رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المملكة العربية السعودية فى ثوبها الجديد

تتضمن رؤية ٢٠٣٠ للمملكة العربية السعودية إصلاحات اجتماعية واقتصادية وعناصر تحديث تشمل تغيير أسلوب حياة المواطنين وتحرير قوانين تقدُّميه وتنموية ومشاريع إنشائية ضخمة.

يبرهن برنامج جودة الحياة وهو جزء من رؤية ٢٠٣٠ عن مدى التغييرات الاجتماعية القادمة. يهدف البرنامج إلى تحسين حياة الأفراد والعائلات من خلال تهيئة البيئة اللازمة لتطوير ودعم الخيارات الجديدة الملائمة للعيش فى المملكة العربية السعودية. ستعزز هذه الخيارات مشاركة المواطنين والمقيمين والزوار فى الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية والعمرانية وغيرها من الأنشطة. هذه الأهداف الطموحة تستحق المتابعة والاهتمام.

لنبدأ بفحص مكوِّن حقوق المرأة فى السعودية. تنص رؤية ٢٠٣٠ على أن الحكومة ستستمر فى تنمية مواهب المرأة واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والمساهمة فى تنمية مجتمعها. أثرت هذه الخطوات الاستثنائية على حياة المرأة السعودية عامة ومن ثم حققت المرأة السعودية طموحات عديدة.

المساواة التى طالما تمنتها السعوديات بدأت تتحقق، فاليوم يمكن للمرأة السعودية السفر بمفردها والتقدم بطلب للحصول على جواز سفر أو الدراسة فى خارج المملكة وتسجيل المواليد أو شهادات الزواج أو الطلاق.

سُئلت الصحفية فاطمة تانيس من قبل إحدى الإذاعات الأمريكية عن زيارتها مؤخرا للمملكة العربية السعودية حول أكثر ما أدهشها فى تلك الزيارة، فقالت: كانت الدهشة فورية. جميع ضباط الأمن الذين يتعاملون مع المسافرين عند وصولهم إلى جدة كانوا من النساء. إن هذا لا يمكن تصوره قبل بضع سنوات. السرعة التى اندمجت بها النساء السعوديات فى القوى العاملة هى حقًا شىء رائع. إنهن الآن إلى حد كبير فى كل مكان يقمن بجميع الوظائف. وهذا شىء كاد يحدث بين عشية وضحاها.

كما تشغل النساء اليوم المناصب القيادية وباتت قائمة النساء اللاتى يشغلن مناصب قيادية فى السعودية بالمئات. فى عام ٢٠١٩ تولت ريما بنت بندر آل سعود منصب سفيرة السعودية لدي الولايات المتحدة لتصبح أول مبعوثة فى تاريخ البلاد، وفى ٢٠٢٢ عُينت أول نائبة للأمين العام لمجلس الوزراء فى المملكة الشيهانة بنت صالح، وسبقتها في 2019 أول امرأة نائبة لوزير السياحة الأميرة هيفاء بنت محمد.

كما أثبتت المرأة السعودية نفسها فى العديد من المهن، من بينها مجال الطيران. مثال للعديد من المؤسسات التى تسعى لتحقيق التكافؤ بين الجنسين فى السعودية اليوم هى شركة أديل للطيران لديها أكثر من ٥٥ موظفة تعمل فى جميع الإدارات، سواء على متن الطائرات أو على الأرض، بما فى ذلك العمليات الجوية والعمليات الأرضية والموارد البشرية والتسويق والتمويل ومعلومات التكنولوجيا. كما أعلن طيران أديل أول رحلة داخلية له داخل المملكة بطاقم كامل من الإناث ومعظمهن سعوديات.

فى عام ٢٠١٨ تم إنشاء وزارة الثقافة السعودية التى تتضمن مجموعة من خيارات التطوير الترفيهية المتنوعة. يتم الآن الاحتفال بالموسيقى والفن والإبداع والرياضة فى المتاحف الثقافية والأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية.

فى العلا، شمال غرب المملكة، يقع أول موقع للتراث العالمى لليونسكو فى المملكة العربية السعودية، وينظم هناك العديد من المهرجانات والفعاليات الموسيقية مثل مهرجان شتاء طنطورة، ومهرجان سماء العلا ومهرجان فنون العلا، ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. كما يركز مهرجان البحر الأحمر السينمائى على المواهب الناشئة من المملكة العربية السعودية، وانطلقت فعاليات المهرجان فى جدة هذا العام من ١ ديسمبر ليستمر حتى ١٠ ديسمبر.

كما تتوسع السياحة الترفيهية بشكل ملحوظ. فى عام ٢٠١٩ أعلنت السعودية رسميًا إصدار تأشيرات سياحية لأول مرة فى التاريخ. من خلال الإعلانات الملفتة للانتباه التى يقوم بتصويرها مشاهير مثل ليونيل ميسى لاعب الكرة وأسماء أخرى كبيرة يتم تشجيع السائحين على زيارة المملكة العربية السعودية. ثم هناك نيوم المدينة المستقبلية التى تعد بأن تكون مدينة خيالية مختلفة بكل المقاييس يتم تشييدها شمال البحر الأحمر، ومن المخطط دمج العديد من التقنيات الذكية لتصبح نيوم مركزًا يجذب السائحين إليها.

السعودية عازمة على تنويع منظورها الرياضى أيضًا، ففى ٢٠١٩، أطلقت اللجنة الأوليمبية السعودية اربع اتحادات رياضية جديدة لكلٍ من الهوكى واللاكروس والرجبى وكرة القاعدة والكرة الناعمة. كما نظمت السعودية العديد من الأحداث الدولية، مثل رالي داكار، الذى يقام منذ ٢٠٢٠ وسيُعقد، هذا العام، فى ٣١ ديسمبر. وقد جذبت ألعاب نيوم الشاطئ الرياضيين من أنحاء العالم من أكتوبر حتى ديسمبر. كما فاجأت السعودية ليونيل ميسى وفريق الأرجنتين فى مباراة أسفرت عن فوز المملكة ٢-١ فى كأس العالم لكرة القدم.

كل يوم يأتى بجديد فى المملكة العربية السعودية.


لمزيد من مقالات د. عزة رضوان صدقى

رابط دائم: