رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كتاب أمريكي
فى مصر.. القائدات قادمات!

ناجى الجرجاوى
على مدار السنوات العشر الأخيرة تغير وضع المرأة فى مصر. وقد رصدت كاتبة أمريكية- هى الدكتورة سارة ليكاس- تلك التغيرات فى كتاب بعنوان" ظهور النساء القائدات فى مصر"، سعت فيه إلى اكتشاف وتحديد العوامل التى أدت إلى ظهور نساء قائدات فى هذا البلد.

وكيف أن هذا الظهور بدأ بقوة مدعما بالثورات والوضع الحالى للبلاد. وقالت فى كتابها إن ذلك المجتمع، الذى كانت تسوده ثقافة تعزيز سيادة الرجل بدأ فجأة فى ظهور القيادات النسائية لديه، فى عصر هو عصر القوة المشتغل بالثورات والانتفاضات، وفى توقيت صعب.

وكشفت دكتورة سارة فى كتابها عن أن نساء العالم الإسلامى يحسدن المرأة المصرية على ما نالته من حريات فى مجتمعها؛ فهى تذهب إلى الجامعة، وتلبس بطريقة حديثة متحررة، وتقود السيارات ، كما أنها دخلت مجالات العمل المختلفة، بدءا من وزيرة، إلى برلمانية، حتى أصبحت قاضية، ونائبة للمحافظ، وتسير بقوة نحو وظائف العمل السياسى فى العديد من الأحزاب. إن الثورة فى القاهرة وميدان التحرير لم تنح فقط الرئيس الاسبق، بل كانت بمثابة فرصة لنساء الدولة للمطالبة بالمساواة فى الحقوق وفى كل شىء.. ومنذ ذلك الحين وسيدات مصر مستمرات- و بإصرار شديد- فى العمل على تأكيد حقهن فى المشاركة كقوة متساوية للرجل أثناء فترة انتقال السلطة. إن المشكلة محل الدراسة ــ فى كتاب الدكتورة سارة ليكاس ــ تركز على المرأة فى مصر كقائدة، وتبحث فى أسباب قلة عدد القائدات النساء مقارنة بالرجال، بالرغم من أن المراكز التى طالما سيطر عليها الرجال تبدو مقبولة لنساء هذه الثقافة، ومع ذلك فقد حقق الكثيرات العديد من المبادرات والأهداف، وبالتالى يمكنهن مساعدة الأخريات من النساء والبنات بتقديم نموذج يحتذى به. وتحكى الكاتبة عن تجربتها فى رصد وضع المرأة المصرية فى السنوات القليلة الماضية، بحكم عملها فتقول: لقد عشت فى مصر أكثر من عشر سنوات، ولطالما أثارت اهتمامى ثقافة ومعيشة أهلها، منذ أن بدأت حياتى المهنية فى مصر كمدرس فى المدرسة الأمريكية الدولية، حيث اتخذت قرارى بدراسة القيادة على مستوى أعمق.. وكانت البداية بدراسة الماجستير فى القيادة التربوية من كلية نيوجرسى، ثم بدأت العمل فى الحصول على الدكتوراه فى هذا الموضوع، وتأكدت أثناء عملية اختيار موضوع الأطروحة من أننى أريد التركيز على المرأة والقيادة فى مصر.

الكتاب: ظهور النساء القائدات فى مصر

المؤلفة: سارة ليكاس

الناشر: دار سكولار برس 2015

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق