لماذا تم تركيب أبواب مصفحة لكبائن الطائرات ولا تفتح إلا من الداخل بواسطة أفراد الطاقم أو بكود سرى من الخارج فقط؟..
«عالم المطارات» طرحت هذه التساؤلات وغيرها، والتى اثيرت بعد حوادث الطيران الأخيرة على الطيار شريف خليل رئيس قطاع العمليات بمصر للطيران الذى قال إنه عقب أحداث 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية واستخدام الطائرات المدنية فى عمليات إرهابية، دعت المنظمة الدولية للطيران المدنى «الايكاو» عام 2002 الى ضرورة إنشاء أبواب مصفحة لكبائن الطائرات وذلك بعد صدور قرار من السلطات الأمريكية بمنع دخول أى طائرة للمجال الجوى الأمريكى بدون الكبائن المصفحة خوفا من عمليات اختطاف الطائرات المدنية بحيث لا يتمكن أى إرهابى من فتح باب الكابينة من الخارج حتى باستخدام الرصاص ولا تفتح إلا من الداخل بواسطة أفراد الطاقم أو بكود سرى من الخارج، كما تضمنت التعليمات منع دخول أى راكب الى داخل الكابينة باستثناء أفراد الضيافة أو أمن الطائرة عند استدعائهم، كما فرضت عقوبات على شركات الطيران، اذا تبين مخالفة تلك التعليمات بترك باب الكابينة ،مفتوحا أو إدخال أى فرد من خارج الطاقم الى داخل الكابينة حيث توقع عليها عقوبات ،كما تقوم شركات الطيران بتوقيع عقوبات على كابتن الطائرة فى حالة سماحه بإدخال أى فرد لداخل الكابينة من غير أفراد الطاقم. وأضاف عند خروج الكابتن أو مساعده تغلق الكابينة دون استخدام القفل الخاص بالباب، ولكل شركة إجراءات خاصة لمنع دخول أى راكب للكابينة، فبعض الشركات تجلس رجل أمن الشركة على المقعد الأول أمام الكابينة لمنع أى فرد من اقتحامها أثناء إغلاق الباب دون اللوك الكهربائى، وعند عودة احدهما يفتحه أو يفتح من داخل الكابينة ،وأضاف أن فائدة الكود لفتح الباب من الخارج بواسطة أفراد الضيافة عند وجود أى حالة طارئة داخل الكابينة كفقدان الوعى للطيارين ،حيث يقوم أى فرد من الطاقم بفتحه من الخارج بواسطة الكود من الخارج لكن من الممكن أن يتم إلغاء الفتح بالكود من الداخل مثلما حدث فى واقعة الطائرة الألمانية.
رابط دائم: