رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بوتين يقرر رفع الحظر عن صواريخ «إس 300» لطهران

عواصم - وكالات الأنباء :
فى تحد سافر وتصعيد دولى ملفت للنظر ، رفعت روسيا أمس حظرا على تسليم المنظومة المتطورة المضادة للصواريخ (إس - ٣٠٠) لإيران التي توصلت إلى اتفاق مؤقت مع القوى العالمية بشأن الحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يلغي الحظر على توريد منظومات الصواريخ إلى إيران سواء عبر الأراضي الروسية أو عبر وسائل النقل الجوية ، بما يعنى أن المرسوم يفتح الباب لتزويد إيران بهذه الصواريخ، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس استعدادها لتسليم منظومة صواريخ إس-٣٠٠ لإيران سريعا إذا حصلت على الضوء الأخضر لعمل ذلك.

وكانت إيران قد وقعت عقدا لشراء منظومات "إس-٣٠٠" مع روسيا عام ٢٠٠٧ ، وحال حظر تصدير الأسلحة إلى إيران والضغوط الأمريكية والإسرائيلية على موسكو فى ٢٠١٠ دون تنفيذ هذا العقد.

وفى المقابل ، أعربت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قلقها بعد القرار الروسى ، وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد ستيف وارن : "إن معارضتنا لبيع هذه الصواريخ قديمة وعلنية ، ونحن نعتقد أن بيع الصواريخ لا يساعد ، ونحن نناقش هذه المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة".

كما نددت إسرائيل بقرار موسكو ، وقال وزير المخابرات يوفال شتاينتز :"هذه نتيجة مباشرة للشرعية التي منحت لإيران عبر الاتفاق الجاري إعداده ، والدليل على أن النمو الاقتصادي الذي سيلي رفع العقوبات ستستغله إيران في مجال التسلح وليس لما فيه خير الشعب الإيراني".

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق