رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
إستراحة مع المعرفة

< يستطيع الحصان أن يظل واقفا على أقدامه لمدّة تزيد على الشهر.

< فى منتصف القرن العشرين رفضت دولة الهند الاشتراك فى بطولة كأس العالم لكرة القدم لرفض الفيفا طلب الهند بلعب لاعبيها حفاة الأقدام.

< أوّل ما فرضت الصلاة كانت صلاة الظهر؛ فهى أوّل صلاة صلّاها الرسول صلى الله عليه وسلم.

< كان الأطبّاء قديما عندما يريدون إجراء عمليّةٍ جراحيّةٍ لمريض يضربونه على مؤخّرة رأسه ليتمكّنوا من إجراء العملية، وذلك قبل اكتشاف التخدير.

< كلمة «دكتور» كلمة لاتينية معناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذا اللقب هى جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج فى القانون

< قراقوش شخصية حقيقية اسمه بهاء الدين الأسرى. كان وزيراً فى مصر فى عهد صلاح الدين الأيوبى واشتهر بالصرامة والعدل فحنق عليه الصليبيون واستهزأوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح.

< لأوراق الطماطم خاصية عجيبة فى طرد البعوض، إذ يكفى وضعها فى غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بتدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.

< تسمى القصص التى يصعب تصديقها بالخرافية نسبة إلى رجل اسمه خرافة ادعى أن الجن خطفته وبقى عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروى لهم مغامراته التى لا تصدق

< من التفاسير المعروفة تفسير الجلالين وقد ألفهما الإمامان جلال المحلى و جلال السيوطى دون أن يجلسا مع بعضهما للتشاور وأخذ الرأي. والذى حدث أن أولهما وهو «جلال المحلي» كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن ثم وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطى فى المنام وطلب إليه إكمال التفسير قائلا له: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال جلال السيوطى فى المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا تم تفسير الجلالين جلال المحلى وجلال السيوطى .

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: 
كلمات البحث: