رئيس مجلس الادارة

د. محمد فايز فرحات

رئيس التحرير

ماجد منير

رئيس التحرير

ماجد منير

  • أبراهيم عرفات
    28 ديسمبر 2014
    يبدو أن الدعوة فى مجتمعنا إلى الخبص أسهل بكثير من الدعوة إلى الرقص. فبرغم ولع كثير من المصريين بالرقص إلا أن صورته النمطية عند معظمهم لا تزال معيبة. أما الخبص فيكاد يكون تقليداً شائعاً برغم الخطاب الوعظى الذى يندد به. وقد أنتجت السينما المصرية قبل ثمانى سنوات فيلماً بعنوان «ما تيجى نرقص» قدم الرقص على أنه الحل الذى وجدت فيه إمرأة المتنفس الذى كانت تبحث عنه للتخفيف عن نفسها من ضغوط الحياة. لكن لأن مجتمعنا يستحى أكثره من الرقص فقد أوجد لنفسه متنفساً بديلاً هو الخبص.
  • 14 ديسمبر 2014
    تُقدر مواقع الانترنت المصرية بالآلاف. بعضها طريف ظريف خفيف برغم جدية القضايا التى تلفت الانتباه إليها. من هذه المواقع موقع «فتكات» المقصورة عضويته على النساء. لكن بما أن «فتكات» كريمة فإنها تتيح أحياناً لعموم الناس جانباً مما يجرى على الموقع من دردشة بين عضواته. وكان من المنتظر من «فتكات» فى مجتمع هو الثانى عالمياُ بعد أفغانستان فى التحرش الجنسى بالإناث أن تطرح على نفسها نيابة عن سيدات المحروسة سؤالاً عن السبب وراء تلك الكارثة الأخلاقية. تساءلت «فتكات» عن أمر ربما لا يوجد بيت مصرى واحد لم يتساءل عنه. لماذا كانت فساتين البنات فى الخمسينيات والستينيات على سجيتها ومع هذا لم تكن الأسرة تخشى على بناتها من التحرش؟
  • 16 نوفمبر 2014
    بينما خرجت مجلة «الايكونوميست» البريطانية فى الأول من نوفمبر بعنوان تصدر غلافها يشير إلى نهاية الثورة الإسلامية فى إيران، كانت «الجبهة السلفية» تؤكد عزمها على بدء ثورة إسلامية فى مصر حددت لَها الجمعة الثامن والعشرين من نوفمبر.
  • 2 نوفمبر 2014
    فارق هائل بين من يدعون إلى إعادة النظر فى دور الجيش فى السياسة ومن يعملون على استهداف الجيش لتخريب السياسة. أصحاب الموقف الأول يمكن أن يجرى معهم حوار. أما أصحاب الموقف الثانى فليس لهم غير السلاح. أصحاب الموقف الأول ليسوا ضد الجيش.
  • 19 أكتوبر 2014
    قبل أن يصدر الأمر بإبعاد السيد جمال الدين الأفغانى من مصر فى 1879، استدعاه الخديو توفيق لمقابلته. فقد كان بين الرجلين قبل تولى توفيق عرش مصر بعض الود والتلاقى فى الآمال والأفكار. لكن السياسة فعلت مفاعليها. فقد أصبح توفيق حاكما يزن الأمور بطريقة بينما بقى الأفغانى داعية يحلم بأن تدار الأمور بطريقة أخري. وبعد أن كان الأول يعجب بأفكار الثانى بات يخشى منها ومن تحميسها للمصريين.
  • 5 أكتوبر 2014
    «لديكم في مصر فتافيت سكر في كل مكان....لكنكم لم تصنعوا منها حتى الآن قطعة حلوى تليق بحجمكم....لماذا؟» تلك كانت ملاحظة اختتمها بتساؤل صديق عربي من أشد المتيمين الذين رأيتهم ربما في حياتي كلها بمصر.
  • 14 سبتمبر 2014
    لن تفيد معارك تكسير العظام ضد الجماعات الدينية المتطرفة ما لم ترافقها معارك أخرى لتكسير العقول أو للدقة ما فى العقول من أوهام وانحرافات. الأمن وحده قد يخفف الضرر لكنه لن يعالج الخلل. فما أسهل تكسير العظام. طائرات وقاذفات ومدرعات تدك وتبيد. أما تكسير العقول فما أصعبه.
  • 31 أغسطس 2014
    قبل فترة قصيرة زار القاهرة عضو مجلس النواب الأمريكى السيد داريل عيسى، وحظى بمقابلة مع السيد رئيس الجمهورية. ووضح من التغطية الإخبارية للقاء أن الضيف حرص على أن يستمع من الرئيس إلى تفسير لأمر يقلقه. فقد استرعاه أن ينتهى الربيع العربى بعد ما أثاره من آمال فى الديمقراطية بصعود ملحوظ للقوى المتطرفة. ووفقاً للبيان الرئاسى الصادر عن اللقاء فإن السيد رئيس الجمهورية أوضح لضيفه ما يلي: هناك عدة عوامل متضافرة أدت إلى تفشى مثل هذه الموجات المتطرفة فى المنطقة، وفى مقدمتها الفقر والجهل والدور السلبى لبعض وسائل الإعلام والخطاب الدينى المغلوط، وهى جميعاً تحتاج إلى تصويب.
  • 17 أغسطس 2014
    راهنت ثلاثة أطراف لأسباب ودوافع مختلفة على أن المصريين لتلقائيتهم وعاطفيتهم أصحاب ذاكرة سمكية. مع أن الذاكرة السمكية التى شاع أنها لا تزيد على ثلاث ثوان ثبت من تجارب قام بها معهد تخنيون الإسرائيلى للتكنولوجيا فى 2009 أنها قادرة على استرجاع خبرات تعلمتها قبل خمسة أشهر. فما بالنا بالبشر؟.
  • 3 أغسطس 2014
    سمعنا عن جمهوريات الموز banana republics فى أمريكـــا الوسطى مثل نيكاراجوا وهندوراس وجواتيمالا، التى لم تسمى بهذا الاسم فقط لأن الموز محصول رئيسى فيها وإنما بقصد التهكم السياسى لما تتصف به من هشاشة وضعف أمام الخارج، وبالتحديد أمام الولايات المتحدة. وإذا كانت «جمهوريات الموز» هشة، فثمة دول أخرى هشة أيضاً لكن طعمها مر وهضمها عسير لا تستسيغها معدة النظام الدولى بسهولة.
   
1