رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مدارس شطا تستغيث من حصار القمامة

◀ دميـاط – حســن سعـــد:
كارثة بيئية خطيرة تتواجد بمنطقة شطا فى المدخل الشرقى لمحافظة دمياط تعود بدايتها إلى إنشاء مصنع فى تلك المنطقة لتحويل القمامة إلى سماد عضوي ، عندما كانت هذه المنطقة خالية من السكان إلا أن الحال تغير وأصبح المصنع يتوسط منطقة سكنية وعدد من المدارس لتوضع الآن قمامة مركز دمياط بأكمله بجوار المصنع ، ذلك المقلب الذى وصلت مساحته الى 2 كم على جانبى الطريق.

ولعدم قدرة المصنع على استيعاب تلك الكميات المهولة من القمامة , اضطر المسئولون إلى التخلص منها بإحراقها بحيث أصبحت تلك المنطقة السكنية غارقة فى الدخان والتلوث.

ويقول “ حسام الطواهى أخصائى اجتماعى “ إن كل مايتم نقله من القمامة التى تخرج من جميع مدن وقرى مركز دمياط يتم إلقاؤها داخل قرية شطا على الطريق السريع ( بورسعيد ــ دمياط ) وتحديدا على جانبى الطريق من منطقة السلخانة وحتى مصنع السماد وهى مسافة تبلغ حوالى 2 كم ولم تعد قدرة مصنع السماد تستوعب تلك الكميات الكبيرة وبالتالى يتم التخلص منها عن طريق حرقها إما عن طريق بائعى الخردة أو العاملين بمجلس المدينة  حتى يستطيعوا توفير أماكن بديله للقمامة  وهذا ما أدى إلى وجود كارثة بيئية وصحية فى تلك المنطقة والتي

 يوجد بها عدد من المدارس مثل شطا الإبتدائية الجديدة وشطا 2 الإبتدائيه والشهيد محمد حجازى الإعدادية وهم ملاصقون تماما للمصنع ولأكوام القمامة، فضلا عن أن هذا المكان يتم بجواره بناء مشروع إسكان إجتماعى جديد .
  فهل يستجيب د. إسماعيل طه محافظ دمياط الجديد  لمعاناتنا ويقرر تخصيص قطعة أرض بديلة لنقل مصنع السماد  إليها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مخمــــود
    2015/03/22 09:10
    0-
    0+

    أتقوا الله فى صحتكم .
    فى العصور الوسطى عانت أوروبا من القمامه والجراثيم الناتجه عنها وصار هناك مرض تلو الآخر منها الطاعون . هذه الأمراض قضت على نصف سكان أوروبا فى هذا الوقت .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق