رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

منظمة التجارة العالمية

السفير ــ نبيل حبشى
منظمة التجارة العالمية هى منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف فى سويسرا، مهمتها الأساسية هى ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السهولة والحرية بين دول العالم..وهى واحدة من اكثر اشكال المنظمات الدولية تقدما من حيث قدرتها على فرض الالتزام بقواعدها وقراراتها، كما انها المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة بين الدول.

وقد أنشئت منظمة التجارة العالمية فى عام1995بعد ان شهد العالم نموا كبيرا فى التجارة العالمية ولاسيما بعد ان زادت صادرات البضائع بمتوسط 6%سنويا.. وتعد المنظمة من أحدث المنظمات الدولية من حيث الشكل.. اما من حيث المضمون والاهداف والمهام فهى خليفة وامتداد اكثر تطورا لما يسمى الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة «الجات» والتى أنشئت فى أعقاب الحرب العالمية الثانية.

لقد تطور النظام التجارى من خلال سلسلة من المفاوضات أو الجولات التجارية التى انعقدت تحت راية الجات، حيث تناولت الجولات الأولى بصفة أساسية خفض التعريفات الجمركية.. وشملت المفاوضات التالية مواضع أخرى مثل مقاومة الإغراق والإجراءات التى لا تخص التعريفات، الى ان أدت الجولة الأخيرة التى اقيمت فى اوراجوا من 1986 إلى1994 الى إنشاء منظمة التجارة العالمية.

لم تنته المفاوضات عند هذا الحد، بل استمر التفاوض بعد ذلك فيما يتعلق بجوانب عديدة من موضوعات التجارة الدولية، كالاتصالات السلكية واللاسلكية، وتجارة الخدمات والبنوك والتأمين والاوراق المالية، وكذلك التجارة الالكترونية المتزايدة فى عالم اليوم وغيرها من القضايا.. مما حدا بالبعض الى اعتبار منظمة التجارة العالمية إحدى ابرز ادوات العولمة.. وبطبيعة الحال ، فإن خفض الحواجز التجارية من خلال نظام التجارة العالمية، انما ادى ايضا الى ازالة الحواجز الاخرى بين الافراد و الدول.

تتخذ القرارات فى منظمة التجارة العالمية بإجماع الدول الأعضاء، ثم يتم التصديق عليها بواسطة برلمانات الدول الأعضاء، كما يتم الاعتراض بخصوص الخلافات التجارية عن طريق آلية فض المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية ، التى تتولى تفسير الاتفاقيات والتعهدات وكيفية ضمان التزام السياسات التجارية للدول بهما.. وبهذه الطريقة تنخفض مخاطر امتداد الخلافات إلى نزاعات سياسية أو عسكرية.

من أهم اللجان والهياكل التنفيذية للمنظمة، المؤتمر الوزارى الذى يتألف من وزراء التجارة للدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية ويعتبر رأس السلطة فى المنظمة..ويجتمع المؤتمر الوزارى مرة كل عامين على الأقل..ثم الأمانة العامة التى تتكون من المدير العام للمنظمة وموظفين يتمتعون بالاستقلال عن الدول التى ينتمون إليها..ثم المجلس العام الذى يضم ممثلين عن الدول الأعضاء فى المنظمة، ويجتمع مرة واحدة على الأقل شهريا، اضافة الى المجالس الرئيسية مثل مجلس تجارة السلع ومجلس تجارة الخدمات ومجلس حقوق الملكية الفكرية، بالاضافة الى عدد من اللجان الفرعية مثل لجنة التجارة والبيئة: وتعنى بدراسة تأثير التجارة على البيئة،ولجنة التجارة والتنمية: التى تهتم بالعالم الثالث وبالأخص الدول الأقل نموا، ولجنة القيود المفروضة لأهداف ترتبط بميزان المدفوعات، ولجنة الميزانية والمالية والإدارة: وتشرف على المسائل الداخلية للمنظمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق