رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

..ووزير النقل:الهيئة خدمية وليست اقتصادية

حوار ــ كريمة عبد الغنى:
المهندس هاني ضاحي، وزير النقل
يؤكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل أن مرفق السكة الحديد عانى لسنوات طويلة من مشكلات، خاصة بالبنية الأساسية والوحدات المتحركة ومشاكل فى التشغيل والصيانة وقطع الغيار ، ولكن هذا الحال نعمل جاهدين على تغييره بحيث يشمل التطوير جميع أركان هذا المرفق الحيوى على التوازى من خلال مشروعات تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 2 مليار دولار ، وسيشعر المواطن بتغير ملحوظ نتيجة التطوير بالبنية الأساسية وعربات القطارات ومحطات السكة الحديد خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة.

وأوضح أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم  منها مشروع إنشاء خط القطار فائق السرعة المرحلة الأولى فى المسافة من الإسكندرية إلى القاهرة بطول 220 كيلومترا بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية ( China Harbour ) على أن تقوم الشركة بتنفيذ المشروع بنظام BOT  وقام الجانب الصينى بتقديم دراسة الجدوى المبدئية بتاريخ 30 مارس 2015 وتمت مناقشة بعض الملاحظات، وأوشك حالياً الجانب الصينى على الانتهاء من إعداد الدراسة النهائية والمنتظر تقديمها خلال الأيام القليلة المقبلة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة (CRECDEC) لكهربة وحدات جر خط سكة حديد أبو قير  بتكلفة نحو  468 مليون دولار على أن تقوم الشركة الصينية بتوفير التمويل بقرض ميسر يصل إلى 20 عاما والتصنيع بالسوق المحلية فى حدود 40% ، وجار الإعداد لزيارة الشركة الصينية من خلال فريق من وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق لتقييم الشركة على ارض الواقع والوقوف على حجم الأعمال التى نفذتها فى هذا المجال تمهيداً للاتفاق النهائى على التعاقد وإعداد البرنامج الزمنى للتنفيذ. 

خطوط الضواحي

أما عن العربات بخطوط الضواحى فقد أوضح الوزير أنه يوجد عرض لرفع كفاءة عدد 400 عربة من العربات المطورة وتقوم الهيئة القومية لسكك حديد مصر بدراسته حاليا، وهذه النوعية من العربات تعمل بالقطارات التى يتم تشغيلها على خطوط الضواحى والمسافات القصيرة عكس القطارات المميزة التى تربط المحافظات ببعضها. 

وعن الشكوي  من عدم وجود قطع الغيار اللازمة للصيانة للقطارات أكد أن الوضع الراهن  بورش العمرة الخاصة بكل من الجرارات والعربات يؤكد توافر قطع الغيار بصورة كبيرة، ووفقا للتعليمات التى أصدرناها تسير الهيئة فى الفترة الأخيرة وفق  نهج جديد لتوفير قطع غيار بجميع القطاعات وذلك من خلال طرح العديد من المناقصات الخاصة بتوريد قطع الغيار ، حيث تم ابرام أكثر من 80 عقدا فى آخر عشرة أشهر فقط فى قطاع الصيانة والدعم الفنى ، كما تم تفعيل عقود قطع غيار كانت معلقة لأسباب مختلفة.

هيئة اقتصادية
وعن الخسائر التى تحققها السكة الحديد والتى تصل لـ 3 مليارات جنيه  فى السنة والسبل لتغيير الحال للربح، قال ضاحى إن هيئة السكك الحديدية هيئة اقتصادية على الورق ولكنها فى الحقيقة هيئة خدمية تقوم بتقديم خدمة للمواطن محدود الدخل والدولة تتحمل فرق التكلفة ، فتذكرة الإسكندرية مثلا  بـ 10 جنيهات بالقطارات العادية فى حين أن المواصلات الأخرى تتجاوز الـ 50 جنيها. 

تطوير المزلقانات
وعن آليات وضوابط وقف مسلسل حوادث القطارات جراء المزلقانات أكد ضاحى هناك مشكلة حقيقية، حيث يعتبر المزلقان نقطة ضعف بخطوط الشبكة، وكفاءة الشبكة تقل كلما ارتفع عدد المزلقانات بها ، وهناك خطة لتطوير المزلقانات على جميع خطوط الشبكة حيث تم الانتهاء من تطوير 270 مزلقانا ، أعمال مدنية، و 102 مزلقان بنظام التحكم، ويتم تزويد المزلقانات بوسائل الحماية التى تضمن سلامة المواطن، وهناك معوقات تواجه مشروع تطوير المزلقانات تخص العديد من الوزارات المختلفة وهناك لجنة تنفيذية وممثل بها جميع الوزارات المعنية لمتابعة ذلك العمل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ahmedelsenosy
    2015/05/19 00:16
    0-
    0+

    هذا ليس مبررللخسائر الفادحة كل عام ولسنوات طويلة
    وبعدين محدش سال هية الهيئة مبتكسبش لية علشان تكون الاجابة انها خدمية لا تهدف للربح احنا بنسال هية بتخسر لية على طول وخسائر هائلة؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق