رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مراسم
القنصل الفخرى

السفير ــ نبيل حبشى
تتألف البعثة القنصلية من رئيس، وقد يسمى برتبة قنصل عام أو قنصل أو نائب ومن أعضاء قنصليين وعدد من الموظفين الإداريين والماليين.

ولكن فى بعض الاحيان ، قد تسند المهام القنصلية إلى قنصل فخري، تختاره الدولة الموفدة من رعايا الدولة المضيفة. ولا يملك القناصل الفخريون كل اختصاصات القناصل العاديين كما لايتمتعون، كقاعدة عامة، بحصانات وامتيازات هؤلاء القناصل إلا على سبيل المجاملة غير الملزمة.

ويكلف القنصل الفخرى من حكومة الدولة التى سيمثلها ومن صلاحياته منح سمات الدخول للمواطنين في الدولة التي هو فيها ويمكن تخويله لمنح سمات الدخول لمواطني الدول المجاورة لها والتي لا يوجد فيها أي تمثيل دبلوماسي أو قنصلي وذلك وفقا لضوابط تحددها له وزارة خارجية الدولة التى يمثلها.. كما أنه يقوم بابلاغ الرسائل والبيانات الصادرة بين الحكومتين.. وجملة القول، ان مهامه ادارية بحتة، ليس لها علاقة بالعمل السياسى.

وتضع كل دولة قواعد تحدد شروط تعيين وصلاحيات القناصل الفخريين على اراضيها، وتحدد هذه القواعد الجهة الرسمية التى تختص بالموافقة على تعيين القناصل الفخريين وتكون عادة وزارة الخارجية، وتحديد اختصاصاتهم من حيث المهام والنطاق الجغرافى ،والاجراءات المطلوبة لاعتماده .

اما ابرز شروط تعيين القنصل الفخرى فهي ان يكون من جنسية الدولة المضيفة بالفعل ،وان يقدم براءة معتمدة من رئيس الدولة التى سيمثلها او وزير خارجيتها ،وأن يكون ذا مكانة اجتماعية وحسن السير والسلوك، وأن لا يكون قد صدرت بحقه أحكام قضائية في جرائم جنائية أو في جرائم تمس الشرف والكرامة،والا يكون موظفاً في الحكومة أو في أي من المؤسسات الرسمية العامة ،او عضوا فى احدى المؤسسات التشريعية.. او مسئولا فى احد الاحزاب السياسية وبصفة عامة تختلف هذه الشروط من دولة لاخرى.

ويمكن لاى من الدولتين الغاء صفة القنصل الفخرى فى اى وقت وسحب البراءة منه.

ورغم عدم تمتع القنصل الفخرى بحصانات الزامية طبقا لقواعد القانون الدولى ،الا انه عادة يتمتع ببعض الحصانات المرتبطة باداء عمله وكذلك بعض الامتيازات ، ومن ذلك :

- حرية التنقل والسفر بما لا يتعارض مع التشريعات المحلية والتعليمات والقرارات الصادرة بموجبها . الاتصال برعايا الدولة التي يمثلها المقيمون أو الموجودون في البلد المعتمد فيها ( اى دولته ) ورعاية مصالحهم ويحق له الاتصال بأي منهم وزيارته إذا كان موقوفاً أو محتجزاً وتقديم المساعدة له

- حق الاتصال بالسلطات لغايات تنفيذ مهام القنصلية الفخرية على أن يتم ذلك بواسطة وزارة الخارجية.- حق استيفاء الرسوم عن المعاملات القنصلية التي يقوم بها حسب تشريعات الدولة التي يمثلها ويتم إعفاء حصيلة هذه الرسوم عادة من الضرائب -الحصانة من الولاية القضائية والإدارية فيما يتعلق بعمله القنصلي ولا تشمل هذه الحصانة الدعاوى الناشئة عن حقوق طرف ثالث ، ويفقد تلك الحصانة إذا تنازلت عنها كلياً أو جزئياً الدولة التي يمثلها.

-تسمح بعض الدول للقنصل الفخري برفع علم الدولة التي يمثلها علي سيارته الرسمية خلال تأديته لأعماله الوظيفية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق