رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير التعليم يعلن أسباب إلغاء تراخيص بعض المدارس الدولية
التلاعب فى قواعد القيد وبيانات النجاح.. وعدم تدريس الكتب المعتمدة

كتبت - نيفين شحاتة:
أعلن الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم الأسباب القانونية، لإغلاق بعض المدارس الدولية ووضع البعض الآخر تحت الإشراف المالى والإدارى أو توجيه إنذار لها.

وقرر الوزير أن يطبق الغلق الادارى وإلغاء الترخيص مع نهاية العام الدراسى 2014/2015، حرصا على مستقبل الطلاب حتى يكون هناك وقت لأولياء الأمور لنقل الطلاب لمدارس مرخصة وتدرس نفس النوعية من المناهج.

وأكد تقرير لجنة شئون المدارس الدولية، أن المدرستين اللتين تم إلغاء تراخيصها هما مدرسة ابن سينا الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة والمدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية.

وقالت اللجنة انه بالنسبة لمدرسة ابن سينا الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة، فقد تم اكتشاف أن طلابا بها تقدموا لمكتب تنسيق الجامعات على أساس حصولهم على الدبلومة الأمريكية 2013/2014 و قبولهم ببعض الكليات بالفعل، ثم تبين حصولهم عليها عام 2012/2013 ، مشيرة إلى ارتكاب مدارس أخرى لنفس المخالفة وهى مدارس "تراست" بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة  و"المصرية المتكاملة" بالعاشر من رمضان بالشرقية و"النسور" بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة .

وأوضحت اللجنة، أن التحقيقات أثبتت عدم صحة الشهادات الصادرة من “ابن سينا"، والتى جرى إحالتها للمحامى العام، وهى الحالات نفسها التى تكررت فى مدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية (273/2012) وجرت إحالته أيضا للنيابة العامة .

وتحققت اللجنة من عدم تدريس الكتب المرخص بها والمعتمدة من مستشارى المواد والتدريس من ملازم غير مرخص بتدريسها، وبفحص هذه الملازم أفاد المستشارون بأنها لا تعادل و بها خلل فى المعلومات، وعدم فتح حساب بنكى لحسابات المدرسة وفقا للقرارات الوزارية المنظمة وعدم وجود نظام محاسبي، والتدريس بنظام المحاضرات وليس بالحصص وعدم وجود تعاقدات مع هيئة التدريس وغير مؤمن على العاملين بالمدرسة .

وكشفت اللجنة، أن المدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بها قسم تمهيدى قبل رياض الأطفال بالمخالفة للقرارات الوزارية الصادرة بالترخيص، إلى جانب قبول أعمار أقل من السن القانونية.

 وأوضح تقرير اللجنة أن مدارس تم إغلاقها إداريا وهى القدس الشريف الدولية وتابعة لإدارة البساتين ودار السلام التعليمية بالقاهرة وقيام الممثل القانونى بالمدرسة باقتطاع جزء من المدرسة لعمل مدرسة دولية تحت مسمي( ليمار) بدون ترخيص وتحديد مهلة للمدرسة لإزالة المخالفة و لم تلتزم.

ونوه إلى أن مدرسة القادة التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة، لم يصدر لها ترخيص بتدريس المناهج الأمريكية.

وأكد التقرير أن  المدارس التى تم وضعها تحت الاشراف المالى والإدارى  هي مدرسة تراست الدولية والنسور بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة، والذكية الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة 

كما أكدت اللجنة أنه تم وضع مدرسة الذكية الدولية تحت الإشراف المالى والادارى لتعذر التزام الممثل القانونى للمدرسة بسداد رواتب بعض أعضاء هيئة التدريس مما جعلهم يتركون العمل ويذهبون الى مدارس أخري .

الرافعى: هيبة المدرس خط أحمر
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، احترامه وتقديره لجميع المعلمين الذين يعتبرون أساس العملية التعليمية، وقال إن الحفاظ على كرامتهم وهيبتهم داخل وخارج المدرسة لها الأولوية الأولى فى سياسة الوزارة، وأن اللائحة الطلابية الجديدة تضع القواعد اللازمة لإلزام الطلاب وأولياء الأمور باحترام المدرس احتراما كاملا والحفاظ على هيبته. 

وأضاف الوزير أن هيبة المدرس خط أحمر باعتباره عماد العملية التعليمية، ولن تكون هناك عملية تعليمية من أساسه إذا لم يكن هناك معلم يحظى باحترام وتقدير كل من حوله، خاصة الطلاب وأولياء الأمور. 

ونفى الوزير نهائيا صحة ما نسب إليه من تصريحات بشأن إخلاء مسئولية الوزارة عما يتعرض له المعلمون على أيدى أولياء الأمور، مؤكدا أن ولى الأمر ملزم باحترام المعلم وإجبار ابنه وابنته على الالتزام بذلك .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    omar afifi
    2015/04/14 05:31
    1-
    0+

    المصاريف بالدولار
    بعض المدارس تطالب اولياء الامور بدفع قيمة المصاريف المدرسية بالدولار الامريكى ..مثل مدرسة (///////)...لو تركنا الامور هكذا فاننا سوف نفاجأ بان متاجر السوبر ماركت وباقى الانشطة بالدولة سوف تطالب ايضا بتسوية قيمة المشتريات او الخدمات بالدولار...انها مهزلة يجب ايقافها...اليوم وليس غدا.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
    • على سيد احمد
      2015/04/14 15:36
      0-
      0+

      وزير التعليم يعلن................
      قضية التعليم باتت تؤرق كل وزير , وكل بيت , وكل مدرس , ولم نصل الى حل يُرضى كل الأطراف , تُعيد للمدرس هيبته واحترامه, وتعيد للمنازل هدوئها وسكينته واطمئنانها على فلذات أكبادها ؛ ومن ثم يرتفع شأن المجتمع-ولا بد من القضاء كُلية على المدارس التى تبيع (الوهم) من مدارس دولية وخلافه وأسماء ما أزل الله بها من سلطان , ويبدو لى -والله أعلم-أن أصحاب تلك المسماة بالمدارس لهم سطوتهم الخفية التى لا نعلمها-والحل عندى ومن خلال التجارب , أن يفعلها وزير التربية والتعليم الحالى -وهو مدرس أصلا- أن يجتمع مع المدرسين الذين اُحيلوا للتقاعد , وتكون أعمارهم بحد أقصى السبعين ليسمع منهم , ولن يُضار أى مدرس سابق , بل سيٌعطى خلاصة تجربة مرة أو حلوة لمدة تناهز الثلاثين عاما , ياليته يفعلها خلال الصيف المقبل وبعد إنفضاض مولد الثانوية العامة وقبيل العامالدراسى المقبل.