رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مؤسس رابطة مواطني المهجر إدوارد ونيس:المصريون فى الخارج ثروة قومية على الدولة استثمارها

أوتاوا : إسلام عزام
إدوارد ونيس رجل اعمال مصري مقيم في كندا وهو مؤسس الرابطة المصرية لمواطني المهجر، والتي لعبت دورا بارزا في توضيح حقيقة ما حدث في ثورة 30 يونيو

 للجهات الرسمية في شمال امريكا وليس في كندا وحدها. عبر نشر بياناتها في وسائل الاعلام وتقديم مذكرات التوضيح للجهات الرسمية. ليس هذا فقط، بل ان الهدف الاساسي لتكوين الرابطة وكما يقول ونيس كان تكوين جبهة من المصريين المهاجرين بالخارج بكل طوائفهم وانتمائهم والاستعانة بما لهم من خبرات وقدرات مختلفة من اجل دعم مصر سياسيا واقتصاديا، ونقل صورة لمصر الحضارة والتي تم تشويهها على خلفية الاحداث والممارسات غير السليمة التي جرت فى الأعوام السابقة.وفي حوارنا معه يشرح ادوارد ونيس بتفصيل اكثر أنشطة رابطة مواطني المهجر وطبيعة تكوينها وما تقدمه من خدمات للمصريين المهاجرين وكذا لدعم مصر.كيف جاءت بداية تكوين الرابطة؟

 

عندما حضرت لكندا وبعد فترة من العمل على تثبيت اوضاعي المهنية بها كرجل اعمال. بدأت الاتجاه للتفكير في كيفية مساعدة المهاجرين الجدد فبدأت في تنظيم بعض الأنشطة التطوعية الاجتماعية والتي تساعد القادم على التعرف على خصائص المجتمع الكندى، وانماط الثقافات المتعددة به، وكيفية اندماج الجميع رغم اختلافاتهم الثقافية والعقائدية في منظومة اجتماعبة واحدة. ثم بدأنا في انشطة خاصة بالتعرف على الحياة السياسية في كندا واساليب التواصل الاجتماعى للأحزاب السياسية والاشتراك في حملات بعض المرشحين لدراسة مظاهر وأساليب ممارسة السياسة و الحياة الديمقراطية في المجتمع الكندي.

 

و متى فكرت في انشاءالرابطة ولماذا؟

 

عقب حادث نجع حمادي الشهير بدأنا نلاحظ استغلال البعض لبشاعة الحادث في تقديم صورة منافية للواقع المصري تحمل قدرا ضخما من الطائفية وتصوره على انه مجتمع غارق في الفتنة .ففكرت ومعي الاصدقاء في كيفية مواجهة ذلك خاصة وانه كان هناك الكثيرون ممن يطلق عليهم النشطاء كانوا يدعمون نظرية ان الاقباط اقلية مضطهدة في مصر وويقومون بدعوة الهيئات الدولية للتدخل وهو ما أوجد لاحقا نظرية الاستقواء بالخارج التي اشاعتها واستغلتها اطراف أخرى وخاصة جماعة الاخوان حينذاك لتدعيم نظرية اسلمة الدولة. واستغلال المصريين الاقباط كورقة ضغط ضمن المخطط الذى كان معدا سلفا لنشر الفوضى للسيطرة على مصر ومقدراتها لإسقاط الدولة المصريةوهكذا بدأنا في انشاء الرابطة لتسليط الضوء على تداعيات تلك الاحداث والمستفيد منها واهمية إعلاء الشأن الوطني وتغليب الهوية المصرية والانتماء الوطني في مواجهة تلك الاحداث.

 

إذا ما هو دور رابطة مواطني المهجر تحديدا؟

 

الفكرة الرئيسية كانت في إيجاد وسيلة للترابط بين مواطني المهجر و الوطن الام، والمساهمة في طرح رؤيتهم للأحداث والقضايا المختلفة للمصريين من منظور واقعى يهدف في الأساس الى التمسك بالانتماء والهوية المصرية، و منع محاولات يث الانقسام بين المصريين وبعضهم وإيجاد ترابط بين المصريين بالخارج مما يمكنهم ان يكونوا دعما وسندا لوطنهم الام بما اكتسبوه من خبرات ومزايا في بلاد المهجر. ومن ناحية أخرى ان تساهم في ان تكون للجالية مصرية صورة مشرفة للمصريين في الخارج و في كيفية التفاعل مع المجتمعات التي يعيشون فيها.

 

هل لكم تأثير بشكل او بأخر على القرارات الرسمية الكندية؟

 

لا احد بستطبع الادعاء بان لة تاثيرا مباشرا على قرارات اى حكومة في ال العالم فالحكومات وأجهزة صنع القرار في امريكا الشمالية تعتمد في جزئية منها على معاهد الأبحاث الاجتماعية والسياسية والتي يكون لها من خلال أنشطتها اتصال واقعى و مباشر من خلال ابحاثها التي تقوم بها في تلك الدول واضيف اليها مؤخرا استطلاعات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نعتمد علية في طرح أفكار مواطني المهجر ورؤيتهم للأمور والقضايا التي تتعلق بالوطن بالإضافة الى وسائل الاتصال الاخرى والمعتادة.

 

هل للرابطة طبيعة اقليمية ودولية ام ان أعضاءها من المصريين الكنديين فقط؟

 

الرايطة مفتوحة لكل المواطنين المصريين في بلاد المهجر من مختلف دول انحاء العالم، ونسعى الى ان يكون هناك تواصل بين مواطني المهجر في مختلف الدول .

 

ما هو عدد أعضاء الرابطة؟

 

وسائل التواصل الاجتماعى والتحديث المستمر في تلك الوسائل الغت عملية التعداد التقليدى فللانضمام الي الرابطة مفتوح للجميع و يقتصر على مجرد تسجيل العضو في الموقع الخاص بها . حيث ان الهدف هو طرح رؤية سياسية واجتماعية معينة لقضايا مطروحة من خلال الحوار عبروسائل التواصل الاجتماعي . والذى اصبح وسيلة غير تقليدية مؤثرة وفعالة.

 

هل تعتبر ان رحلتك والعيش بعيدا عن الوطن الام حملت مشقة كبرى ؟

 

هذا امر طبيعي لاى مهاجر لكونه يبدأ حياة جديدة. يصل الى مرحلة الاستقرار والتأقلم ، بالنسبة لى لم يكن الامر شاقا بدرجة كبيرة حيث إن اقامتى موزعة ما بين مصر وكندا لادارة اعمالى والتي تهدف الى إيجاد فرص التعاون بين البلدين اقتصاديا. وهو في اعتقادي افضل طريقة تدعم بها وطنك.

 

في تصورك كيف يساعد المصريون في الخارج وطنهم الأم مصر ؟

 

المصريون بالخارج بمثابة ثروة قومية لو احسن استثمارهم، وبالطبع هو أحد واجبات الدولة بالأساس ان تستثمر مواطنبها بالخارج بما وصلوا إليه من علم ومعرفة وخبرات اكتسبوها من خلال اقامتهم بدول المهجر المختلفة. لذا فإن لهم دورا كبيرا بالنسبة للمساهمة في تنمية وطنهم ولكن هذا بالأساس يعتمد على مدى قدرة الدولةعلى فتح قنوات اتصال قوية بينها وبين مواطنيها في بلاد المهجر. وقد راينا مؤخرا ان كثيرين من أبناء مصر المميزين بالخارج تم الاستعانة بهم في المجالس الاستشارية لرئيس الجمهورية للاستفادة من خبراتهم وتميزهم في رسم خريطة التنمية الاقتصادية .وهى خطوة وان جاءت متاخرة عشرات السنوات الا انها بداية قوبة وانعكاس لتغير كبير في نظرة الدولة لمواطني الخارج من مجرد مصدر للتحويلات النقدية والدعم المادي الى المساهمة في خطط التنمية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق