رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قطارات «الضواحى» بالإسكندرية تنتظر التطوير..
30 مزلقانا عشوائيا.. والمحطات يحتلها الباعة الجائلون

سامى خيرالله
المزلقانات العشوائية صداع فى رأس قطارات الضواحى

تعانى خطوط قطارات السكك الحديدية «الضواحى» فى الإسكندرية من الحالة السيئة التى وصلت إليها، فتجد المزلقانات بدائية بالسيمافور دون تطوير، والاشارات اختفت ألوانها والعمال خارج الخدمة والأسوار الموازية للخطوط مليئة بالفتحات غير الشرعية من قبل المواطنين للمرور منها، والمحطات تحولت الى أسواق عشوائية والمواطن هو الضحية للاهمال والتجاهل، فبمجرد ان تطاوعك نفسك لاستقلال قطار أبو قير أو برج العرب فأنت لا تدرى أنك تقوم بحجز تأشيرة للآخرة، فلا يوجد اهتمام بالركاب ولا مراعاة للآدمية ناهيك عن سوء حالة «دورات المياه» التى اصبحت مليئة بالقاذورات فى كل عربة وتشعر كأنها «مرحاض عمومى».

فى البداية يقول ممدوح زايد ــ أحد ركاب قطار ابو قير ــ إن القطارات أصبحت فى حالة يرثى لها، والتأخير أصبح السمة المميزة لها بالساعة والاثنين خاصة خطوط الضواحى، وعندما تسأل عن السبب لا تجد من يجيب فى المحطة فضلا عن ترك المزلقانات «مفتوحة على البحرى» وحارس الاشارة على كل مزلقان يجلس فى حجرة متر فى متر ولا يبالى بشىء.

وتضيف أمانى اشرف أن الهيئة اعلنت اكثر من مرة عن خطط ومشاريع لتطوير القطارات الداخلية مثل «أبو قير وخط «الاسكندرية ــ برج العرب» و«الاسكندرية ــ مطروح» منذ عام 2011 وحتى الان لم نر أى تجديد أو تطوير، ونتمنى أن تستعيد السكك الحديدية عافيتها على يد الوزير الجديد خاصة أنه ينقل يومياً نحو 15 مليون راكب فى الاسكندرية وحدها.

وقال المهندس أحمد مهنا ــ رئيس محطة قطار سيدى جابر بالاسكندرية وعضو لجنة النقل والمواصلات فى مجلس الشورى السابق ــ إن خط قطار ابو قير يضم عشرات المزلقانات والتى تربط ما بين محطة مصر وسط الاسكندرية وحتى المعمورة شرقا، مشيرا الى أن قطار الضواحى «أبو قير» تم إدراجه ضمن منظومة تطوير النقل الجماعى، والذى من المقرر أن يتم بدء تنفيذ مشروع تطوير قطارات الضواحى العام المقبل 2020، بحيث يتماشى مع مشروع تطوير شريان الإسكندرية المعروف بـ «المحمودية»، مشيرا الى أن خطوط ابو قير وبرج العرب ومطروح مؤمنة ويوجد حراس على كل مزلقان والإضاءة تعمل بشكل جيد، لكن فى النهاية لابد من سرعة التطوير لهذا المرفق المهم.

فيما أكد محمد الكورانى عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ــ أن هيئة السكك الحديدية تعانى حالة سيئة من الاهمال، فالخطوط الداخلية تواجه شبح التدمير والانهيار خاصة ابو قير وبرج العرب ومطروح، مضيفاً أن محطة قطار محطة مصر الرئيسية فى الاسكندرية لم يتم تطويرها منذ نشأتها، على الرغم من صدور قرار تطوير لها منذ 5 سنوات، مشيراً إلى أن خط قطار ابو قير به نحو 30 مزلقانا لم تمتد يد التطوير إليها وهى فى حاجة ماسة الى هذا الامر لحماية الارواح.

وقال مصدر بهيئة السكك الحديدية بالإسكندرية للمسافات القصيرة إن الهيئة تؤدى كل ما فى وسعها وفقا لميزانية محكومة بها، إلا أن مشاكلها متراكمة منذ سنوات ويصعب حلها دفعة واحدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق