رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كل يوم
هذا ما ينبغى علينا عمله!

بودي أن يسأل كل أمرئ نفسه ما هو معنى ومفهوم الوطن لديه لأن الإجابة الصحيحة والصادقة هي التى ستحدد لك المكان الذي تقف فيه عندما يتطلب الأمر اصطفافا وجوبيا لدرء المخاطر وقهر المصاعب!

وعن نفسي أقول إنني أعتبر الوطن هو أجمل قصيدة شعر فى ديوان هذا الكون لأنه المكان الوحيد الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه باعتباره الحب الذي لا يتوقف والعطاء الذي لا ينضب!

إن الوطن هو الانتماء والوفاء والتضحية والفداء فنحن للوطن وبالوطن نكون لأن هناك علاقة لا يمكن التعبير عنها بالكلمات بين المرء ووطنه فهي مثل علاقة السمك بالماء وعلاقة الحياة بالهواء!

ومن هنا تجيء أهمية أن يكون الشعب على بينة كاملة من حجم المصاعب والمخاطر والتحديات التى يواجهها الوطن جنبا إلى جنب مع حجم الآمال والأماني المشروعة التى يمكن تحقيقها حتى يتبدد كل ظلام وضباب وحتى لا تبقى فى الصدور أي تساؤلات غامضة ومن ثم يكون الشعب عارفا بكل الأمور وبالتالي تتوافر له القدرة الكاملة على الرؤية الواضحة التى تمكنه من دقة اختيار طريقه المرسوم والمضي فيه بخطى ثابتة ومستقرة حتى يتم إنجاز العبور الآمن لهذه التداعيات التى أفرزتها الأزمة المالية العالمية ووضعتنا مثلما وضعت غالبية دول العالم أمام مرحلة بالغة الأهمية والخطر نحتاج أول ما نحتاج إلى أن تكون جميع الحقائق واضحة وظاهرة!

ولو أن أحدا سألني عما تحتاجه مصر فى هذه المرحلة لقلت دون تردد إننا بحاجة أولا إلى تأييد شعبي متجرد لكل ما ينبغي اتخاذه من خطوات وإجراءات تقوى من صمود اقتصادنا مع استمرار الحماية الاجتماعية للمحتاجين وثانيا مراعاة الفصل بين ضرورات نشر الحقائق فى وسائل الإعلام وبين مخاطر التخويف التى تنشر قلقا لا مبرر له.

ولعلنا نتفق على أن ظروف الأوطان فى أوقات الأزمات تحتاج إلى ثنائية الوعي والتماسك كجسر عبور ترتكز أساساته إلى ضمير المجتمع وطاقاته الكاملة لكي نتمكن سويا من إزالة وتحطيم كل المصاعب التى تقف فى طريقنا حتى نواصل تقدمنا وما أكثر التجارب التى أكد فيها المصريون قدرتهم على تحدى المستحيل!.

خير الكلام:

<< حب الوطن ليس ادعاء .. حب الوطن عمل ثقيل!

> مقال كتبه الراحل قبل وفاته.

[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: