رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«الجايكا» اليابانية تسهم فى تطوير التعليم والتدريب المهنى والتقنى بالكليات التكنولوجية

أعلن الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أن الوزارة بدأت فى الاهتمام بتطوير الكليات التكنولوجية ضمن خطة شاملة لتطوير قطاع التعليم المهنى وإعداد الطلاب لسوق العمل والتدريب على التقنيات الحديثة والتى كثيرا ما يعمل عليها الخريج فى العديد من المواقع بعد التخرج والتعرف والتعلم بطرق علمية لزيادة المهارات وان الوزارة اتفقت مع الجانب اليابانى على التعاون فى هذا الشأن.

وصرح سيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بأنه تم الاتفاق مع مورى هيرويوكى مدير قسم الشرق الأوسط وأوروبا فى الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا) على تطبيق الخبرات اليابانية لبعض المهن التقنية المطلوبة فى مصر حالياً حتى يستطيع الطالب بالكليات التكنولوجية الحصول على عمل مناسب بعد أن يتم تعليمه وتدريبه على التقنية اللازمة خلال سنوات الدراسة والقضاء على عوائق تطوير التعليم المهنى بمصر بسبب المشاكل الاجتماعية المتعددة خاصة نظرة المجتمع الدونية إلى التعليم التقنى.

وأوضح رئيس قطاع التعليم فى تصريحات لـ «الأهرام» انه قد بحث الشهر الماضى معالجايكا اليابانية والمسئول عن إدارة المشروع الحكومى بين مصر واليابان وضع التعليم التقنى بمصر ومشاكله الحالية واستعداد الطالب لسوق العمل وتطور التعليم المهنى بالطرق المجدية التى تؤدى فعلياً إلى السير قدماً إلى تطوير هذا النوع المهم من التعليم.

وأضاف انه سيتم التنسيق مع الجانب اليابانى ممثلا فى تاكى اوتشى هيتومى نائب رئيس قسم تطوير القدرات البشرية فى وزارة العمل والصحة والرفاهية وأيضاً خبير الوكالة الدولية للتعاون الدولى (جايكا) فى مصر من أجل تطبيق إحدى الخبرات اليابانية لبعض المهن التقنية المطلوبة فى مصر حالياً وقيام مكتب جايكا باليابان بالتنسيق مع إحدى المعاهد التقنية التى بإمكانها تزويد المناهج الدراسية التقنية بالخبرات اليابانية لتعليم تلك المهن.

وقال انه تم الاتفاق أيضا على قيام  رئيس قطاع التعليم باختيار أحد المعاهد الجاهزة فى مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية من أجل تطبيق هذه التجربة. وسوف يمد الجانب اليابانى المعاهد بكل المعلومات عن نظم التعليم والتدريب.

وأشار إلى أن الجانب اليابانى قام الخميس الماضى بالفعل بزيارة احدى الكليات التكنولوجية بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية ليبدأ التطوير والتعاون اليابانى من هذا المعهد ثم إلى باقى المعاهد وفقا للتخصصات المختلفة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق