رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المشغولات الذهبية تشكو «المركزى»
ورش الفضة تغلق أبوابها بسبب الازدواج الضريبى

كتبت ـ سماح الجمال :
أكد أعضاء الشعبة العامة للمشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية ان عمليات تصنيع المشغولات الذهبية تشهد فى الوقت الراهن حالة من عدم الاستقرار نتيجة نقص الذهب الخام بالأسواق بسبب عدم القدرة على الاستيراد نتيجة قرار البنك المركزي بوضع سقف للإيداع النقدى 50 ألف دولار كحد أقصى شهريا،

 وهو الحد الذى لا يتناسب مع قطاع الذهب حيث ان هذا المبلغ  "هزيل جدا"  وقيمته لا تستطيع شراء أكثر من كيلو و300 جرام من الذهب الخام المستورد فقط  وهذه الكمية  لا تفى باحتياجات الورش من المادة الخام، لافتا إلى أن القرار عمل على توقف العمل بالمصانع لعدم قدرة الموردين على توفير العملة الصعبة.   

وطالب وصفى واصف رئيس الشعبة بضرورة استثناء  نشاط الذهب من قرار البنك المركزي  أو قيام البنك  بتولى مهام  استيراد الذهب من الخارج لتلبية احتياجات السوق حتى يتمكن القطاع القيام بعمله.  

وفى ذات السياق عاودت أسعار الذهب الارتفاع أمس بعد انخفاضها أول أمس ليسجل جرام الذهب من العيار 21 الأكثر انتشارا سعر 268 جنيها، كما سجل عيار 18 سعر 229.70 جنيه بارتفاع جنيها وارتفع عيار 24 بمقدار جنيهين ليسجل 306.25 جنيه وقفز الجنيه الذهب ليسجل 2144 جنيها مقابل 2128 جنيها بزيادة 16 جنيها .

من ناحية أخرى،  أشار رئيس  الشعبة  إلى أن  هناك ازدواجية فى دفع رسوم ضريبة المبيعات علي  الفضة  مشيرا إلى أن  هناك رسوما مقررة على الفضة الخام  وبالرغم من ذلك يتم دفع رسوم أخرى على جميع المنتجات بعد تصنيعها مما يكبد التجار خسائر كبيرة الأمر الذى تسبب فى غلق عدد كبير من الورش.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 4
    محمد حما د
    2015/04/03 02:10
    0-
    0+

    سبب أرتماء الناس علي الذهب
    الذهب يتميز بالسيوله وثبات القيمة عكس النقود الورقية التي تتغير قيمتها باستمرار ..فالذهب يتميز بقوتة الشرائية(لندرته) وعدم امكانية التحكم قي ويادة كميته فذلك يخضع للظروف الطبيعية بعكس العملات الورقية التي تستطيع الحكومات ان تطبع منها أي كميات إذل إرادة ذلك.. فالفرد الذي يريد أن يضع مدخراته ( في نقد ما ) يجب أن يكون متأكدا من أنه بعد مضي فترة من الزمن ‘ يستطيع أن يسترد مدخراتة هذه دون نقصان محسوس بقيمتها ..فإذا لم يكن النقد يتحلي بهذه الصفه ( ثبات القيمة ) فأنه يفقد بكل تأكيد دورة للأدخار وقياس القيمة ..وهذا يفسر لنا سبب أرتماء الناس علي الذهب .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    محمد حما د
    2015/04/03 01:52
    0-
    0+

    الذهب الأستثماري
    الأستثمار في سبائك الذهب هو استثمار ذكي لأن الذهب سلعة مطلوبة من الجميع ..فالكل يتمني اقتناءة و(لكن ).يجب أن ندرك أن الاستثمار قي الذهب يحتاج بعض الحرفية في التعامل .واهم الخطوات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان للاشخاص الذين يريدون استثمار بعض الفائض من مالهم ..نقصد بالاشخاص العاديين أي (غير الممتهنيين لمهنة الذهب والمجوهرات ) : --(1) :ان الذهب الذي يشتري يكون ذهب خام قي شكل سبائك فقط وليس مشغولات أو جنيهات ذهبية . (2) : ان يشتري الذهب من مصدر متخصص ( محل ذهب كسر ) ..ذو سمعة حسنة . (3): ان يكون متابع لاسعار الذهب وملم بالاخدلث التي تؤثر في سعر الذهب .(4):أن يشتري بجزء فقط من فائض المال (5) : أن تكون كمية الذهب لدية في أكثر من سبيكة ختي إذا ارادبيع جزء لا يضطر لبيع كل كمية ..وتبقي أهم ملاحظة وهي (6): أن تكون طريقة التعامل بيعا أوشراء فورية فقط ..يدا بيد وليس بالأجل .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    محمد حما د
    2015/04/03 01:27
    0-
    0+

    وحدة وزن الذهب الخالص ( الأوقية ..ONE TROy OUNCE )
    للذهب وحدة وزن خاصة به مع المعادن الثمينة الأخري فقط وهي وحدة الوزن..( الأوقية .. ounce troy ) ..حيث تزن 31.1 جرام من الذهب الخالص ( الفاين جولد )..مخالفة وتميزاً عن الأوقية العادية التي تزن نحو 28 .35 جرام فقط ..الكلمة العربية (أوقية ) هي نفسها كلمة يونانية وهي تماثل كذلك الكلمة اللاتينية أونكيا (Ouncia) .. والفرنسية (Ounce ) أما أصل وزن الأوقية فقد اتخذ الإنسان من يذور النباتات المختلفة وحدة للوزن ‘ وهكذا كان منشأ أو اصل تسمية (الحبة ) أي خبة القمح التي نجدها عند عدد كبير من الشعوب ..فكلمة حبة بالعربية هي المقابلة لكلمة ( grain ) الفرنسية ..والخبة الانجليزية تزن 0.0648 جرام ثم وزن (البني ) وهو يساوي 24 حبة = 1.555جرام والأوقية تساوي 20 بني أي أن وزن الأوقية الخاصة للمعادن الثمينة وزنها =(20 بني مضروبة في 1.555) = 31.1053 جرام أما لفظ تروي ( Troye) فهذا اللفظ باتي استعماله أصلاً في منطقة تروا ( Troyes ) قي شامبانية خلال العصر الوسيط .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    محمد حما د
    2015/04/03 00:51
    0-
    0+

    قراءة تاريخية لأسعار الذهب ( Historical charts of gold )
    عند القراءة التاريخية للتغيرات في اسهار الذهب من المواقع المتخصصة مثل ( kitco ) ..أو موقع معهد الذهب العالمي www .gold.org نجد أن متوسط الاسعار السنوية لوحدة الوزن الخاصة بالذهب التي تعرق ب ( الاوقية..O NE TROY OUNCE )..وهي تزن 31.1 جرام من الذهب الخالص FINE GOLD ..نجد متوسط السعر عام 2001 كان دون ال 300 $ وتحديدا كان (278$ ) وفي عام 2005 كان (468$ ) وفي عام 2010 كان (1234$ ) ..أما الآن لحظة ( كتابة التعليق فالسعر هو للشراء ASk 1201 $ , وللبيع Bid 1200 الامر الذي يعني أن الأحتقاظ بالذهب أفضل من الأحتقاظ بالدولار حتي وأن الدولار يغل (عائد او فائدة إيداع ) فالنتيجة ان الذهب في المدي المتوسط والكبير يرتفع أمام بمتوسط معدل سنوي لا يقل عن 10% بالدولار الأمريكي ..حقا الذهب هو الملاذ الآمن ( نقصد هنا بالطبع شراء الذهب في شكل سبائك وليس مشغولات ) .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق