رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

طبعة ثانية من كتاب عن «الإخوانى.. لماذا؟

رانيا رفاعى
صدرت مؤخرا عن جامعة برنستون للنشر طبعة جديدة من كتاب «الاخوان المسلمون.. تطور حركة إسلامية».. للكاتبة كاري روزفيسكي ويكهام.

و منذ السطور الأولى في الكتاب سيدرك القارىء أن هدفه هو رصد التطورات التي طرأت على سياسات الجماعة الإرهابية منذ وصولها إلى السلطة عقب أول انتخابات رئاسية في 2012. وكانت الطبعة الأولى من الكتاب قد صدرت في يوليو 2013، لكن على الأرجح كانت هناك الكثير من المتغيرات في سلوك وسياسات الجماعة في الفترة ما بين الطبعتين مما استدعى إصدار طبعة ثانية منه، تضيف إليه ملمحا يجب ألا يفوت على أي كتاب يوثق حياة هذه الجماعة بعد هذا الكم من الجرائم والعمليات الإرهابية التي قامت بها بعد عزل قادتها عن كرسي السلطة في مصر.

وتقول المؤلفة إن الإخوان وصلوا إلى ذروة شعبيتهم وقبول الناس لهم قبل خلع نظام مبارك، وبالتالي حصدوا نتيجة هذه الحملة الانتخابية طويلة الأجل في انتخابات 2012.. لكن بمجرد الوصول إلى كرسي السلطة تكشفت الكثير من الأمور والحقائق عن السياسات الحقيقة لهذه الجماعة، فبدأ الناس يرون الوجوه الأخرى غير ذلك الوجه الذي ألفوه للرجال الذين يرفعون شعار الدين ويقدمون المساعدات الخيرية للفقراء والكادحين. وتعتمد كاري في كتابها على تحليل لأكثر من 100 حوار وحديث صحفي وإعلامي لقيادات الجماعة الارهابية من بعد قيام ثورات الربيع العربي وخلع نظام مبارك في مصر.

.. والكتاب يتكون من تسعة فصول؛ أولها يبدأ بنشأة فكرة تنظيم الجماعة وتكوينها وكيفية الحشد لها مرورا بستة فصول تتناول تطورهم السياسي (من الثاني إلى الثامن)، أما الفصل التاسع والأخير من الكتاب فيرتكز على تعامل الجماعة مع فكرة السلطة سعيا للوصول إلى الحكم.. ثم مساعيها من أجل استعادته بعد عزلها.

وعلى الأرجح ، سيظل القوس مفتوحا، وستصدر عن الكتاب طبعة ثالثة و رابعة لتأريخ جرائم جماعة سعت للسلطة على حساب أي شيء.. بل و ربما ترصد الطبعات القادمة من الكتاب نفسه مساعي أعضاء الجماعة للوصل إلى مقاعد مجلس الشعب القدم من باب إدمان حب السلطة.

 

الكتاب : الاخوان المسلمون.. تطور حركة اسلامية

المؤلفة: كارى روزفيسكى

الناشر : جامعة برنستون للنشر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق