رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«ماسورتان» تعطلان استثمارات بـ٦٠٠ مليون جنيه فى الدقهلية

المنصورة . إبراهيم العشماوى:
مشروعان هما الأكبر فى مجال مياه الشرب بمحافظة الدقهلية، بدأ العمل فى أحدهما عام 2002، وكان يفترض أن ينجز ويسلم فى 2007، والثانى يفترض أن يسلم من عامين مضت، لكنهما لم يفتتحا لأسباب واهية، والنتيجة أن المعدات والآلات المستخدمة فى المشروعين أصبحت بحاجة إلى صيانة من جديد .


الموضوع فجره محافظ الدقهلية حسام الدين إمام، والذى تحدث بمرارة وغضب عن مشروعين تكلفتهما 600 مليون جنيه، ويخدمان 750 ألف نسمة، وتعطل افتتاحهما وإفادة المواطنين منهما لأكثر من سبع سنوات بسبب ماسورتى مياه لا يزيد سعرهما على 200 أو 300 ألف جنيه فقط، بسبب بعض الروتين والبيروقراطية وغياب التنسيق بين الجهات المعنية .

المشروع الأول، هو محطة مياه ميت فارس بطاقة 310 لترات فى الثانية، وتكلفت 300 مليون جنيه فى مرحلتها الأولى، وتخدم مراكز منية النصر ودكرنس وتمى الأمديد والمنصورة، أما المشروع الثانى فهو محطة مياه أجا بطاقة 500 لتر فى الثانية، وتكلفت حوالى 300 مليون جنيه فى مراحلها المختلفة، وتنتج 43 ألف متر مكعب يوميا، وتخدم مدينة أجا و54 قرية تابعة لها، كما تخدم قرى تابعة لمركز المنصورة .

ويؤكد اللواء أحمد صالح الإدكاوى، سكرتير عام محافظة الدقهلية، أن مشروع مياه ميت فارس كان يواجه مشكلات فى مرور مواسير تحت الطريق واعتراض هيئة الطرق على ذلك، كما واجه مشروع مياه أجا مشكلات مع بعض الأهالى، وتأخر فى بعض الإجراءات، لكنها جميعا ذللت واستكمل المشروعان .

ومن جانبه، يقول المهندس عزت الصياد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، إن المشروعين واجها بالفعل نواقص وبعض الأعمال المطلوبة، لكن محافظ الدقهلية الجديد بذل جهودا مضاعفة لتذليل كل الصعاب حتى تم تسليم المشروعين أخيرا، وسيتم افتتاحهما رسميا فى القريب العاجل .

ويعترف الصياد بأن أسباب تعثر استكمال المشروعين كانت بسيطة وأهمها غياب الرؤية الواضحة لدى بعض المسئولين، مشيرا إلى أن التشغيل سيحقق طفرة كبيرة فى تحسن مياه الشرب بالمحافظة والتى تتأهب لروح جديدة فى كافة مشاريع البنى التحتية.

ومن ناحية أخرى، أكد محافظ الدقهلية أنه سيتم الانتهاء من خط مياه المطرية بالمنزلة فى 1 مايو القادم، وخط مياه منية النصر 31 ديسميبر 2015، بالإضافة إلى مأخذ ميت غمر فى ديسمبر 2015.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق