رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لا أعباء ضريبية جديدة تحفيزا للاستثمار
المالية: تطوير شامل للمنظومة.. وضمان تحصيل حقوق الدولة

كتبت ــ إيمان عراقى
د. محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة تجرى عملية تطوير شامل فى منظومة الإدارة الضريبية، تكتمل جميع مشروعاتها المستهدفة خلال الأشهر الستة المقبلة، مع مراعاة الحرص المتزايد على استقرار السياسات الضريبية، تحفيزًا للاستثمار.

وقال، خلال ورشة العمل التى تم تنظيمها بالتعاون مع مشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلى، التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID): نسعى إلى تغيير جذرى متكامل فى منظومة الإدارة الضريبية، لتوسيع القاعدة الضريبية دون الاعتماد على إضافة أعباء ضريبية جديدة، من خلال إعادة هندسة الإجراءات وتوحيدها وتبسيطها وفقًا للمعايير الدولية، والتوسع فى الحلول التكنولوجية؛ من أجل أنظمة ضريبية إلكترونية، تُسهم فى تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمي، وتوفير الضمانات الكفيلة بتحصيل حق الدولة، وتساعد فى حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، وإرساء العدالة الضريبية.

وأضاف الوزير أنه سيتم توقيع الاتفاقية متعددة الأطراف للضرائب، التى أعلنت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية انضمام ١٣٧ دولة إليها، بينها مصر، فى يونيو المقبل، بحيث تسرى المعالجة الضريبية بدءا من ٢٠٢٣، الذى يتم تقديم الإقرارات الضريبية عنه فى الموسم الضريبى لـ٢٠٢٤، موضحا أن هذا الاتفاق التاريخى سيُسهم فى معالجة التحديات الضريبية الناشئة عن رقمنة الاقتصاد، بحيث تدفع الشركات متعددة الجنسيات حصة عادلة من الضرائب أينما كانت تعمل وتُدر أرباحا بمختلف بلدان العالم.

وأكد د. معيط أن «مصر شاركت بجهد كبير فى صياغة هذا الاتفاق الضريبى الدولى، على نحو يحقق المتطلبات المصرية إلى حد كبير فى صياغته النهائية، دفاعا عن مستحقاتنا الضريبية، وضمانا للعدالة، وحفاظا على حقوق الشعب المصرى، وترسيخا للاستقرار الاقتصادى».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق