رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

6 كتب جديدة عن قصورالثقافة فى رمضان

◀ عبد الحسيب الخنانى
ستة عناوين تراثية تعيد الهيئة العامة لقصورالثقافة طبعها ونشرها للقارىء بمناسبة شهر رمضان المبارك.

الكتاب الأول: كتاب «الظاهرة القرآنية» للمفكرالجزائرى مالك بن نبى الذى قدمه العالم المحقق الأستاذ محمود شاكر, وقد تولى ترجمته عن الفرنسية الدكتور عبدالصبور شاهين ويتناول الكتاب ما يتسم به القرآن الكريم من إعجاز تشريعي ولغوى وفقهي وتاريخي.

الكتاب الثاني: هو كتاب «التاريخ الجغرافي للقرآن الكريم» من تأليف سيد مظفر الدين نادفى، ترجمة الدكتور عبد الشافي غنيم عبد القادروفيه يدلل المؤلف على صحة ما ورد عن المعالم الجغرافية والقصص التاريخي فى القرآن بعد أن شوه البعض كثيراً من معاني الآيات القرآنية الكريمة التى تناولت تلك المعالم، بعيدا عن الأصول العلمية الصحيحة والتفكير العميق وقد فند المؤلف أقوال المدعين فيما يتعلق بتدوين القرآن وجمعه وتنسيقه.

الكتاب الثالث «الإسلام والتجديد فى مصر» من تأليف تشارلز أدمس، وترجمة عباس محمود ـ عن دور الشيخ الإمام محمد عبده فى الدعوة لتجديد الخطاب الديني واتهاماته فى إصلاح الأزهر وكذلك دور جمال الدين الأفغاني فى الحركة الإصلاحية فى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

الكتاب الرابع الفرق بين الفرق للشيخ عبد القاهر الجرجاني , يتناول نشأة الفرق فى الإسلام، ويحدد الظرف التاريخي الذي تسبب فى ظهورها ويوضح آثارها وما كُتب فى مؤازرتها أو مهاجمتها.

الكتاب الخامس «تهذيب السيرة النبوية والمغازى» لابن مسعود، و يتناول عرضاً للسيرة النبوية المشرفة والغزوات التى جرت فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم, بطريقة منظمة ومسلسلة قصصياً، مستشهداً على وقائعها بالأحاديث النبوية.

الكتاب السادس والأخير هو «الفتنة الكبرى» للدكتور طه حسين، وهو من أهم المراجع التى تتناول مرحلة صدر الإسلام بما لها من تأثير بالغ فى حركة التاريخ العربي الإسلامي منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق