رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لشعر انسيابى .. «البروتين» بدلا من «الكرياتين»

◀أمل شاكر
كل امرأه تحلم بشعر ناعم طويل انسيابى مثالى كنجمات السنيما المتألقات كل يوم أمامها على الشاشات .. ولأن شعرها هو التاج الذى يزينها ويزيد من ثقتها بنفسها و احساسها بأنوثتها، لذلك فانها تعطى الوقت للعناية بجمالها وتعمل على الحفاظ عليه وحمايته من العوامل الخارجية التى قد تؤثر عليه بشكل سلبى،

 وتقوم على تغيير مظهره ليتلائم مع شخصيتها ورغباتها فى أن تظهر بأجمل صورة، ومع قدوم فصل الصيف وزيادة المخاطر التى تؤثر على – فتلة شعر المرأة وخصلاته- من أثر زيادة نسبة الرطوبه والتلوث والتى تزيد من إجهاده وتقصيفه –وهيشانه- تحاول كل جميلة الحفاظ على شكل شعرها انسيابيا غير متطاير.

فتقصف الشعر –وهيشانه- من أثر سوء الطقس أصبحا من الأمور السيئة التى تزعج وتقلق المرأة فى شهور القيظ الشديدة، ولكن اخصائيو التجميل العالميين ابتكروا عدة طرق لفرد الشعر منها الفرد بمادة الكرياتين، ولكن بعد أن حذرت الدراسات الحديثة مؤخرا من مخاطر استخدامه، وأرجعت أنه السبب فى الاصابة بالعديد من الأمراض -ومنها مرض السرطان-، أوجدوا طريقة أخرى أكثر أمانا لفرد الشعر وهى استخدام مادة –البروتين- وللتعرف على طرق استخدامه الصحية والآمنة لابد فى البداية أن نتحدث عن مكونات شعر المرأة. تقول د . شاهندة محمد رضوان اخصائية الامراض الجلدية والتجميل يتكون الشعر من عدة بروتينات والتى تسمى -بكرياتين الشعرة- وبها عدة روابط وكلما زادت هذه الروابط تجعدت الشعره وقلت نعومتها، وكلما قلت الروابط زادت نعومة الشعرة وزاد انسيابها، ومن هنا جاءت فكرة استخدام البروتين المكون من أحماض أمينية، هذه الاحماض تتراكم وتجتمع وتكون البروتين الذى يغلف الشعر من الخارج مما يعطيه مظهر كثيف وانسيابى و ناعم.

خطر «الفورمالين» فى الكرياتين

ولعل بعض السيدات يتسائلن.. ماهو الفرق بين البروتين و الكرياتين؟

تجيب عليهن د.شاهندة وتقول :أن مادة -البروتين- مصنوعة من مادة البروتين الخالصة المفيدة للشعر ومن ثم فانها لاتسبب أي مخاطر لصاحبتها، ولكن نجد–الكيراتين- مضاف اليه مادة –الفورمالين- وهى التى تسبب العديد من المخاطر والأثارالجانبية للشعر ومن ثم لصاحبته، مثل مختلف الأمراض الجلدية المسببة لسقوط الشعر، وزيادة إحتمالات الاصابة بالأمراض السرطانية، والتهاب الجيوب الأنفيه -من أثر استنشاق رائحته النفاذه..- و غيره. لذا تنصح د. شاهنده بعدم استخدام الكرياتين والابتعاد عنه حتى ولو كان بدون مادة الفورمالين، مما يجعل البروتين وهى المادة الآمنة لفرد الشعر لاحتوائه على الزيوت الطبيعية ومادة السيلكون المفيدة للشعر، وهذه هى خطوات إستخدام البروتين:

فى البداية يتم غسل الشعر بشامبو مخصص لطبييعة الشعر – جاف أو عادى أو دهنى- ويفضل استخدام ذلك الذى يحتوى على ماده النخاع لجميع أنواع الشعر، ثم توضع مادة -البروتين- على الشعر وتجفف باستخدام السيشوار، ثم يفرد –بالبيبي ليس- ويترك بدون غسيل لمده 3 أيام لتأكيد تثبيت المادة الفعالة على الشعر، ثم يغسل لتكون النتيجة شعرا رائعا انسيابيا لامرأة جميلة واثقة من جمال شعرها، ومن الافضل أن تكون عملية الفرد فى المراكز الطبية لوجود الاشراف الطبى الذى يضمن الامان لعملية الفرد بالبروتين.

البونيه عند نزول البحر

وهذه بعض الارشادات التى تضمن لنا فردا صحيا و آمنا خاليا من سقوط الشعر وهى:- من المهم جدا علاج الشعر من أى سقوط قبل وبعد الفرد، ومن أمثله هذه العلاجات المهمة ما يسمى -العلاج بالصفائح الدموية- لتثبيت الشعر و زياده كثافته حتى نعطى الشعر القدره على تحمل الحرارة المستخدم فى التنعيم بالبروتين.

- استخدام نوع مناسب من الشامبو، و يفضل أن يحتوى على النخاع لكى يعطى تغذيه للشعر و يزيد من ثباته، و على أي حال يجب أن يكون الشامبو خاليا من ماده "كلوريد الصوديوم، تغليف الشعر بماده مثل -الفازلين أو زيت الزيتون- ووضع (البونيه) عند نزول حمام السباحة أو مياه البحر المالحة لما قد تسببه من أضرار، ومنها فقدان مادة البروتين التى تغلف الشعر ومن ثم يختفى مفعولها العلاجى والتجميلى الذى يمتد من 4 الى 6 شهور.

- يجب ان لا تتكرر عمليه الفرد اكثر من مرة أو مرتين سنويا فقط حتى نتجنب الاثار الجانبية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق