رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى جولة بمحافظتى القليوبية والغربية
محلب: الحكومة تسابق الزمن لإنقاذ الاستثمارات «الغارقة» بتشغيل المشروعات المتوقفة..افتتاح محطة كهرباء بنها بتكلفة ٥٠٠ مليون دولار ومستشفى طنطا التعليمى لخدمة ٢٠ مليون مواطن بالدلتا

كتب - السيد حجازى ومحمد فؤاد وأبوسريع إمام وأحمد أبوشنب وأشرف زيدان:
محلب خلال زيارته لمصنع الغزل بالمحلة
فى إطار سباق الحكومة مع الزمن لمواجهة التحديات والتغلب على تراكمات الماضى فى مجالات الطاقة والصحة والغزل والنسيج، قام المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يرافقه مجموعة من الوزراء بجولة ميدانية بمحافظتى القليوبية والغربية افتتح خلالها مجموعة مشروعات تنموية وخدمية استهلها بمحطة كهرباء «جمجرة» ببنها بقدرة ٧٥٠ ميجاوات بتكلفة ٥٠٠ مليون دولار،

والمستشفى التعليمى وفرع مستشفى "٥٧٣٥٧" لعلاج سرطان الاطفال بطنطا، فيما اختتم جولته بزيارة قلعة صناعة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى والتقى بعمالها، مؤكداً ان الحكومة ملتزمة بصرف الارباح السنوية فى مواعيدها وضخ استثمارات جديدة بالشركة.


وعقب الافتتاح، أشاد محلب بالإنجازات التى تتحقق فى قطاع الكهرباء يوما بعد يوم، مشيرا إلى أنه تتم حاليا معالجة سلبيات سنوات مضت، أهمها عدم الصيانة، وتوقف تنفيذ المشروعات، مؤكدا أن الدولة وفرت موارد هائلة لهذا القطاع، حتى لا تتكرر مشكلات الصيف الماضي.


وأضاف رئيس مجلس الوزراء: لدينا الآن ١٢٠ شركة دخلت بقوة فى استثمارات مجالات محطات الطاقة الشمية والمتجددة.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء على استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته على قدم وساق للوفاء بكافة الاحتياجات من التغذية الكهربائية، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك سياسة لتخفيف الأحمال خلال الصيف الحالى مع دخول وحدات إنتاج كهرباء جديدة إلى الشبكة القومية، وأن الحكومة تبذل جهودا خرافية للحد من انقطاعات الكهرباء.

وأوضح شاكر أن محطة توليد كهرباء بنها التى تقام على مساحة ٢٣ فدانا على طريق كفر شكر - بنها بناحية ميت راضى بمحافظة القليوبية، تعد إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 لتوفير طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات، مشيرا إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يتيح إنتاج ثلث الطاقة بدون استخدام وقود إضافي، وتتكون المحطة من توربينتين غازيتين قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين لإستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة فى مراكز الأحمال.

كما أشار الوزير إلى أن تكلفة المشروع بلغت حوالى 500 مليون دولار، شارك فى تمويل المكون الأجنبى كل من صندوق أبوظبى للتنمية، الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والإجتماعي، البنك الإسلامى للتنمية، الصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية العربية، صندوق الأوبك للتنمية، الصندوق السعودى للتنمية، وساهمت شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء فى تمويل المكون المحلى للمشروع من مواردها الذاتية.

واضاف شاكر انه سيتم بنهاية مايو الجارى ادخال ٥٢ وحدة انتاج كهرباء جديدة  على الشبكة القومية ضمن الخطة العاجلة التى تتبناه الحكومة لارتقاء بقطاع الكهرباء فى مصر . واشار الى ان اجمالى الكهرباء التى تدخل الشبكة القومية بنهاية العام الجارى الى ٦٨٠٠ ميجاوات‫ ‬منها 3632 ميجاوات إبتداء من يناير الماضى وفق الخطة العاجلة التى يتابعها الرئيس بنفسه. واضاف انه بالنسبة لاعمال الصيانة فقد انتهت وزارة الكهرباء من صيانة اكثر من ٩٣ ٪ من الوحدات الكهربائية التى تحتاج لصيانة على مستوى الجمهورية. وكشف الوزير ان وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الداخلية تنجح فى ضبط اكثر من ٩٥٪ من منفذى العمليات الارهابية التى تستهدف ابراج الكهرباء على مستوى الجمهورية مشيرا الى وجود ١٧٦ الف برج كهرباء موزعة على جميع ارجاء الجمهورية . واوضح ان الوزارة تدرس تركيب كاميرات مراقبة على ابراج الكهرباء لانها تفيد فى عمليات الصيانة وكذلك فى عمليات التامين.

وحول البرنامج النووى المصري، قال وزير الكهرباء إن الحكومة تبذل جهودا مكثفة لانجاز البرنامج النووى المصرى فى اسرع وقت ممكن. وأوضح أن محطة بنها والعين السخنة دخلتا الخدمة فعليا وسيكون لهما أكبر الأثر فى حل جزء من المشكلة، كما ستدخل بعض المحطات الجديدة الخدمة خلال الاشهر السبعة القادمة بتكلفة 2,7 مليار دولار ضمن خطة الوزارة التى تستهدف استثمارات 22 مليار جنيه هذا العام.

وقال الوزير إن تكاليف توليد وانشاء محطات جديدة ارتفعت بمقدار 11-12 مليار جنيه الا أن الدولة رفضت زيادة التعريفة عن تلك التى اعتمدتها بالفعل العام الماضي، مؤكدا أن هناك تحسنا كبيرا سيحكم عليه المواطن خلال الفترة المقبلة.

ووصف شاكر، فى مؤتمر صحفى أمس، استمرار سياسة الدعم فى مصر خلال السنوات الماضية لقطاع الطاقة كان "اكبر نقمة" على الشعب المصرى مؤكدا على ضرورة توجيه الدعم لقطاعى التعليم والصحة.

أن وحدات الخطة العاجلة التى اعلنتها وزارة الكهرباء نهاية العام الماضى ستدخل الخدمة اعتبارا من نهاية الشهر الجارى والتى ستضخ قدرات تقدر بــ3632 ميجاوات لافتا الى أن مركز التحكم لم يقوم بتخفيف الاحمال الكهربائية منذ حوالى شهر بعد وصول كميات الغاز المستورد.

وفى مستهل زيارته لمحافظة الغربية افتتح محلب المستشفى التعليمى الدولى التابعة لكلية الطب بجامعة طنطا بتكلفة ٢.٥ مليار جنيه مشيرا الى أن الحكومة تعمل حاليا على سرعة تشغيل المشروعات المتوقفة منذ سنوات، وهو ما نسميه "إنقاذ الاستثمارات الغارقة" . واكد ان افتتاح المستشفى نموذج واضح لتطبيق هذه السياسة، فالمستشفى تم وضع حجر اساسه فى ١٨ اغسطس عام ١٩٨٢، والآن يقدم خدماته لـ ٢٠ مليون مواطن فى وسط الدلتا، كما افتتح  فرع مستشفى ٥٧٣٥٧ لعلاج سرطان الاطفال بتكلفة ٥٧ مليون جنيه.

ووسط فرحة المواطنين والعاملين بالمستشفى بالافتتاح، تلقى رئيس الوزراء مطالب المرضى ومجموعة من افراد الطاقم الطبي، سواء بالتثبيت، او الحوافز وكلف ببحثها.

كما تفقد محلب احد المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة، للتأكد من توافر السلع المختلفة للمواطنين. وتوافر اللحوم الحية بأسعار تتراوح بين ٤٠  جنيها لكيلو اللحم السوداني، و٥٧  جنيها لكيلو اللحم من اورجواى او البرازيل، واللحوم المجمدة بـ٣٣,٥ جنيه للكيلو، حيث اوضح وزير التموين الدكتور خالد حنفى انه تم التعاقد على ٥٥ الف طن لحم، كما تم التأكيد على توافر الفراخ فى جميع المجمعات الاستهلاكية. وترجل محلب فى شوارع طنطا، حيث قابله عددا من طلاب المدارس، واحتفوا به، ومنهم من شكا من صعوبة امتحان امس، بينما اكد لهم رئيس الوزراء أن من جد وجد. وتعالت هتافات المارة والسكان بالدعاء لمصر، ولشعبها، وللرئيس عبدالفتاح السيسى بان يوفقه الله فى قيادة الوطن فى هذه المرحلة.

وفى لقاء مع القيادات التنفيذية بمحافظة الغربية قال محلب: إننا اتفقنا فى الحكومة على إلغاء كلمة "مشكلة" واستبدالها بكلمة حل. واضاف انه كل مسئولا فى اى موقع سيكون مسئول عن اى خطأ يحدث فى منطقته. وطالب بأن يعقد كل يوم اربعاء مجلس وزراء مصغر لكل محافظ فى محافظته، ودعا إلى تطبيق ورديات ليلية فى مجال الخدمات لعلاج التكدس فى المكاتب وليشعر المواطن بتحسن. كما طالب بضرورة تواصل المحافظة مع كل قرية، وبوجود مكتب شكاوى حقيقى فى المحافظات.

واكد ان احترام المواطن امر هام فقد جئنا لخدمة المواطنين، وشدد على اهمية نسيان الواسطة والمحسوبية ومحاربة الفساد بكل الطرق ولابد ان يشعر المواطن بذلك، واكد اهمية السيطرة على الاسعار. وشدد على أنه لايمكن ونحن نقاسى من تكلفة الطاقة ان نسمح لاحد بسرقة مال الشعب. واكد انه لايمكن ان نسمح بالتعدى على المرافق ولا التعدى على الاراضى الزراعية.

وقال إنه لابد ان يشعر المواطن بالامن والامان ولن نسمح للبلطجة مشددا على ان القانون يجب ان  ينفذ على الكبير والصغير. وأضاف: لدينا خطة للحرب على الادمان والمخدرات ورصدنا ٢٥٠ مليون جنيه  لذلك والمجتمع المدنى مطالب بالتعاون فى ذلك ومصر فى حرب ضد المخدرات. وقال: اننا تسلمنا خلال الاشهر الماضية ٤٧ الف شكوى واكثر من نصفها طلب وظائف حكومية.

مشاهد من زيارة الغربية


> على علبة دواء، كتب المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء رقم تليفونه الشخصي، لأحد المرضى بالمستشفى التعليمى بجامعة طنطا، بعد أن أصر المريض على تقبيل "محلب"، قائلا له: "انت رجل محترم، ولازم أبوسك قدام الناس"، وقال للمريض: "اتصل بى فى أى وقت".

> التقى رئيس مجلس الوزراء، عددًا من طلاب الشهادة الإعدادية، خلال تفقده أحد المجمعات الاستهلاكية بطنطا، والذين اشتكوا من صعوبة امتحانات هذا العام، وقال لهم: "من جد وجد، ويجب عليكم التركيز فى مستقبلكم التعليمي".

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق