتغيرة وتحولها إلى اجر وظيفى وآخر مكمل فى ظل القانون الجديد.

وقال ان الوزارة نظمت عددا من ورش العمل لتدريب المراقبين الماليين ومسئولى الحسابات فى الجهات الإدارية المختلفة على طريقة إعداد المرتبات وفقا للنظام الجديد، كما تم إعداد نماذج لمستويات الأجور، مشيراً إلى أن قيمة الأجور الأساسية التى سيطلق عليها مسمى الأجر الوظيفى لاحدى الدرجات الوظيفية بالهيكل الادارى للدولة سترتفع من 300 جنيه إلى نحو ألف جنيه، كما ان البدلات والحوافز والعلاوات المقررة بالقوانين السابقة ستتغير طريقة حسابها من نسبة من الاجر الاساسى الى قيمة مالية مقطوعة وهو ما يستهدف التخفيف من معدلات زيادات فاتورة الاجور المتصاعدة عاما بعد آخر، حيث قفزت من 83 مليار جنيه عام 2009/2010 إلى نحو 218 مليار جنيه بالموازنة الجديدة.

وشدد الوزير على اهمية قانون الخدمة المدنية الذى يتضمن العديد من المزايا للعاملين بالجهاز الادارى للدولة، لافتا الى انه سيسهم فى توحيد المرتبات والاجور للدرجات الوظيفية بمختلف الوزارات والجهات العامة ليقضى على تفاوتها بين جهة وأخري.

وقال ان الجهات العامة والهيئات الاقتصادية غير المخاطبة بقانون الخدمة المدنية ستطبق نفس المبدأ الخاص بتعديل الأجور إلى وظيفى ومكمل تحقيقا للمساواة بين جميع العاملين بالجهاز الإدارى والإدارة المحلية والهيئات الاقتصادية.

وأضاف ان استمرار الوضع القديم لمكافآت وحوافز وأجور العاملين بالجهاز الادارى البالغ عددهم اكثر من 6 ملايين موظف أمر لم يعد فى قدرة الخزانة العامة تحمله، حيث أصبحت مستويات الأجور بالحكومة اعلى من شرائح كثيرة بالقطاع الخاص، كما ان معدلات الزيادة السنوية بإجمالى الأجور العامة تفوق بمراحل معدلات زيادة الإيرادات الضريبية نفسها وهو ما يهدد بزيادة فجوة الإيرادات والمصروفات العامة، لدرجة أن حصيلة الضرائب قد لا تكفى لتغطية قيمة الأجور خلال بضع سنوات إذا استمر الوضع كما هو الآن.

وأكد الوزير حرصه على ربط نظام الإثابة بحجم الجهد المبذول فى العمل، مع وضع ضوابط ومعايير ثابتة لذلك, تتمثل فى تحقيق زيادة كبيرة ومستمرة بالحصيلة تفوق نسب الربط الضريبى المحددة لكل جهة بالموازنة العامة الى جانب مكافحة عمليات التهرب الضريبى والجمركي.

وحول ما أثاره بعض العاملين من عدم الإعلان عن علاوة دورية لهذا العام، اكد وزير المالية ان قانون الخدمة المدنية يكفل زيادات دورية فى مستويات اجور العاملين بالجهاز الادارى للدولة من خلال منح علاوات دورية فى حدود نسبة 5% من الأجر الوظيفى الذى سيعادل 75% من إجمالى الأجر الحالى للعاملين بالجهاز الادارى، وهو ما يعنى ان نسبة الزيادة الفعلية فى الأجور ستفوق نسبة الـ 10 او الـ 15% فى ظل النظام القديم للأجور.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    الحاج عادل سرج
    2015/07/14 12:53
    0-
    0+

    اييييهههه فين أيام زمان ... كانت العلاوة الدورية 5 جنيه
    وكان الموظف بيفرح بيها ويتنطط ويفتكر أنه بقى البارون امبان .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    عبد الحليم
    2015/07/14 08:13
    0-
    0+

    الغلاء أكل الناس
    اين علاوة ال10% اذا كانت هناك تعديلات للهيئات الحكومية فلا يجب علينا أن نتجاهل الشركات الاخري ففي هناك الشركات التي تم بيعها في عهد مبارك والتي لم تلحق بالقطاع العام ولم تنتمي للقطاع الخاص بل أصبحت خليط بين مساوئ القطاع العام والخاص ان هذا الاجراء الذي بالغاء العلاوة لن يؤدي الا لكثير من الضغوط علي الاسر لذا نرجو عدم تجاهل فئات لحساب فئات أخري
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق