رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تجنبى حوادث المطبخ

◀‎ عبير غانم
صحيح أن الجروح والحروق والعلامات التى لا يزيلها الزمن فى يديك هى دليل قاطع على أنك تدخلين المطبخ وتقومين بمهام الطهى‏..‏ ولكن يمكنك إثبات الجهد الذى تبذلينه دون حوادث كثيرة‏..‏

فقد تتعرضين بسبب رغبتك فى تحضير الأطعمة بسرعة إلى بعض الحوادث المطبخية.. لسبب بسيط أن الأدوات الموجودة فى المطبخ ينطوى استعمالها على خطر داهم.. والنماذج متعددة فيكفى أن نذكر أن المطبخ هو المكان الذى نقوم فيه بإشعال النار، ونستخدم فيه الأسلحة الحادة كالسكين، وتواجهنا فيه دائما السخونة والحرارة العالية.
وإليك بعض النصائح:

الجروح : وهى أول الأخطار التى نتحدث عنها والتى يمكن أن تحدث داخل المطبخ، وتقول خلاصة النصائح:

> إذا وقعت السكين من يدك فأرفعى يدك فى الهواء واتركيها تسقط ولاتحاولى إمساكها وتراجعى إلى الخلف، واعلمى أن محاولة تلقف السكين لكيلا تقع نتيجته جارحة، وعموما عندما تشترين السكاكين إحرصى على إختيار الأنواع ذات المقابض الثقيلة فتضمنين أنها إذا وقعت فإنها ستصطدم بالأرض بسرعة بدلا من أن تجرح راحة يدك أو تقع على قدمك.

> اقطعى ورق الألومنيوم أو البلاستيك بحرص وانتبهى إلى آلات القطع "المشرشرة'" فحوادثها كثيرة، وإخرجى –الفويل- بيديك الإثنين وإغلقى العلبة قبل القطع.، وعموما فإن هذه العملية يجب عدم تكليف أطفال بها.

> عند فتح المعلبات تأكدى من تمام فتح العلبة كلها قبل رفع الغطاء عنها، ولاتتركى الغطاء معلقا بجزء صغير من المعدن، فعند محاولة نزعه يمكن جرح الأصابع الخمسة كلها.

> تعاملى مع الشفرات فى الخلاطات والقطاعات بنفس الحرص الذى تتعاملين به مع السكاكين وعند تنظيف هذه الأجهزة قومي بتفكيكها ولا تلقى بشفراتها داخل غسالة الأطباق حيث لا يمكنك رؤيتها وبالتالى التعرض للجروح عند البحث عنها.

> لا تدخلى يدك داخل أى كوب أثناء التنظيف، لأنها يمكن أن تنكسر وتجرحك وبدلا من ذلك استخدمى فرشاة زجاجات أو اسفنجة ذات مقبض.

الحروق :وهى ثانى الأخطار ولتفاديها عليك بإتباع التعليمات التالية:- إجعلى مقابض الأوانى متجهة للداخل فوق المواقد، وإذا كان لديك أطفال فلا تتركى أية أوان ساخنة قرب حواف الموائد حيث يمكن للأطفال الوصول إليها، وعند ترك آنية ساخنة فوق المائدة إحرصى على تحذير أهل البيت من سخونتها ويستحب أن تتركى على المقابض قطعة قماش لإثارة الانتباه.

> احذرى البخار فهو أكثر سخونة من الماء المغلي، وعندما تفتحين الحلة الساخنة ارفعى الغطاء قليلا أولا بحيث يتسرب البخار المكتوم، وتذكرى أيضا أن تديرى وجهك عندما تفتحين باب الفرن أو غسالة الأطباق.

> لا تستخدمى أجهزة تكون أسلاكها مكشوفة وبشكل عام ابتعدى بالأجهزة عن أى حوض ملىء بالماء.

> عليك بإسخدام وحدة مجمعة للفيش تكون فى مكان رئيسى آمن، ولكن احرصى على عدم تحميلها بأجهزة كثيرة.

> الأطفال داخل المطبخ هم الخطر المتحرك فيه، ولكن ليس معنى الحرص على سلامة الأطفال أن تمنعيهم من دخول المطبخ، بل بالعكس يستحب ربط الأطفال بعملية إعداد الطعام حتى تعلميهم كيفية تفادى الأذى، والتحرك بهدوء داخل المطبخ لأن السرعة والركض يمكن أن تترتب عليه مشاكل كبيرة واشرحي لهم عواقب التسرع فقد يصطدمون بشخص يحمل آنية ساخنة.

التزحلق والوقوع: وهذه هى أحد أهم مصادر الخطر داخل المطبخ فإمنعى حدوثها: بأن تقومى بتنظيف ما يسكب على الأرض فورا وقبل التعرض للتزحلق بسببه، وإذا كان المسكوب دهونا فقومى برش الملح أو الدقيق فوقه فذلك كفيل بإمتصاصه بحيث يسهل تنظيفها بعد ذلك.

> وليكن الحذاء أو ما ترتدينه فى قدمك بقاعدة غير منزلقة فقد يؤدى إلى انزلاقك وفى يديك حلة ساخنة أو فقدان توازنك وأنت تحملين آنية ثقيلة.

> اعلمى أن السيراميك يقوم بتجميع البخار ولذلك يستحسن وضع حصيرة أو سجادة صغيرة بحيث تعوق التزحلق، كذلك فإنها إذا وضعت تحت الحوض يمكنها استيعاب المياه المتساقطة.

أخطار أخرى: ليست تلك هى كل الأخطار التى يمتلىء بها المطبخ، فهناك أنواع أخرى من الأخطار تترتب على تصرفاتك.- لذلك عليك شراء أفضل الأدوات ولا تتصورى أن الأدوات الرخيصة تعتبر فرصة طيبة.

> اضيفى الأطعمة إلى الأوانى الساخنة ببطء شديد خاصة عند التحمير ويجب تصفية الأطعمة المبللة تماما قبل وضعها فى الزيت الساخن.

> الأغطية مطلوبة لأوانى التحمير والشى لأن مثل هذه الأوانى اذا اكتست بالدهون كانت سببا مباشرا لحرائق المطبخ.، وعموما إذا وقع حريق فلا تحاولي إطفاءه بالماء ولتكن لديك داخل المطبخ طفاية حريق.

> لا تتركى السكاكين مبعثرة داخل الأدراج ويستحب وضعها داخل مكعب خشبى أو تعليقها على الحائط على لوح معدنى ممغنط.، وتأكدى من أن السكين غير الحادة يمكن أن تجرحك أيضا.

> اهدئى عند مواجهة الأخطار ولا تتسرعى فإذا قطعت يدك خذى قطعة قماش نظيفة واضغطى بها فوق الجرح ما بين خمس إلى عشر دقائق، وعند وقوع أى حرق فأفضل تصرف هو وضع قطعة ثلج أو ماء بارد فوقه لتقليل حرارة الجلد وتنظيفه، أما إذا اشتعلت النيران فى حلة التحمير مثلا فلا تصبى الماء نهائيا عليها بغرض إطفائها وإنما عليك بمنع الأكسجين عنها بوضع غطاء محكم.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق