انطلق قطار مشروع تطوير محور قنال المحمودية أوشريان «الأمل» كما يطلق عليه البعض والذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى وحدد 12 شهراً لافتتاحه باعتباره مشروعاً تنموياً محورياً مهما تأخر كثيرا ويمثل بارقة أمل وانفراجة فى حل ازمة المواصلات لمحافظة الاسكندرية .
وبدأت الجهة المنفذة أعمالها فى مشروع تطوير قناة المحمودية باعتبارها شرياناً رئيسياً للمرور .
ووفقا لمخطط المشروع، فإنه ستتم إقامة محور مرورى جديد بطول 21.1 كيلو متر بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية بالكيلو 56 «مخرج ترعة راكتا» شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77.1 غربًا، وذلك بعد ردم وتغطية المجرى المائى لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه مع تخصيص حارة منها لأتوبيسات النقل العام، ومن المقرر أن يكون عرض الطريق بين 80 و120 مترا، على أن يتم ربط المحور المرورى الجديد بـ 25 محوراً فرعياً فى نطاق الإسكندرية ، كما أنه من المقرر أن يخدم المشروع 4 أحياء ذات تكدس عال بالإسكندرية وهى أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب ، علاوة على خدمة باقى أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد.
بدوره قال المهندس محمود سعيد محمد السعدى رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الموارد المائية والرى ان ترعة المحمودية يبلغ طولها 77 كيلو متراً وتبدأ من مدينة المحمودية فى محافظة البحيرة وتنتهى بالبحر الابيض المتوسط عند ميناء الاسكندرية .
وأوضح «السعدى» فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» أن المشروع المقرر تنفيذه سيتم على مسافة 22 كيلو مترا فقط وتحديدا فى المنطقة الواقعة عند الكيلو 55 حتى الكيلو 77.100 منها 14.5 كيلو متر فقط داخل مدينة الاسكندرية من محطة مياه الشرب فى السيوف عند الكيلو 62.5 وحتى الكيلو 77.100 بينها 9 كيلومترات تم تسليمها لمحافظة الاسكندرية فى عام 2013 نتيجة انتشار المخلفات ومظاهر التلوث والاهمال لتطهيرها وتطويرها .
وكشف رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ ان المشروع يمثل محورا ثالثاً للاسكندرية خاصة ان المدينة بها محوران هما طريق الجيش (الكورنيش) وابو قير ومحور المحمودية سيقوم بحل مشاكل المرور فضلاً عن عمل محاور عرضية تصل بين المحاور الطولية للمحمودية بالكورنيش وابو قير .
رابط دائم: