رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أطباء أمريكيون شاركوا فى عمليات التعذيب بعد هجمات سبتمبر

واشنطن - وكالات الأنباء:
قدمت كاثرين أرشوليتا مديرة مكتب إدارة شئون الموظفين الأمريكى استقالتها بعد يوم من الفضيحة التى أعلنتها إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأن عمليات تسلل ضخمة لأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمكتب عرضت البيانات الشخصية لأكثر من ٢١ مليون شخص للخطر.

وقال البيت الأبيض إن أرشوليتا استقالت، وإن المكتب سيعزز إجراءات الأمن الالكترونى التى يتخذها. وأوضح إن بيث روبرتس التى تعمل حاليا فى مكتب الميزانية بالبيت الأبيض ستضطلع بدور القائم بأعمال مدير مكتب شئون الموظفين. وأضاف أن استقالة أرشوليتا تعتبر نافذة اعتبارا من أمس الأول.

من ناحية أخري، كشف تقرير أصدره اتحاد الأطباء النفسيين الأمريكيين أن الاتحاد تعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» ووكالة المخابرات المركزية «سى آى إيه» ومكتب التحقيقات الفيدرالى «إف بى آي» فى عهد الرئيس الأسبق جورج بوش لوضع قواعد أخلاقية تدعم أساليب التحقيق التى شملت عمليات تعذيب وتم استخدامها عقب هجمات ١١ سبتمبر. ووصف التقرير ما فعله الاتحاد بأنه عمل على «وضع بهارات» مع مسئولى الدفاع عن طريق إصدار سياسة أخلاقية تتماشى مع تحقيقات الحكومة عقب ١١ سبتمبر مثل عمليات الإغراق بالمياه والحرمان من النوم.

وأوضح التقرير الذى ضم ٥٤٢ صفحة أن الوكالات الحكومية طلبت وضع هذه القواعد حتى تلزم الأطباء النفسيين بالاستمرار فى عمليات التحقيق القاسية التى استخدمت آنذاك. وأضاف أن القواعد الأخلاقية فضلت حماية الأطباء عن المصلحة العامة حتى لمن شارك منهم فى سلوك غير أخلاقي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق