رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كيـــــف تكتشـف لحوم "الحمير " ؟

> محمود داود:
آثار خبر ضبط مزرعة لتربية «الحمير» وذبحها الأسبوع الماضي العديد من التساؤلات بين الواطنين، نظراً لضخامة عدد الحمير الموجودة بالمزرعة والتي وصلت طبقاً لتأكيدات المسئولين إلي أكثر من 1500 حمار حي، وقرابة 30 حمارا مذبوحا، مما جعل العديد من المواطنين يتساءلون عن كيفية اكتشاف لحوم الحمير وتمييزها عن اللحوم الأخرى قبل أن تصبح على أطباق المائدة؟

الدكتور فتحي المناوي أستاذ الطب البيطري بجامعة القاهرة يوضح أن لحوم الحمير يكون من السهل تمييزها إذا كانت في صورة ذبائح أو مقطعة إلي أجزاء كبيرة، أما إذا كانت مقطعة إلي أجزاء صغيرة أو مفرومة فلا يمكن تمييزها إلا من خلال اختبارات معملية.

ويقول أستاذ الطب البيطري إن لحوم الحمير لا يمكن مقارنتها بلحوم الأبقار، فلحوم الحمير لونها غامق أما الأبقار فلونها فاتح وزاه، كما أن لحوم الحمير من حيث اللون فقط تقترب في درجتها من لحوم الجمال والجاموس، ولكنها مختلفة عنها تماماً، وعند الطهي يصبح لونها داكنا بدرجة ملحوظة عن اللحوم الأخري.

ويضيف من أهم العلامات التي تميز لحوم الحمير أن الألياف العضلية بها تكون غليظة سمكها يزيد على ألياف اللحم البقري والجاموسي وأيضا الجمال، وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة في قطع أجزاء اللحوم الكبيرة، كما أن شكل الدهن في لحوم الحمير مميز للغاية عن اللحوم الأخري حيث يحتوي علي دهون كثيرة «تسيح» في اليدين بسرعة لأن درجة حرارة ذوبانها أقل من باقي اللحوم الأخري، وشكلها مختلف عن الدهن الأبيض الموجود في لحم الجاموس، وأيضا عن لحوم الجمال التي تقل بها للغاية نسبة الدهون.

أما من حيث الطعم فيوضح الدكتور فتحي المناوي أن لحوم الحمير والخيل تكون «مسكرة» نظراً لاحتوائها علي مادة النشا الحيواني بكثرة والمعروفة باسم «الجليكوجين» والتي تتواجد بنسب مختلفة في كافة الحيوانات وتتحول لحامض بعد الذبح مما يساعد علي حفظ اللحوم لفترة أطول دون أن تفسد.

وعن أسباب لجوء البعض إلي تربية الحمير لذبحها، يقول محمد عبد الحي «تاجر حمير» هؤلاء تجار منعدمو الضمير يتاجرون بصحة الناس وقوت يومهم لتحقيق الثراء السريع بغض النظر عن اعتبارات أخري.

ويوضح عبد الحي أن هناك أسواقا مخصصة لبيع الحمير في كافة المناطق والأماكن بالجمهورية، مثل سوق السبت في منوف، والإثتين في بنها والثلاثاء في سبك بالمنوفية والأربعاء في قويسنا.

وعن سعر الحمار يقول إنه يتم تحديده حسب صحته وقوته وغالباً ما يتراوح ثمنه من 2000 إلي 3000 جنيه، فهناك حمير صالحة للركوب فقط وأخري تكون قادرة علي حمل أوزان وأحمال كبيرة وهذه الأخيرة تكون أعلي سعراً.

ويؤكد عبد الحي أن الحمار تكلفة أكله رخيصة للغاية ما لم تكن منعدمة حيث يلجأ البعض لإطلاقه في الشوارع ليأكل من القمامة والحشائش في الأرض، وعند ذبحه من الممكن أن ينتج حوالي 200 كيلو من اللحوم وهو ما يعني أن الكيلو من لحم الحمير يكلف التاجر حوالي 15 جنيها، وبالتالي يكسب فيه التاجر والجزار أضعافاً مضاعفة علي حساب المواطن

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 9
    (( اللي تعب مصر/ كان ف الاصل/ منادي/ بينادي ))
    2015/06/12 14:06
    2-
    8+

    \\\\\ وهل مطلوب من المواطن أن يعرف بنفسه الفرق بين لحم الحمير ولحم القرود واللحم البقري ؟ ،، أليست البلد بها أجهزة تضمن ذلك ،، من فضلكم اما أن تكون لدينا أجهزة مسؤولة عن سلامة وصحة الغذاء ؟ ،، واما ان يتم الغائها وتتركوا كل مواطن وشطارته /////
    \\\\\ وهل مطلوب من المواطن أن يعرف بنفسه الفرق بين لحم الحمير واللحم البقري أو الجاموسي ؟ ،،،،،،،، أليست البلد بها أجهزة تضمن سلامة وصحة الغذاء ؟ ،،،،،،،، افترض أن نظري ضعيف ،،،،،، افترض ان حاسة الشم لدي صفر ،،،،،،،،،، أليس من حقي ان أشتري لحما جيداً دون أن أعرف الفروق بين اللحوم وبعضها البعض ؟ ،،،،،،،،،، قبل أن تعلموننا الفروق بين لحوم الحمير ولحوم القرود ولحوم البقر ،،،،،،،،،،،، من فضلكم اما أن تكون لدينا أجهزة مسؤولة عن ذلك ،،،،،،،، واما ان يتم الغائها وتتركوا كل مواطن وشطارته /////
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    (( رفيق عبد الحي ،، مستورد لحوم ،، وفراخ فاسدة ))
    2015/06/12 12:01
    1-
    2+

    \\\\\ توقعت بعد القراءة أن امتلك القدرة : على أن أتعرف على الحمير من لحومها ؟ ،،،،،،، وبصراحة خبير الطب البيطري توهنا اكتر ،،،،،،، عموما المهم عندنا ان احنا بنعرف الحمير دون الحاجة الى التعرف على لحومها ،،،،،،، وياليتنا نتعرف على رأي سعد الصغير ////
    \\\\\ توقعت بعد القراءة أن امتلك القدرة : على أن أتعرف على الحمير من لحومها ؟ ،،،،،،، وبصراحة خبير الطب البيطري توهنا اكتر ،،،،،،، عموما المهم عندنا ان احنا بنعرف الحمير دون الحاجة الى التعرف على لحومها ،،،،،،، وياليتنا نتعرف على رأي سعد الصغير /////
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    د محمد باسم البلد الحرام
    2015/06/12 10:41
    2-
    7+

    من طرائف العلم وحقائقه المشهودة
    ان الانسان يكتسب صفات الحيوان الذى يأكل لحمه .....فعلى ما يبدو ان هذا الامر قد يكون مقصودا ....
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • ((((( عابر سبيل ... ومفتش عام على التعليقات )))))
      2015/06/12 14:44
      0-
      0+

      لما الواحد ياكل لحم حمار ممكن يتحمل رفع الاثقال/ ويبقى بطل أوليمبي كبير/ ولما ياكل لحم الضأن ممكن يمشي في قطيع وينطح بالطوب والحجارة/ ولما ياكل لحم القرود ممكن لما يكبس عليه النوم ينام نوم العازب/ ياترى الواحد لو اكل لحم الحمام ممكن بعد كده يدق عصاف
      محمد باسم مش قصده كده يادكتور كمال ،،،،،،،،، هو قصده لما الواحد ياكل لحم حمار ممكن يتحمل رفع الاثقال ،،،،،،،،، ويبقى بطل أوليمبي كبير ،،،،،،،،، ولما ياكل لحم الضأن ممكن يمشي في قطيع وينطح بالطوب والحجارة ،،،،،،،،، ولما ياكل لحم القرود ممكن لما يكبس عليه النوم ،،،،،،،،، ينام نوم العازب ،،،،،،،،، عموما تعليقك مثير للدهشة ،،،،،،،،، ياترى الواحد لو اكل لحم الحمام ممكن بعد كده يدق عصافير ؟
    • دكتور كمال
      2015/06/12 13:58
      0-
      0+

      العلم نور
      نعم : و من ذلك انك اذا اكلت فرخة : تكاكي و تبيض : و اذا اكلت لحمة ضاني : تصيح : ماء ماء
  • 6
    adel.elkateb
    2015/06/12 10:36
    1-
    4+

    الردع لكل من يخون وطنه
    انتشر الفساد فى جميع أنحاء البلاد وذلك لضعف الوازع الدينى فما نراه من قتل وتخريب وتدمير وهتك العروض ما هو الا لغياب الضمير ومحاولة الناس الثراء السريع على حساب صحة وحياةالناس فالانسان يقدم على ارتكاب الحرام ولم يتحرك ضميره ويعلم أن الله مطلع عليه فماذا هو قائل يوم الحساب الا يكفى ما أفسدناه من قبل من مواد مسرطنة أضرت بحياة الكثيرمن الناس ولكن لما لايكون العقاب رادعالمن تسول له نفسه الاضرار بالآخرين هل ذبح الحمير وبيعها للناس اليست قتل لحياة الناس كما انه أتخذ اسلوبا رخيصا للثراء بغش الناس الم يكن الاعدام لهؤلاء الخونة وأمثالهم دون ابطاء أو تسويف لكى يأمن المجتمع ويرتدع الاخرون . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من غشنا فليس منا .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    مصطفى قطب
    2015/06/12 10:04
    0-
    3+

    نناشد الأستكمال
    الكاتب الكريم نناشدكم استكمال الموضوع بالرأى الفقهى والشرعى فى اكل لحوم الحمير والرأى الطبى ومايترتب على اكل لحوم الحمير من آثار نفيسه وعقائدية وصحية.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    Gadalla Mohamed
    2015/06/12 08:27
    0-
    8+

    اين العقاب
    قرأنا كثيرا عن مطاعم شهيره تبيع لحم الحمير للشعب المصرى الصبور واخرى عند الجزارين ولكن للأسف لم نقرأ عن عقاب هؤلاء الغشاشين ؟؟؟؟؟؟؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    اماني
    2015/06/11 23:34
    0-
    6+

    تأثر الانسان بما يأكل
    الشعوب التي تأكل فواكه يزيد معدل طولها عن الشعوب التي تأكل النشويات فقط. كما أن الحيوانات الحرة التي لم تحجز في اماكن مغلقة تكون لحومها أشهى وأسهل بالطبخ من المحجوزة في اماكن ضيقة . أما الطباع فقد يتأثر البشر بطبيعة الحيوان ولذلك حرم لحم الخنزير لأنه يقبل الغذاء على الفضلات وكذلك فإن الأنثى يمكن ان تتزاوج مع اكثر من ذكر في نفس موسم التزاوج . ولذلك فيجب أن يحذر من انوعية الطعام لتأثرنا بما نأكل.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    ريم
    2015/06/11 23:26
    0-
    19+

    يادى القرف اتارى الامراض منتشره والناس صحتها فى النازل عافنا الله واياكم اجمعين
    ليه بس كدا مافيش ضمير بالمرة وجعتوا بطون الناس وجبتلهم المرض كل واحد عاوز يكسب وخلاص حلال حرام ماتفرقش معاه والضحية الناس وصحتها انصح كمان بالتوقف عن شراء المياه المعدنية لان اتضح انها لا معدنية ولا حتى مياه من الحنفيه معبئه فى مكان نظيف ولكن بدلاء مقرفه وادوات وايادى ملوثه تنفر النفس من منظرها وبالكاد تنفع ليشربها البهائم والحيوانات والله حرام مايحدث للناس والاكل فى المطاعم حدث ولا حرج اسوأ الخامات واللحوم والزيوت وحتى الخل والخضروات مافيش نظافة بمليم ارجوكم كلوا فى بيوتكم وربنا يستر مما نشتريه ادينا بنعمل الى نقدر عليه وبنغسل وننظف الطعام منزليا قدر المستطاع ونتخلص مما نقدر عليه من مواد ضارة .. حفظكم الله من كل سوء يارب ..
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2015/06/11 23:21
    1-
    4+

    مذبحة الحمير الاخيرة لا زالت غير محسومة .... مدربى اسود السيرك يجزمون بأنها مذبوحة لحسابهم لاطعام الاسود
    ربما كان جوهر الامر صحيحا فيما يخص إطعام ولكن الطريقة خطأ من حيث عدم استيفاء التراخيص والتصريحات وكل مايعطى الامر مشروعية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق