رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لا اليونانية تهز أسواق المال العالمية

عواصم العالم‏-‏ وكالات الأنباء‏:‏
تراجعت الأسهم الأوروبية والآسيوية أمس في أعقاب تصويت اليونانيين بـلا علي شروط خطة إنقاذ البلاد والتخفيضات المحتملة في الموازنة فيما ارتفع سعر اليورو بعد استقالة وزير المالية اليوناني المتشدد‏.‏

وهبطت الأسهم في منطقة اليورو17%, وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا ونزل مؤشر يوروستوكس للبنوك23% ونزلت البنوك الإيطالية ما بين ثلاثة وأربعة في المائة.
ولم يكن الهبوط أمس بالشدة التي يتوقعها البعض وثمة رهان في بعض الأسواق علي سرعة التوصل لحل قبل نهاية الأسبوع.
وقال خبير مالي: لم تتكون لدي الأسواق قناعة كاملة بعد سواء بأن باب الخروج انفتح( أمام اليونان) أو أن المدي الذي ستصل إليه تبعات هذه الخطوة قد يلحق أضرارا لا يمكنها إصلاحها في النظام.
وفي مستهل التعاملات, نزل مؤشر يوروفرست300 للأسهم الأوروبية07%, كما هبط مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني11% ومؤشرا كاك40 الفرنسي وداكس الألماني2%, فيما ارتفع اليورو بنسبة08% ليسجل11063 دولار عقب إعلان وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس استقالته.
وهبطت أسعار البترول بشكل كبير في بداية التعامل أمس, فتراجعت أسعار تعاقدات خام برنت القياسي نحو نصف دولار إلي5980 دولار للبرميل وتراجعت أسعار تعاقدات الخام الأمريكي إلي5507 دولار للبرميل هابطة نحو دولارين منذ آخر تعامل لها قبل عطلة4 يوليو العامة.
وتخلي الذهب عن مكاسبه مع ارتفاع الدولار الذي طغي علي طلب الباحثين عن الملاذات الآمنة بعدما رفض اليونانيون شروط حزمة الإنقاذ.
وتظهر عدم قدرة الذهب علي مواصلة الصعود ما يواجهه المعدن من صعوبات في ظل احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية رغم ضبابية الوضع المالي لأثينا ومستقبلها في منطقة اليورو, وهو وضع عادة ما يجتذب إقبالا علي المعدن من الباحثين عن الملاذات الآمنة.
واستقر سعر الذهب عند116750 دولار للأوقية بعد أن قفز في وقت سابق06%.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق