رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أتحدث إليكم من أسيوط:الثقافة الغائبة عن ثلاثة أرباع مصر!

سمـير غريـب
أتحدث إليكم من أسيوط ، كما يتحدث مراسلو وسائل الإعلام من دول أخرى . لأضعكم فى أجواء نادرة من حيوية ثقافية مفتقدة فى مصر ، وبالتحديد فى ثلاثة أرباعها .

 أعنى كل مصر باستثناء العاصمة وأحيانا الإسكندرية . بل واقع الأمر أن النشاط الثقافى فى هذه العاصمة يتركز فى وسطها مع ضم حي الزمالك لهذا الوسط . أما باقي محافظات مصر فتعانى قحطا ثقافيا بشكل عام ، وقحط نشاط وزارة الثقافة ممثلة الدولة بشكل خاص ، باستثناء ومضات قليلة متناثرة من مواقع تابعة لهيئة ديناصورية اسمها قصور الثقافة . وباستثناء هذا الاسثناء الصغير فلا مسرح ولا سينما ولا فنون تشكيلية ، طبعا ولا أوبرا ولا غناء و لاموسيقى لا عربية ولا كلاسيكية ولا حتى موسيقى حسب الله . هل تذكرونها ؟ لقد انقرضت بفضل جهود وزارة الثقافة في « الفشخرة » بإنفاق مليارات الجنيهات على مدى عشرات السنين على حجر لا يحييه أحد لأنها لم تهتم بالبشر . ومن فضلكم لا يعني شئ أن يرد أحد على كلامي هنا بكلام مردود عليه مثل : « كيف تقول ذلك وقد كنت من قيادات الوزارة على مدى أكثر من عشرين عاما ؟ » فإن قلتم قلنا .


إذن أتحدث إليكم من أسيوط . لأن فيها واحدا فنانا تشكيليا رائعا مدهشا وطنيا مخلصا أكثر من وزراء ثقافة عرفتهم شخصيا ، ينفق من جيبه ومن جيبه فقط ، منذ خمس سنوات على مهرجان ثقافى متكامل الفروع ، يقيمه كل عام فى هذه المدينة ، التى أطلق عليها تعبيرا جميلا أحببته أيما حب بصفتى أنتمى إليها : « أسيوط كنز الجنوب «. هذا الرجل الكنز أيضا هو الفنان سعد زغلول الذي عرفته وأنا طالب فى المرحلة الثانوية فى قصر ثقافة أسيوط . كان هو فنانا تشكيليا شابا يبدع ويعرض فى القصر ، عندما كانت هناك قصور ثقافة جماهيرية فعلا.


ارتبط فى حياتى وعلاقتى التاريخية بـ « الثقافة الجماهيرية » ، وقد كان هذا اسمها الذي كان على مسمى ، قبل أن يغيره وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى إلى « قصور الثقافة « لأنه بطبيعته يحب القصور ، ارتبط فيها بـ « أستاذين سعدين « . أولهما تاريخيا هو سعد زغلول ، وثانيهما هو سعد الدين وهبة الكاتب المسرحى والشخصية الفذة والبناء الأكبر للثقافة الجماهيرية . من يذكره اليوم ممن صنعهم على الأقل ؟


سعد زغلول يدعو كل عام حوالى عشرين مبدعا من القاهرة والإسكندرية وغيرهما ، ينقصون أو يزيدون حسب الأحوال . ليقيموا فى مدينة أسيوط لثلاث ليال . يدفع تذاكر القطار فى الدرجة الأولى ذهابا وعودة وتكاليف إقامتهم فى الفندق كاملة . ويوفر لهم باصا وسيارة يتحركون بها . كل هذا من حر ماله وهو ليس بثرى . كما أنه لا يغسل أمواله ولا سمعته ، بإقامة مؤسسات باسمه تجرى مسابقات وتمنح جوائز بمئات الآلاف من الجنيهات سنويا من فائض أرباح الفساد .


سعد زغلول « على الله « يحب هذا البلد بـ « نظافة « ويؤمن فعلا بالثقافة ضرورة لا بديل عنها لتقدم الوطن . لذلك أحرص ويحرص غيرى من شرفاء هذا الوطن على الذهاب إليه والوقوف معه وخلفه .


خلال أيام مهرجان « مؤسسة سعد زغلول للفنون والحرف التقليدية « يقام معرض تشكيلى . هذا العام خطا خطوة جديدة بإقامة معرض للنحت ، جمع فيه أعمالا نحتية لسبعة عشر نحاتا مصريا من المرحومين الكبيرين محمود موسى ومحمد هجرس وإلى الشابتين الصعيديتين أمانى زيدان وهند الشريف . مرورا بالمشاهير أمثال أحمد عبد الوهاب وعصمت داوستاشي والسيد عبده سليم وطارق زبادى وغيرهم من أجيال مختلفة وأصول مصرية متنوعة . ولك أن تتخيل صعوبة نقل أعمال نحتية من محافظات مختلفة إلى أسيوط وبعضها قابل للكسر . بل وأقيمت ندوة بعنوان « محمود مختار ومائة عام من النحت « مع المعرض . كنت أتمنى على صديقى الدكتور عماد أبوغازى أن يلبى دعوة المؤسسة ويشارك بتمثال أو أكثر مما يقتنيه للرائد محمود مختار ، لولا ظروف شرحها لي . ومع ندوة مختار التى أجادت فيها الناقدة الدكتورة أمل نصر وصديقى المخضرم الناقد عز الدين نجيب فى شرح جوانب مختلفة من فن مختار ، أقيمت ندوة أخرى عرض فيها النحات السكندرى طارق زبادى فى عيده السبعين لتجربته مع النحت . وبمناسبة أعياد الميلاد احتفلنا بالعيد الماسى لعز الدين نجيب وأردت تبخيره . كدت أنسى ذكر الكتاب الذى أعده صديقى الفنان التشكيلى أحمد الجنانيى عن احتفالية النحت فى المهرجان وطبعه الأستاذ سعد على نفقته الخاصة أيضا ووزعه مجانا .


وكأننا نذهب لأسيوط لنرى ما لم نتمكن من رؤيته فى القاهرة أحيانا . فهذا العام استمتعت بفيلم الدكتورة إيمان مهران ، العاشقة للحرف التراثية ، التسجيلى « حراس النيل « . وسجلت فيه تجربتها مع أطفال الأقصر الذين ينحتون نماذج من آثار أجدادهم الفراعنة . وهو عمل جديد ومتميز وفتح مواجع على جانبيه .


وممن لا نراهم فى القاهرة بالطبع أطفال أسيوط الذي يقيم لهم المهرجان ورشة كل عام يرسمون فيها على راحتهم ، يشرف عليها ويقوم بتعليم الأطفال فيها الناقد الفنى محمد كمال ، الذى سعدت باكتشافه ناقدا منذ نحو عشرين عاما من خلال مسابقات «الجمعية المصرية لنقاد الفن » التى كنت أحد مؤسسيها وسكرتيرها وأحد رؤسائها . لقد عشت فرحا حقيقيا وسط عشرات الأطفال وعشرات آخرين من أمهاتهم فى هذه الورشة . تمنيت فيها لو كانت على أيام طفولتى فى منفلوط لأتعلم الرسم ربما بدلا من الكتابة . هذا إن كنت موهوبا !!


فى أيام مهرجان « الأستاذ سعد « تسمع الشعر . كثيرا من الشعر من أنحاء مختلفة من مصر ، بالفصحى وبالعامية ، لأسماء معروفة وأخرى شابة . هذا العام سعدت باكتشاف « الجنوبى جدا « الشاعر الأقصرى « حسين القباحى » بضم الجيم ، والذى يقطر شعرا سلسالا وأقصر . إقرأ مثلا أول بيت من أول قصيدة من أحدث دوواينه « من أحاديث الكباش « : « تثاءبت حتى اقتلعت النخيل». وليعذرنى أصدقائى الشعراء الآخرين الرائعين المشاركين لضيق المساحة ، ولأننى لا أكتب تقريرا .


بالطبع لا يستقيم المهرجان دون أن نسمع فى بداية أيامه وختامها المغنى والموسيقى الثورى والشاب دائما « أحمد إسماعيل » ، الذى جمع تراث الأغنية الوطنية المصرية غير الرسمية فى صوته وألحانه وأدائه .


أرأيتم ماذا يفعل واحد من المبدعين الشرفاء فى قلب الصعيد ؟ وحده وحب أسرته العزيزة وحب الناس . فدلونى على واحد مثله فى مدينة أخرى وأنا أكتب عنه بأفضل مما كتبت عن « الأستاذ سعد».


وإلا سأظل أتحدث إليكم من أسيوط .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق