رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تكنولوجيا السلاح
الصاروخ "الهايبرسونيك" فى الصين

كتب: طارق الشيخ
فى شهر يونيو ٢٠١٥ تم الاختبار الرابع والأخير للصاروخ الصينى الخارق طراز " Wu-14 " القادر على حمل رءوس نووية. ويمكن لهذا السلاح الصينى الهجومي الاستراتيجيى الانطلاق بسرعة تساوى ١٠ أضعاف سرعة الصوت، أو ١٢٢٣١ كيلومتر/ ساعة. ‎

ولا يمكن لأنظمة الدفاع الصاروخية الأمريكية سوى مواجهة الصواريخ الباليستية والرءوس الحربية التي لديها مسارات يمكن التنبؤ بها، أما الصاروخ "Wu-14 " فهو قادر على المناورة أثناء الطيران على ارتفاعات تكاد تقارب الفضاء الخارجى، وذلك أمر غاية فى الصعوبة على أنظمة الدفاع الصاروخية، حتى تتمكن من اسقاطه أو حتى محاولة اكتشافه.

‎وقد فسر بعض المحللين العسكريين الاختبارات الصينية الأخيرة للصاروخ "Wu-14 " باعتبارها ردا على تحليق طائرة تجسس أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي الشهر الماضى. ولكن المحللين الصينيين أكدوا أيضا على أن الصاروخ " WU-14 " هو في المقام الأول سلاح دفاعي وليس هجوميا، على الرغم من أنه قادر على حمل رءوس نووية.


«‎الينيا إيرماكى» فى سماء إسرائيل

 

‎قام سلاح الجو الإسرائيلى بتخريج أول دفعة من الطيارين المستجدين فى قاعدة هاتزيريم الجوية بعد إتمامهم تدريباتهم الأولية التى إستمرت لستة شهور على طائرات التدريب الإيطالية الجديدة طراز الينيا إيرماكي إم-٣٤٦.

‎وقد حصلت إسرائيل على أول طائرتين من طائرات التدريب الجديدة فى يوليو ٢٠١٤ ودخلت الخدمة الفعلية فى يناير الماضى.

‎ووفق ما اعلنه موقع "جينز" فإن الطائرات الجديدة دخلت الخدمة للتدرب عليها كبديل لطائرات طراز "إف ١٦ إيه" و"سكاى هوك".

‎وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة الينيا إيرماكي إم-٣٤٦ ماستر مصنفة طائرة تدريب انتجتها إيطاليا. وهى من صنع الينيا إيرماكي وكان أول طيران لها في ١٥ يوليو٢٠٠٤.

‎والينيا إيرماكى هى شركة صناعة طائرات إيطالية تابعة لشركة فينميكانيكا، تأسست سنة ٢٠١٢ ويقدر عدد العاملين بها بـ ١٤ ألف عامل وتحقق أرباح سنوية ٢٥٠مليون يورو.

‎وتعد القوات الجوية الإيطالية المستخدم الأساسى للطائرة بالإضافة إلى القوات الجوية الإسرائيلية، القوات الجوية السنغافورية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق