رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قمة مصرية ـ جنوب إفريقية بين السيسى وزوما بالقاهرة
منى عمر: الزيارة صفحة جديدة فى علاقات البلدين

‫كتبت - مروة توفيق‬:
جاكوب زوما
يصل مساء اليوم جاكوب زوما، رئيس جنوب افريقيا إلى القاهرة فى أول زيارة رسمية لمصر عقب ثورة 30 يونيو، تستغرق يومين ،يجرى خلالها مباحثات ثنائية مع الرئيس عبدالفتاح السيسى تتناول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الاصعدة، فضلا عن بحث مستجدات الاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية.

واعتبرت السفيرة منى عمر، مساعدة وزير الخارجية للشئون الافريقية السابقة مديرة مركز افريقيا بالجامعة البريطانية، زيارة الرئيس الجنوب افريقى جاكوب زوما لمصر بانها بمثابة بدء صفحة جديدة فى تاريخ العلاقات بين البلدين بعد التوتر الذى شابها عقب ثورة 30 يونيو .

وقالت عمر ان دعوة زوما لزيارة مصر تأتى فى ضوء تعزيز التوجه المصرى نحو افريقيا  وتأكيدا على ان هذا الاهتمام لا يقتصر فقط على دول حوض النيل وانما يمتد لجنوب القارة خاصة ان جوهانسبرج تعد شريكا استراتيجيا مهما بالنسبة لمصر فضلا عن كونها من الدول الكبرى المؤثرة فى القارة .

وأكدت ان زوما لم يتمكن من المشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسى وان الزيارة تعد الاولى بين الزعيمين بهدف تحقيق شراكة استراتيجية مبنية على المنفعة المتبادلة بين البلدين ،كما انها تأتى قبل شهرين من استضافة مصر قمة التجمعات الاقتصادية الثلاثة التى ستستضيفها مصر يونيو المقبل وبالتالى ستعد فرصة للتشاور بين الرئيسين حول اهمية انشاء منطقة تجارة حرة بين التكتلات الافريقية الثلاثة لتحقيق التكامل الاقتصادى بين دول القارة  واضافت انه من المتوقع ان يرد الرئيس عبدالفتاح السيسى الزيارة لزوما فى اقرب وقت ممكن ، كما ستشارك مصر فى القمة الافريقية يونيو المقبل. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    محمد كامل
    2015/04/01 15:48
    0-
    1+

    طريق القاهر جنوب افريقيا
    ان السعى لوجود طريق برى يربط بين القاهرة وجنوب افريقيا وانشاء الله وجود خط سكك حديدية بين مصر وافريقيا سيكون له اثر كبير على العلاقات والترابط بين القارة الافريقية وزيادة التكامل فيما بينها. تحيا مصر.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق