رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المدرسة.. بداية الطريق للنجاة!

لا شك فى أن المدرسة واحدة من أهم المؤسسات فى حياتنا، بل ربما كانت المؤسسة الأهم على الإطلاق. عن المدرسة.. أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب أخيرا كتابا مهما بعنوان المدارس فى مصر.. الواقع والمأمول..

 نظرة استشرافية.. للمؤلف شاكر رفعت شاكر بدوى. والحقيقة أنك- بعد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب- سوف تدرك أن إصلاح المدارس والنهوض بها( ومن ثم النهوض بالتعليم) هو البداية الحقيقية للخلاص مما نحن فيه من تأخر وتقهقر وانحدار. الكتاب يقع فى سبعة فصول.. تتحدث الفصول الثلاثة الأولى منها عن مثلث التعليم.. الذى هو المعلم والمتعلم وولى الأمر. وهنا يركز الكاتب على العلاقة المتبادلة بين المعلم والتلميذ؛ اللذين يقضيان معا وقتا كبيرا. كما يؤكد الكتاب أهمية الدور الذى يقوم به ولى أمر الطالب لإحداث التأثير المطلوب. ويشدد الكاتب على الأهمية القصوى للإدارة المدرسية داخل كل مدرسة، بحسبانها المسئولة عن تنفيذ السياسات التربوية، من خلال تواصلها المباشر بين المعلم والتلميذ.

ثم تأخذنا الفصول الأربعة التالية إلى القضايا والمشكلات التى تتعرض لها مدارسنا؛ مثل الواجبات المدرسية، والعقاب البدنى، والتنوع فى المدارس الخاصة، التى تعتبر نوعا من الشركات العائلية. وإذا كان المؤلف يركز على المدارس الخاصة، إلا أن المعالجة التى قدمها ستفيد أيضا القائمين على المدارس الحكومية.. فالمدرسة هى المدرسة، سواء كانت خاصة أو عامة.. وكلاهما وجهان لعملة واحدة. وأيضا فإن الكتاب سيفيد أولياء الأمور.

 

الكتاب: المدارس فى مصر

المؤلف: شاكر رفعت شاكر بدوى

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب 2014

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    د سعيد
    2015/05/13 04:06
    0-
    0+

    كتاب قيم جدا
    هذا الكتاب من الكتب المفيده جدا وادعو وزارة التربية والتعليم الى الاخذ بما فيه لانه يناقش مشكلات التعليم بشكل جديد وهذا الكتاب موجود بمكتبة شريف ومكتبة عدلي ومكتبة رادوبيس
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق