رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رفع شعار التسامح فى رمضان

◀سعاد طنطاوى
تكثف الهيئة العامة للاستعلامات من خلال مراكز النيل للاعلام المنتشرة على مستوى محافظات مصر أنشطتها فى مجال التوعية والتثقيف

 حيث اختصت  شهر رمضان الكريم بمزيد من الندوات الدينية والصحية المستحبة، وفى هذا الصدد يتبنى مجمع إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات حملة شعارها "صوموا تصحوا"، حيث أوضحت ميرفت الخولى مدير عام المجمع أن الحملة ستستمر خلال شهر رمضان وتتناول عدة موضوعات دينية وصحية تخص الشهر الكريم.

وقد بدأت  أولى ندواتها التى عقدت بمركز النيل للاعلام ببورسعيد  وكان أغلب المشاركين فيها من السيدات برفع شعار التسامح فى رمضان حيث أوضح  الشيخ ابراهيم لطفى عميد بيت العائلة ببورسعيد أن شهر مضان شهر  التسامح والغفران والحب والرحمة، فالله تعالى أمرنا بالصيام ليس فقط للامتناع عن الأكل والشرب بل لغرس الفضائل وتعويد الناس عليها ووجه حواره الى الامهات لأنهن المصدر الذى ينهل منه الابناء  منذ نعومة أظافرهم تلك الفضائل، فالمسلم في هذا الشهر يجب أن يتحلى بالأخلاق الكريمة، ويعفو ويبدأ هو بالتسامح حتى وان أخطأ فيه الآخر.     

تخلصى من السموم فى جسمك

وتناولت ثانى هذه الندوات «الغذاء الصحى والتخلص من السموم فى الصيام» أوضحت فيها د.  هبه يوسف أستاذ السموم الإكلينيكية  بكلية الطب جامعة بورسعيد الفوائد الطبية للصيام من إتاحة راحة فسيولوجية لجميع أعضاء الجسم و تجديد خلايا الأنسجة، و زيادة معدل التمثيل الغذائي ومقدرة الجسم على حرق المواد الغذائية كما يقوم الصيام بتنقية الجسم من ملوثات السموم التي تتراكم خلال حياة الإنسان،  والتى لا يمكن إزالتها إلا بالصيام.

 وقالت د. هبة أن جسم كل واحد منا يدخله،في فترة حياته -من الماء والغذاء  والهواء- فقط أكثر من 200 كيلو جرام من المعادن والمواد السامة والملوثة، مثل أكاسيد الكربون والرصاص والكبريت، مشيرة الى أن  زيادة نسبة هذه السموم هى  السبب الخفي لكثير من الأمراض المزمنة، والصوم هو الذي يقوم بصيانة الجسم وتنظيف خلاياه بشكل فعال، ويزيل سميتها ويُتخلص منها مع نفايات الجسد. وذكرت أن من فوائد الصيام أيضا التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين، وأوصت بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة و المشروبات الغازية خاصة للأطفال، لما يترتب عليهامن آثارصحية ضارة واستبدالها  بالعصائر الطبيعية والفاكهة والخضراوات . 

دافعى عن أختك فى غيابها

وقامت عزة مصطفى ماهر مديرة المركز بالرد على جميع استفسارات السيدات والتى منها رد الإساءة بالإحسان:وتناول  الشيخ محمد يوسف كبير أئمه مسجد المرسى أبو العباس فضائل التصالح فى شهر رمضان،فما من شخص كان بينه وبين أحد ضغينة وبغضاء إلا ولابد أن يذكره أمام الناس بكل خير وجميل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من دافع عن عرض أخيه، جند الله له من يدافع عنه ) وقال الله تعالى ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان). وذكر أن كثيرا من الناس يبدأ الشهر المبارك بالتهافت على العبادات فإذا أنقضى العشر الأوائل من الشهر تفتر لديه روح العبادة، لذا فمن الأفضل أن نبدأ بالتدرج فى العبادات بدايه الشهر ثم نزيد عليه تدريجياً حتى لا تفتر الهمة، مع العلم ان الله لا ينظر لقراءة العباد بالكم دون تدبر بل بالكيف ، حيث قال الله عز وجل  (ورتل القرأن ترتيلا )، وقراءة القرأن لابد من قبلها الطهر والوضوء (لا يمسه إلا المتطهرون) ،أن ليله القدر تأتى فى العشر الأواخر والوتر من رمضان أيام ( 21-23-25-27 )  لكن لا علينا ترقبها وإنتظارها حتى تأتى بل علينا الإستعداد لها من بدايه الشهر بالصلاه والقيام إلى أن تأتى حيث ينالها كل طائع متعبد، وفى شغف طرحت السيدات أسئلتهن التى رد عليها الشيخ محمد يوسف  منها: -الحقن: إذا كانت مسكنات للألم أو علاج فانها لا تفطر ،إنما أن كانت كفيتامينات فهى تفطر لأنه لا ضرورة ملحه لها أثناء الصيام. - وقطرات الأنف أختلف عليها العلماء لكن يمكننا تجنبها أما قطرات العين فلا تفطر.  - وحول استخدام المرأة للعطر: أكد أنه ممنوع استخدامه للسيدات وخاصه أثناء صيام نهار رمضان، وعن صيام الفروض والسته  «البيض» من شوال أكد الشيخ أنه لابد من البدأ بعد رمضان بصيام الفرائض أولاً ثم إستكمال أيام شوال.

زكاة الذهب

وفى استفسار عن زكاة الذهب: الذى تتزين به المرأة قال  لا تخرج زكاة للذهب الذى تتزين به المرأة، إنما تخرج الزكاة على الذهب المحتفظ به، ونسبه الزكاة تخرج على 85 جراما من الذهب عيار 21 وأشار الى أنه لا يجوز فى صيام رمضان تناول "موانع للعذر" من الصيام،  لكنه يجوز فى الحج والعمره حيث أن لهم مواعيد مقننة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق