رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الجمارك:إعادة النظر فى الأسعار الاسترشادية للواردات من الغزول والخيوط الخام

◀ كتبت ــ إيمان عراقى وسماح الجمال:
نفي الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك ما صرحت به نقابة العاملين بقطاع الغزل والنسيج عن تخفيض الجمارك المفروضة على الغزول والملابس الجاهزة المستوردة بما قد يضر بالصناعة الوطنية، مؤكدا أن التعريفة الجمركية لم تشهد أى تغيير حيث إن فرض أى رسم جمركى أو ضريبة يتم بقانون وليس بقرار.

وأكد مجدى عبد العزيز أن صياغة فئات الرسوم الجمركية لقطاع  الغزل والنسيج تتواكب مع التطورات العالمية وفى نفس الوقت تضمن مصالح الصناعات الوطنية، فمثلا رسوم الألياف النسيجية  الواردة من الخارج صفر باعتبارها مادة خام  لازمة للصناعة الوطنية فى حين تخضع الخيوط والغزول المستوردة لنسبة  5%  فقط وترتفع إلى 10% على الأقمشة و30% للملابس الجاهزة ،كما أن جميع الآلات والمعدات والأجهزة الرأسمالية وقطع غيارها  معفاة  تماما من الرسوم الجمركية.

من جانبه أكد محمد أبو زيد رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد أن إعادة النظر فى الأسعار الاسترشادية يأتى أيضا استجابة لمطالب اتحادى الغرف الصناعية والتجارية ومجتمع الأعمال والذين تقدموا بطلبات رسمية لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ولوزير المالية هانى قدرى دميان لتعديل الأسعار الاسترشادية التى تم إصدارها نهاية العام الماضى .

وقال أبو زيد إن وزير المالية حرص على إشراك المجتمع المدنى فى هذا الملف تطبيقا لمبادئ الشفافية وتعظيم الحوار المجتمعى الدائم، حيث شكل لجنة ثلاثية مشتركة ضمت أعضاء من الاتحاد العام للغرف الصناعية ممثلة فى غرفة صناعات النسيج والغزول والخيوط ومن اتحاد الغرف التجارية إلى جانب خبراء مصلحة الجمارك ،حيث تم الانتهاء من عدد من التوصيات لتعديل الأسعار الاسترشادية لسلع الغزول والخيوط والخيوط الخام بما يتراوح بين 12 و22% من الأسعار المطبقة حاليا بما يراعى الانخفاض الحقيقى فى أسعارها عالميا.

وأوضح أن الأسعار الاسترشادية ستصبح للخيوط الخام على سبيل المثال 2.2 دولار بدلا من 2.57 دولار حاليا.

وأكد أحمد الزعفراني  رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن قرار تخفيض الأسعار الاسترشادية علي  جميع  أنواع الغزول والملابس الجاهزة قرار صائب ويصب  فى صالح  القطاع لافتا إلى أنه سيحدث توازن بين التجارة والصناعة  فى مجال الملابس الجاهزة.

وقال  الزعفراني إن البولستر انخفض عالميا وأيضا  هناك انخفاض فى الأقطان عالميا وبالتالى كان لابد من  انخفاض الأسعار الداخلية  لأنه سيؤثر سلبيا على أسعار الاستيرادية  موضحا أن هذا القرار سيسمح للمصانع المصرية بتخفيض أسعارها أو على الأقل تثبيت الأسعار دون زيادة  وذلك فى ظل الظروف الحالية التى تشهدها البلاد وزيادة العناصر الأخرى بشكل كبير مما ينعكس بالإيجاب على حالة السوق وكسر حدة الركود وزيادة التنافسية للمنتج المصرى بالأسواق.

وأشار إلى أنه تم تخفيض من 15 إلى 20%  علي  الألياف الصناعية، كما تم تخفيض من 10 إلى 15 %  على غزل القطن ، و10% على قماش النسيج من الألياف الصناعية ،و5% على النسيج من القطن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق