رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
أخبار طبية سارة

ليس هناك ما هو أغلى من صحة الإنسان ولهذا أبدأ معك السنة الجديدة بالحديث عن أخبار طبية مهمة شهدها عام 2018، أوجز بعضها مما قرأته:

1ـ الزهايمر: كشفت البحوث أن جميع مرضى الزهايمر لديهم نسختان من جين معين ( apoE4 ) يزيد من فرص الإصابة بالمرض. ويقوم هذا الجين بإفراز نوع من البروتين يدمر الخلية العصبية. وقد توصل العلماء إلى تغيير تركيبة هذا البروتين بما يؤدى إلى مسح كل أثر للمرض من الخلية التالفة لتعود أكثر صحة، هذا الكشف يمهد لعلاج قريب للزهايمر.

2ـ الشلل الرعاش الباركنسون: بدأ علماء فى جامعة أريزونا الأمريكية التجارب الإكلينيكية (على الإنسان) للبحث علاج جديد لمرض الشلل الرعاش، أوضحت التجارب الأولية له تحسنا كبيرا للمرضى.

3ـ إعادة البصر لمكفوفين: نجح العلماء فى إعادة البصر لاثنين من المرضى فقدا بصرهما على أثر التقدم فى العمر بعد علاجهما بالخلايا الجذعية مما يعد إنجازا علميا كبيرا يتوقع معه أن تصبح هذه العملية مألوفة مثل عملية إزالة المياه البيضاء (الكتاراكت).

4ـ حقنة للصداع النصفي: وافقت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء على علاج جديد لمرضى الصداع النصفى بحقنة طرحت فى السوق باسم تجارى Aimovigيحقنها المريض بشكل ذاتى بشكل أقرب لحقن الأنسولين.

5ـ حبوب منع حمل للرجال: تمكن علماء أمريكيون من جامعتى واشنطن وسياتل فى أمريكا من التوصل إلى حبوب لتنظيم النسل للرجال عبارة عن خليط من الهرمونات التى تمنع تكون الحيوانات المنوية. إلا أن الأمر يتطلب المزيد من الدراسات لرصد أى أعراض جانبية تطرأ على صحة الرجال.

6ـ رحم مزروع وطفل جديد: شهدت التجربة التى جرت فى سان باولو بالبرازيل زرع رحم فى إمرأة ولدت بدون رحم جرى الحصول عليه من برازيلية توفيت نتيجة نزيف فى المخ، وبعد سبعة أشهر تأكد خلالها عمل الرحم المزروع، تمت زراعة بويضة أثمرت طفلا سليما بصحة جيدة بعد عملية قيصرية.. وغدا أخبار أخرى .

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: