رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المتبرعون بالدم لا يتعدون ١٪.. والاحتياجات ٣ أضعاف

كتب - حسام زايد:
جهود مكثفة تبذلها الصحة لتوفير الدم الامن اللازم لانقاذ حياة المرضى والمصابين الا ان التقارير والاحصائيات تؤكد ان نسبة المتبرعين المنتظمين بالدم ١٪ من اجمالى السكان واتاحة كميات كافية من الدم الامن يتطلب ٣٪ على الاقل من اجمالى عدد السكان بشكل منتظم والذى يتطلب رفع معدل التبرع الى ٣ أضعاف المعدل الحالى .

وزارة الصحة بادرت بإنشاء الهيئة القومية لخدمات نقل الدم عام 1997، ككيان قومى يقوم بتنظيم وتطوير كل خدمات نقل الدم فى مصر من خلال العمل تحت مظلة الجودة الشاملة والاعتماد على التبرع الشرفى المنتظم بالدم، كالفئة الأكثر أمانا طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

الدكتور عادل عدوى وزير الصحة قال إن هيئة خدمات نقل الدم تقوم من خلال مراكزها المنتشرة فى مختلف محافظات، مدعومة بكوادر بشرية مؤهلة تضطلع بتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بنقل الدم، بدءا من اختيار المتبرع الآمن وفقا لاشتراطات السلامة الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة للتبرع والتأكد من سلامة وأمان وحدات الدم المجمعة، وتحضير المشتقات المختلفة للدم وتوزيعها على كل المستشفيات والمراكز الطبية.

ورغم جهود وزارة الصحة لجمع وتوفير الدم الآمن للمواطنين ، الا أن التقارير والاحصاءات تؤكد ان نسبة المتبرعين المنتظمين بالدم 1% من إجمالى السكان ، اتاحت كميات كافية من الدم الآمن يتطلب تبرع 3 % على الأقل من اجمالى السكان بشكل منتظم ، مما يتطلب رفع معدل التبرع بالدم الى ٣ اضعاف المعدل الحالى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2015/06/17 00:45
    0-
    0+

    سبب جوهرى لإحجام الناس : شدة القلق من العدوى أو عدم صلاحية الادوات والمعدات المستخدمة
    لقد سمعنا منذ عدة سنوات عن عدم صلاحية القرب وسن الابر المستخدمة فى نقل الدم فضلا عن احتوائها على فطريات،،، نقل العدوى يحدث بالفعل......... مطلوب اصدار تطمينات حقيقية مكثفة للناس
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق