رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وفاة الأمير سعود الفيصل .. ومصر تنعى الفقيد الكبير

الرياض-وكالات الأنباء:
عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، رحل وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل مساء أمس ،أحد أبرز وأكبر وزراء الخارجية في تاريخ العالم العربي، إذ ظل يشغل هذا المنصب طيلة ٤٠ عاما ، حتي حل محله وزير الخارجية الحالي عادل الجبير الذي كان سفيرا للمملكة في واشنطن في ٢٩ إبريل الماضي.

ورحل الأمير سعود الفيصل، الذي عين وزيرا لخارجية المملكة العربية السعودية عام ١٩٧٥، بعد شهرين من تركه منصبه.

واحتفظ الأمير سعود بموقع مؤثر في دوائر صنع السياسة الخارجية السعودية حتى بعد تغييره وأصبح مستشارا رسميا للعاهل السعودي الملك سلمان الذي تولى منصبه في يناير ، وكان أحيانا حاضرا عندما التقى زعماء أجانب بالملك.

ومن جانبه، نعى وزير الخارجية سامح شكري عميد الدبلوماسية العربية وفقيد الأمة العربية والعالم الاسلامي المغفور له سمو الامير سعود الفيصل الذي وافته المنية بعد حياة حافلة مليئة بالتفاني والعطاء والعمل المتواصل والمواقف المشرفة في خدمة قضايا الامتين العربية والإسلامية.

وأكد الوزير شكري علي ان الشعب المصري لن ينسي للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية علي مدار العقود الأربعة الاخيرة ومنذ توليه لمنصبه كوزير للخارجية، مضيفا ان الشعب المصري العظيم لإ يمكن ايضا ان ينسي للمغفور لَهُ مواقفه الداعمة لإرادته فى ٣٠ يونيو وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر مذكرا بمقولته الشهيرة بان مصر لا يمكن ان ينالها سوء وتبقى المملكة والامة العربية صامتة. 

وأعرب الوزير شكري عن بالغ تعازي ومواساة مصر حكومة وشعبا لأسرة الفقيد الكبير وللحكومة والشعب السعودي الشقيق ولسائر الشعوب العَربية والأسلامية في مصابها الجلل، سائلا الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته جزاء علي ما قدمه طوال حياته من عطاء وتفان في خدمة قضايا بلاده وامتيه العربيّة والاسلامية.. ومن جانبه، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ببالغ الحزن وعميق الأسى إلى الأمة العربية والإسلامية الأمير سعود الفيصل.

وعبر العربي عن حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارسا نبيلا وشجاعا ، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة ، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود.وتقدم الأمين العام للجامعة العربية بخالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإلى الأمير محمد بن نايف ولي العهد ، وإلى الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وإلى جميع أبناء الشعب السعودي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه.

حياة حافلة بالعطاء

نعت السعودية أمس وزير خارجيتها السابق الأمير سعود الفيصل رجل السياسية والإنسانية الذى توفى في لوس انجلوس الأميركية عن عمر ٧٥ عاما بعد رحلة مع المرض، وقد ولد الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عام ١٩٤٠، وظل الفيصل على رأس وزارة الخارجية السعودية طيلة ٤٠ عاما، وهي أطول فترة يقضيها وزير للخارجية في منصبه على مستوى العالم من عام١٩٧٥ وحتى ٢٠١٥ إلى أن حل محله عادل الجبير الذي كان سفيرا للمملكة فى واشنطن فى ٢٩ ابريل الماضى .

حصل الأمير سعود على شهادة البكالوريوس بالاقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الامريكية ثم التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً فى لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن وأصبح مسئولاً عن مكتب العلاقات البترولية واحتفظ الأمير سعود بموقع مؤثر في دوائر صنع السياسة الخارجية السعودية حتى بعد تغييره وأصبح مستشارا رسميا للعاهل السعودي الملك سلمان الذى تولى منصبه فى يناير الماضى.. وكان الأمير سعود لاعبا مهما على الساحة الدبلوماسية فى الشرق الأوسط الذى تغير بصورة جذرية بفعل ثورات الربيع العربى عما كان عليه عندما تولى الفقيد الكبير منصبه في اكتوبر عام ١٩٧٥.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 14
    حامد عامر
    2015/07/10 13:23
    0-
    1+

    رحم الله فارس الأمه العربية
    رحل عن عالمنا رجل تعجز هذه السطور ان توفيه حقه فمنها أخلاصة لوطنه المملكة العربية السعودية والقضايا العربية والأسلامية وفروسيته في قول الحق ولن تنسي مصر ذهابه ومقابلة رئيس فرنسا وتوجيهة رسالة قوية للغرب وأمريكا بأن التلويح بتهديد مصر لن يجدي وانه لايمكن أن تتعرض مصر بسوء وتقف المملكة والدول العربية صامته .... الى آخره لآن المخلص لدينه وبلده مخلص لمساندة أخيه في وقت الشدة حقيقي أشعر بكامل الحزن لفقدان فارس الدبلوماسية العربية والأسلاميه سمو الأمير سعود الفيصل الذى توفي في شهر رمضان عام 1436 هـ فلا ننسى دائما وأبدا ندعو لهذا الرجل بالرحمة والمغفرة على مر الأزمان لصدقة وأخلاصة طيلة ال40 عاما وما يبذلة من جهد وتفاني وحب لدينه ووعى وإقتدار لأمته .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 13
    Mostafa Abu El Soud
    2015/07/10 10:56
    0-
    5+

    وفاة الأمير سعود الفيصل ..
    أخ كريم أبن أخ عظيم كرمه الله بحب الكثير من المسلمين في كل مكان فقد كان بارا بهم وبوطنه وكان مثل رحمه الله والده يمتاز بالهدوء والحكمه وكان عروبي من الطراز الأول ولاينسي شعب مصر وقفاته بجانبنا بعد ثوره 30 يونيو فقد جنب بلادنا خطر كان يحيط بنا وذلك ليس بغريب عليه فهو أبن فيصل أحد أبطال حرب أكتوبر 73 وأحد شهدائها كيف فقد دفع روحه ثمنا لجمله قالها وهو أنه يود الصلاه في الأقصي فكما قتل السادات قتل فيصل بأيدي خائنه من داخل بيوتهم الا تستحق تلك الأحداث وقفه وتحليل وتوضع بجوار مايحدث حاليا في العالم العربي والأسلامي .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 12
    ابو العز
    2015/07/10 10:16
    0-
    1+

    رحمه الله
    فقد كان عنوانا للامانة والاخلاص وكما ورد في بيان نعيه الصادر من المملكة العربية السعودية .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 11
    masry
    2015/07/10 09:17
    0-
    2+

    الفاتحة
    الفاتحة على روح المغفور له الامير سعود الفيصل و امواتنا وشهدائنا .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 10
    kamal
    2015/07/10 08:52
    0-
    2+

    رحم الله الفقيد الكريم الامير سعود الفيصل
    كان بحق رجل حق وشجاعه في المواقف الحاسمه ، رحم الله الامير سعود واسكنه جناته
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 9
    Egyptian/German
    2015/07/10 08:04
    0-
    1+

    إلى جميع أبناء الشعب السعودي
    خالص التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وإلى جميع أبناء الشعب السعودي، ندعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 8
    صلاح المدنى
    2015/07/10 07:54
    0-
    2+

    وداعا لرجل مشرف كنا نفتخر به
    بكل الحب والعرفان نشاطر المملكه فى وداع رجل الحنكه والحكمه والفروسيه..معد ن أصيل وتاريخ حافل بالعطاء والإخلاص والمواقف القويه النبيله لبلادة وأمته الإسلاميه.. نسأل الله أن يتغمدة برحمته ويسكنه فسيح جناته.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 7
    مواطن مصرى
    2015/07/10 07:03
    0-
    1+

    خالص العزاء للمملكة العربية السعودية حكومة و شعبا
    اللة يرحم الامير سعود الفيصل و يسكنة فسيح جنناتة انة لرجل من اغلى الرجال لطالما كان سندا للمملكة و لمصر و للعرب
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 6
    Salwa Dessouki
    2015/07/10 04:28
    0-
    1+

    العزاء للشعب السعودى الشقيق
    انا لله وانا اليه راجعون
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    يوسف ألدجاني
    2015/07/10 02:27
    0-
    1+

    ألبقاء لله .. لقد حباه ألله ألحكمة وألشجاعة وألأيمان في ألدفاع عن ألحقوق للملكة ألعربية ألسعودية
    وألعالم ألعربي وألأسلامي .. لقد أعطى من حياته ووقته وصحته وظل يعمل ألي أن لقي ربه .. هذا هو ألعربي ألأصيل سعود ألفيصل ألذي جاهد بالدبلوماسية ألي أستشهاده وهو يعمل ويفكر .. وهو يستحق مجلدات لحكاية سيرته ألبيضاء .. رحمة ألله رحمة واسعة وجعله مع ألعليين عند ألله ومن ألمقربين أمين .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق