رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيسا الغرفة الأمريكية ومجلس الأعمال المشترك:50 عضوا فى الكونجرس أبدواإعجابهم بتجربة مصر الاقتصادية

واشنطن – محمد حماد:
أبدت المؤسسات المالية الدولية وأعضاء بالكونجرس الأمريكى أعجابهم بالتجربة المصرية والقرارات التى اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة من أجل دفع عجلة الاقتصاد وتعزيز مناخ الاستثمار.

وقال أنيس أكليمندوس رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إن بعثة طرق الأبواب التى تنظمها الغرفة بالتعاون مع مجلس الأعمال المصرى الأمريكى برئاسة عمر مهنا إن البعثة خلال الأيام الستة الماضية عقدت مباحثات مع ما يقرب من 50 عضوا فى الكونجرس بالاضافة إلى كبار المسئولين بوزارات الخارجية والتجارة والخزانة الأمريكية، والأمن القومى والممثل التجارى والوكاله الامريكية للتنمية.

وأوضح أن المباحثات تناولت تبادل الاراء حول الأوضاع فى مصر والاجراءات التى اتخذتها الحكومه مؤخرا لجذب الاستثمارات الاجنبية واستغلال الدفعة القوية التى منحها النجاح الذى حققه المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

وأضاف أن مباحثات الوفد المصرى هذا العام غلب عليها الطابع الاقتصادى حيث أبدى كبار المسئولين سواء بالكونجرس أو الادارة الامريكية أو المنظمات المالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدولى اعجابهم بالخطوات التى اتخذتها الحكومه واصرارها على تحقيق النجاح وتمكنها بالفعل من تحقيق معدل نمو وصل إلى 4.2%، ساعد على تغير كبير فى النظرة الامريكية الحالية التى انقلبت رأسا على عقب فى أقل من عام، حيث كانت تلك النظرة تميل ناحية المؤشر السلبى العام الماضى واختلفت الصورة كلية فى ذهن كبار المسئولين الأمريكيين الآن. وأضاف أن أهم الاستفسارات التى ركز عليها عدد كبير من الامريكان خلال الزيارة هو كيف يمكن تحقيق ما تم الاتفاق عليه فى شرم الشيخ وكذلك حل مشكله الطاقة، بالإضافة إلى التشريعات التى قد تعوق المستثمرين وتقف حجر عثرة فى سبيل تنفيذهم لمشروعاتهم سواء الكبرى أو المتوسطة التى ستقام فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه قال عمر مهنا رئيس الجانب المصرى فى مجلس الاعمال المصرى الامريكى أن الامريكان يتابعون جيدا كل ما يحدث فى مصر ولدى العديد منهم الآن معلومات كثيره عن مصر وعن كل الأحداث التى تتم فيها كما أنهم لديهم قناعة كامله أن مصر بلد مستقر وتمثل قاعدة إنطلاق قويه للاستثمار فى أفريقيا .

وأضاف أنهم ينظرون إلى مصر على أنها ما زالت حليفا استراتيجيا وهذا تغير نوعى فى نظرتهم الحاليه حيث كانت النظرة العام الماضى أن علاقتهم بمصر مجرد علاقه تبادل منفعه فقط، مشددا على أنهم يعتبرون مصر هى الوحيده القادرة على حفظ الأمن وأن الرئيس السيسى يتمتع بالحكمة فى قراراته بشكل كبير.

وقال انهم ينظرون إلى مشروع قناة السويس الجديد بأنه مشروع ضخم للغايه وسوف ينقل مصر نقلة نوعية وسيحقق عائدات ضخمه للاقتصاد المصرى وسيساهم فى تطوير حياه العديد من المصريين.

وقال جمال محرم رئيس الغرفة السابق وعضو وفد بعثة طرق الأبواب أن عددا كبيرا من أعضاء الكونجرس الامريكى الذين كانوا يتبنون وجهه نظر متشدده ضد مصر والنظام المصرى تغير موقفهم الأن واصبحوا ينظرون بنظرة تفاؤليه إلى كل ما يحدث الأن خاصة على المستوى الاقتصادى.

وقال إن مباحثات هذا العام غلب عليها الطابع الاقتصادى ولم يتطرق أحد من الذين تقابل معهم الوفد إلى النواحى السياسية، معتبرا أن بعثة طرق الابواب هذا العام تعد من انجح البعثات حيث حققت نتائج إيجابية كثيرة سوف يظهر مردودها مستقبلا على العلاقات بين البلدين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق