رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وردة وسيف.. والصيد فى الرمال!

للكاتب المسرحي المصري «خالد السيد وهدان»، صدر مؤخرا كتاب «وردة وسيف»، ويحتوى على مسرحيتين؛ الأولى بعنوان «أبريل 2003»، والثانية بعنوان «وردة وسيف».. وهى التى أخذ منها الكتاب عنوانه.


وتدور أحداث المسرحية الأولى في سفينة، يقودها ربان كهل، يفتقر إلى مواصفات القيادة الرشيدة للبلاد وفقا لمتطلبات العصر الحديث، ويستعين بمساعدين من أهل الثقة المقربين لقيادة كل مفاصل البلاد، التي ترهلت بفعل تجريف جميع العقول المخلصة والفاعلة، بينما العالم يتغير بسرعة البرق دون أن يدرى بما يحدث حوله. وتبدأ الأحداث وتمضي.. فنجد فتاة وشابا ينسجان ثوب حبهما من خلال ميعادهما اليومي أمام النهر ويصيدان السمك، لكن بإلقاء صنارتيهما في الرمال بدلا من النهر الذي جفت خيراته وثروته بسبب الجوقة الفاسدة.

وتتحرك الصراعات في المسرحية بين أحلام الجيل الجديد والجيل القديم الذى يحكم بنفس الثقافة القديمة في الحكم والادارة . ووسط هذا اليأس تنتهي أحداث المسرحية بصعود فئة من الشباب المتشدد المنقطع عن روح العصر فتحاول على طريقتهم المتشددة أن تقصي الجميع بعدما تقتص من الربان وجوقته. وهنا فإن المسرحية تستشرف الجيل المتشدد الذي ينتشر في العالم العربي.

أما المسرحية الثانية «وردة وسيف»، فتتناول الأحلام السياسية الرومانسية نحو العدل مقابل الديكتاتورية السياسية، ومن أول وهلة نرى رمزية المسرحية من خلال خشبة المسرح، التي تحولت إلى قصر أثري مقسم قسمين, الأول: علوي, عبارة عن قصر الرجل الأول يتـصدره مجلســه وحاشيتـه, والثاني: سفلي, عبارة عن سجن مظلم مكتظ بالبشر, مرسومة على جدرانه ملامح تاريخ قديم في نماذج معبرة, وقد محيت ألوانها, وبين القسمين يتدلي قفص ذهبي محبوس بداخله عصفور هزيل, يقف أسفله ثلاثة من الحراس, كخيال ضخم. والبطل الأساسي في المسرحية هو “الرومانسي”، الذي يحمل في صوته وقلبه كل الأصوات والأحلام الرومانسية بشكل عصري وجرىء مقابل صوت الملك المتسلط الخشن. وتتطور الأحداث فيقوم الملك بقطع رقبة «الرومانسي».

.. المؤلف حاصل على جائزة تيمور المسرحية مرتين، عامى 1997و 2003م ، عن نصين؛ الأول:” الحياة على إيقاعات الموت”.. صادر عن الهيئة العامة للكتاب 1998م وتقديم: د. حسين عبد القادر.. والثاني: “أخبار الربيع”.. عن الهيئة العامة للكتاب 2005م، تقديم سعد الدين وهبة ومحفوظ عبد الرحمن. كما حصل المؤلف على جائـزة اتحاد الكتاب، عن مسرحية أخبار الربيع 2005 م.

 

الكتاب: وردة وسيف

المؤلف: خالد السيد وهدان

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق