رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
الثورة القادمة

كلمة المستقبل تعني في المفهوم المعتاد عشر سنوات قادمة فأكثر، بينما مع قفزات التكنولوجيا أصبح المستقبل يحسب بالشهور وربما بالأسابيع . أنقل لك رسالة من عاشق للتكنولوجيا (الأستاذ صلاح الأسيوطي) يتحدث فيها عن الثورة القادمة في فترة قريبة جدا من خلال الإنترنت الفضائي المباشر غير المحدود في كل أنحاء الأرض عبر القمر الصناعي FALCON 9 الذي تطلقه شركة أيلون ماسك SPACE X. هذا القمر سيمكن كل إنسان علي وجه الأرض من التقاط الإنترت دون حجب أو مراقبة أو تدخل كما سنتمكن بواسطته الاتصال صوتا وصورة بأي شخص في العالم دون رسوم مادام تم الاشتراك بباقة من ثلاث باقات تبدأ بعشرة دولارات شهريا وتزداد إلي 30 دولارا للمحترفين، لتداول كمية بيانات ورسائل ومحادثات لا محدودة لأي نقطة في العالم بسرعة مليون ميجابايت بالثانية.

ومن خصائص النظام أنه يمكنك من مراقبة منزلك ومحلك، وسيارتك وأماكن أفراد أسرتك أينما كانوا بل حتي تحديد موقع أي شخص علي وجه الأرض أو محادثته بالصوت والصورة عالية الوضوح والدقة حتي لو كان داخل طائرة تحلق بسرعة عالية علي بعد آلاف الأميال طالما يحمل جوالا وانت تعرف رقمه.

وهذا يعني أن شركات الاتصالات ستصبح ماضيا مثل شرائط الفيديو وأفلام التصوير. وستؤثر هذه القفزة علي الكثير من المؤسسات كالبريد والصحف ومكاتب الخدمات وغيرها. ويتوقع القائمون علي هذا المشروع بأن التليفون المحمول سيصبح أقوي من الرقم القومي، لأنه سيحمل تاريخك الصحي وبصماتك ومشاويرك وكل شيء قمت به، بل سيكون سجلك الصحي ومدرستك، وعملك وبطاقتك البنكية ورخصة قيادتك، والأدهي جاسوسا عليك في كل ما تفعله إلي درجة أنك لن تستطيع مستقبلا العبور إلي أي دولة بالعالم ما لم يرافقك جوالك بل لن تخطو خطوة واحدة خارج منزلك بدونه. وبالطبع فسترفض بعض الدول في البداية هذا التطور، لكنها لن تصمد طويلا وسترضخ لمتطلبات العصر.

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: