رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كل يوم
.. وما زالت الشمس مشرقة!

فى ظل ظروف صعبة وقاسية فرضتها علينا وعلى غيرنا من دول العالم تلك التداعيات المزعجة للأزمة المالية الراهنة ينبغى علينا عدم السماح بأى شكل من أشكال البلبلة الفكرية والمعنوية التى تحجب الحقائق وتخلط الأوراق لأن ظروف وطبيعة المرحلة لا تسمح لترف الانغماس فى القوالب والمصطلحات الاقتصادية التى لا يمكن أن تحفل بها الكتب والنظريات ولكنها أبعد ما تكون عن قراءة الواقع المعيش!.

وليس أخطر على أى شعب فى ظروف الأزمات من أن ترتفع أصوات المنظرين الذين يذرفون الدموع على أوجاع الناس فى حين أنهم آخر من يستطيع أن يرى الأمور على حقيقتها وكل ما يملكونه هو القدرة على التلاعب بالشعارات دون امتلاك الشجاعة اللازمة على مواجهة الحقيقة وإدراك متطلبات واستحقاقات التطور المنشود لدولة لم تعد تملك ترف التأخر أو التباطؤ عن بناء وتجديد نفسها.

لقد أصاب الصداع رءوس شعبنا من المصطلحات والنظريات التى لا تتناسب مع تقاليدنا وظروفنا وما يتطلبه استحقاق ضمان الأمن والأمان لحاضرنا ومستقبلنا ومن ثم تكون نهايتها ـ لا قدر الله ـ هى عرقلة حلم التطور المشروع الذى قطعنا شوطا طويلا على طريقه فى السنوات الأخيرة.

إن النظريات الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن يكون لها ما لابد أن يكون من قيمة ومعنى إلا إذا كانت بسيطة وواقعية وقادرة على صنع التجاوب والتفاعل بينها وبين الشعب تجاوبا كاملا ومتصلا فضلا عن حتمية الإدراك بأن أى نظرية مهما كانت قيمتها العلمية هى من اجتهاد البشر وليست أحكاما مقدسة أنزلت من السماء ليحملها الأنبياء والرسل للناس!

وليس هناك ما يقوى ثقتنا بأنفسنا سوى أن نطل بأعيننا وثاقب فكرنا على الدنيا كلها التى تدهم معظم بلادها هذه الأيام عواصف ثلجية ورعدية مهلكة بينما الشمس ما زالت مشرقة عندنا لا تمنحنا الدفء فقط وإنما تمنحنا واسع الأمل فى المستقبل - بإذن الله -.

خير الكلام:

<<الأمل شيء جيد .. والأشياء الجيدة لا تموت!

[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: