رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أولى خطوات تنفيذ اتفاقيات شرم الشيخ
مشروعان سكنيان.. استثمارات فى الدواء.. تمويل المصانع المتعثرة

كتب- محمد فؤاد :
فى أول خطوة نحو تفعيل مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى مؤتمر شرم الشيخ، شهد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، عقد توقيع أول عقدين لإنشاء مشروعات سكنية فى منطقتى القاهرة الجديدة والسادس من اكتوبر بقيمة ٦٠ مليار جنيه، مما يخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى ٢٥ الف فرصة عمل.

وصرح وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولى، عقب مراسم توقيع العقدين بمجلس الوزراء، بأن العقدين تم توقيعهما مع الكونسيرتيوم المكون من شركتين سعودتين لإنشاء مشروع سكنى بمساحة ٥٠٠  فدان فى القاهرة الجديدة، وآخر فى السادس من اكتوبر  بمساحة ٤٧٠ فدانا، موضحا ان العقد يأتى فى إطار فكر جديد يتضمن  شراكة مع المستثمر لتعظيم الاستفادة من أصول  الدولة .

واضاف ان هذه الحالة ستدخل الدولة بنسبة فى الإيرادات، مما يحقق قيمة اعلى من قيمة الارض، مما يرفع اعباء عن كاهل المستثمر ويجعله ينطلق من اول لحظة، مضيفا ان الدولة ستحصل على الموارد من بداية التسويق للمشروع، مما يتماشى مع قانون الاستثمار الجديد، وتبلغ حصة الدولة من المشروع الاول ١٠ مليارات جنيه نقدا، وحصة ١١٫٦ من اجمالى المسطحات المبنية، و الثانى ٤٫٨ مليار جنيه، بإجمالى ٢٢ مليار جنيه، كاشفا عن توقيع اربعة عقود اخرى خلال الاشهر الاربعة المقبلة .

وكشف وزير الاستثمار اشرف سالمان، عن ان التكلفة الاستثمارية للمشروعين تبلغ  قرابة الستين مليارا، وسيتم الانتهاء من الرسومات النهائية لهما خلال سبعة اشهر. 

وعلى جانب آخر استقبل رئيس الوزراء، محمد أبو نيان، رئيس شركة "أكواباور" السعودية التى تعمل فى مجال الطاقة، مقترحا على مسئولى الشركة دراسة الدخول فى مشروعات تحلية المياه فى مصر، مؤكدا أن الحكومة تتوسع حاليا فى الاستثمارات فى مختلف القطاعات، وهناك اعتماد كبير على القطاع الخاص فى التنفيذ.

من جانبه أكد محمد أبو نيان، رئيس الشركة أن الشركة وقعت عددا من مذكرات التفاهم لمشروعات تقدر قيمة إستثماراتها بنحو  10 مليارات دولار، مؤكدا أن تمويل هذه المشروعات جاهز، وهناك شراكات للشركة مع شركات كبرى فى هذا المجال، مثل شركة "مصدر" الإماراتية، أو "جنرال إليكتريك"، إضافة إلى شراكاتها مع مؤسسات التمويل الدولية.

وأضاف أن مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية موزعة بين إنتاج الطاقة من الفحم النظيف، أو الغاز، أو الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها فى غرب دمياط بطاقة 2000 ميجاوات، والآخر فى ديروط بطاقة 2300 ميجاوات، إضافة إلى مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية بطاقة 1500 ميجاوات، وآخر بواسطة الرياح بطاقة 500 ميجاوات، و لإنتاج الطاقة بواسطة الفحم النظيف فى سفاجا بطاقة 4 آلاف ميجاوات، على مرحلتين، كل مرحلة 2000 ميجاوات.

وقال الدكتور محمد شاكر، إن الوزارة تطور إنتاج الكهرباء من جميع الوسائل الغاز، الفحم النظيف، والطاقة الجديدة والمتجددة، معلنا أن كل محطة كهرباء سيتم تنفيذها على البحر الأحمر ستكون مزودة بمحطة تحلية مياه تساعد فى إنتاج مياه الشرب للمواطنين.

ومن جانب آخر اجتمع رئيس الوزراء، مع بعثة بنك التنمية الإفريقى، التى تزور مصر حاليا برئاسة كاليود جاديو، كبير المستشارين بالبنك، وشدد على تعزيز التوجه المصرى نحو افريقيا، وعزم مصر إرساء شراكة مع إفريقيا فى كافة المجالات الاقتصادية والإنسانية والإجتماعية، موضحا إنشاء "وحدة إفريقيا" داخل مجلس الوزراء فى إطار جهود الدولة المصرية نحو تدعيم تواجدها فى إفريقيا ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة.

وأشاد رئيس الوزراء بفكرة الصندوق ودعم مصر له، حيث سيمثل عاملا مساعدا فى تحقيق هدف السوق المشتركة الإفريقية، مؤكدا أهمية الاعداد الجيد للدراسات الخاصة بالمشروعات المنفذة من خلال الصندوق، وأن تراعى احتياجات الدول الاعضاء، كما شدد على اهمية ايلاء عنصر التدريب الفنى اهتماما كبيرا فى تلك المشروعات، كما أشار إلى أن قمة التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاثة التى ستعقد خلال شهر يونيو المقبل بشرم الشيخ ستكون فرصة جيدة للتعريف بالصندوق وأهدافه.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2015/05/22 07:31
    0-
    0+

    نتفاءل خيرا إن شاء الله ......"إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا"
    إنما الاعمال بالنيات .... والله لن يضيع ابدا جهد الشرفاء المجتهدين الذين اخلصوا النية لخدمة وطنهم
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    صبرى عبدالعال - الأتصالات سابقا
    2015/05/22 03:22
    20-
    2+

    فضفضة
    مشروع اقامة جسر الملك عبدالله الذى تقرر انشاؤه بين شرم الشيخ فى مصر والسعودية عبر البحر الأحمر والذى سوف يؤدى الى سهولة نقل البشر والبضائع بين البلدين فى زمن نصف ساعة . لماذا توقف الكلام عنه رغم فوائده العظيمة لشعب مصر وشعوب السعودية ودول الخليج. فهمونا أفادكم الله .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق