رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تحطيب فرعونى فى الموالد الشعبية

الأقصر ـ رانيا عبدالعاطى:
بمشاركة لاعبين يمثلون مختلف محافظات صعيد مصر, تنظم وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر مهرجانا قوميا سنويا للعبة العصا أو التحطيب بين أبناء المدن والقرى فى ساحة معبد الأقصر الفرعونى.


يرأسه المخرج عبدالرحمن الشافعى الذى أشار إلى أن تاريخ لعبة التحطيب يرجع إلى عصور الفراعنة الذين سجلوا ممارستهم لتلك اللعبة على جدران المعابد وهى لعبة قتالية تحولت إلى لعبة استعراضية خلال العقود الماضية، وأصبحت تقام لها مسابقات خاصة تجمع عشرات اللاعبين المحترفين من جميع المحافظات بوجود محكمين أو شيوخ اللعبة.

وأوضح أن العصا المستخدمة فى اللعب فى عصور الفراعنة وجد نقوش لها على جدران معابد الأقصر تتكون غالبا من نبات البردى المعجون الذى لا يؤذى الخصم أو المنافس أو يؤدى الى الموت.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    محمد كامل
    2015/06/06 13:02
    1-
    1+

    الالعاب الريفيه او المصريه
    كثر من الالعاب لها اصول مصرية فرعونية لم يتم الاعلان عنها انها مصرية فلعبة الهوكى التى برع بها الكثيريين من الفرق الاجنبية اصلها مصرى وكانت تلقب فى الالعاب الريفية بالحكشى وكذا توجد العاب كثيرة منها ما تم تطويره ومنها ما بقى على حاله ويوجد متخصصون يمكن ان يمنحونا الكثير من المعلومات التى تسهم فى الاعلان عن مصر وثقافتها وحضرتها التى لها بصمه على العالم اجمع. تحيا مصر والامة العربيه.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق