رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

« فلنستهلك بعناية ».. شعار عالمى ليوم البيئة

يحتفل العالم سنويا فى الخامس من يونيو، بيوم البيئة العالمي، تحت مظلة الأمم المتحدة للبيئة، إذ تنظم دول العالم فاعليات متنوعة لعرض ومناقشة القضية التى اختارها برنامج البيئة العالمى لتكون موضوعا للاحتفال وهو «كفاءة استخدام الموارد والاستهلاك والإنتاج المستدامين فى سياق القدرة على تجدد الكوكب»، حسبما جاء فى شعار يوم البيئة العالمي .

 المتمثل فى «سبعة مليارات حلم على كوكب واحد، فلنستهلك بعناية»، كأعلى الخيارات المختارة من الجماهير من خلال التصويت فى مواقع التواصل الاجتماعي، تأكيدا لاعتبار يوم البيئة العالمى منبرا عالميا للتوعية العامة.

وتستعد وزارة البيئة للاحتفال باليوم العالمى للبيئة، وأعلنت الوزارة مسابقة بيئية حول التنمية المستدامة على موقعها الإلكتروني: «.http://eeaa. gov.eg».

للصغار والكبار، وأكدت جمعيات أهلية عاملة فى مجال البيئة فاعليات خاصة، من بينها المجلس المصرى للتنمية المستدامة، الذى ينظم أسبوعا وطنيا حول التنمية المستدامة بمقر مركز معلومات التغيرات المناخية التابع لوزارة الزراعة.

وعلى الصعيد العالمي، تم اختيار إيطاليا كدولة مضيفة للاحتفالات العالمية ليوم البيئة العالمي، الذى سيقام هذا العام، وذلك فى إعلان مشترك بين الحكومة الإيطالية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إذ يتم تنظيم الاحتفالات العالمية لعام 2015 فى المعرض العالمى الشهير، الذى يستقطب أكثر من 20 مليون زائر سنويا وهو معرض إكسبو ميلانو، بمشاركة أكثر من 140 دولة، بالإضافة إلى عدد كبير من المنظمات الدولية. وقال أكيم شتاينر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة -خلال الإعلان عن يوم البيئة العالمى لعام 2015-: «تعد الدول الصناعية مسئولة عن الجزء الأكبر من استهلاك الموارد فى العالم، أصبحت أنماط الاستهلاك غير المستدامة أكثر انتشارا فى جميع أنحاء العالم، مع توقع إضافة 3 مليارات مستهلك من الطبقة المتوسطة إلى عدد سكان العالم بحلول عام 2030، يأتى الكثير منهم من بلدان ذات اقتصادات ناشئة. وأضاف: «يعد إنتاج الغذاء من أكثر الأمثلة وضوحا لأنماط الاستهلاك غير المستدامة، مع إهدار 1.3 مليار طن من المواد الغذائية سنويا، فى حين يعانى ما يقرب من مليار شخص نقص التغذية».

وتابع: »تعد هذه هى القضية التى يساعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة فى معالجتها مع شركاء مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من خلال حملة مشتركة لمكافحة إهدار الطعام، وهى حملة (فكر. وكل. ووفر). ونحن سعداء لتركيز موضوع معرض إكسبو أيضا على النظم الغذائية المستدامة.

واستطرد: شتاينر: يوفر يوم البيئة العالمى لنا فرصة مهمة لتحديد الحلول لإعادة هندسة الثقافة الاستهلاكية لدينا من أجل إنشاء مجتمع مستدام يكون لديه ما يكفى للعيش بشكل جيد مع البقاء ضمن قدرة الكوكب على التجدد.. لقد حان الوقت للنظر بجدية فى أفعالنا التى تؤثر على كوكبنا، وصحتنا، ومستقبلنا، ومستقبل أطفالنا. «ويشتمل البرنامج الخاص بيوم البيئة العالمى لعام 2015 على مختلف الأنشطة المنظمة مع شركاء مثل منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وبرنامج تقييم المياه العالمى التابع لليونسكو، والجمعية الدولية للوجبات المتأنية، وشبكة الأفلام الخضراء، والوفود الوطنية والمنظمات الدولية الأخرى التى ستوجد فى المعرض.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق