عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية للوافدين
29 أغسطس 2023
كتبت ــ هبة على حافظ
الوزراء وكبار الشخصيات المشاركون فى إطلاق المبادرة



  • 50 % خصومات على وسائل النقل والمزارات ومراكز الإبداع الثقافى.. و25% على تذاكر الطيران



 



برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، أطلق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمس، المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، وأكد الوزير أن إطلاق الوزارة للمبادرة، يعد امتدادا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى التى تم إطلاقها فى 7 مارس الماضى، وتتضمن 7 مبادئ رئيسية، منها (التواصل والمرجعية الدولية)، وهما التى تقوم عليهما المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، بحيث تكون على مستوى دولى يليق بمكانة مصر والدور الريادى الذى تلعبه فى دعم بناء العلم والمعرفة للأجيال القادمة، وقال : نسعى لتكون كافة مؤسسات وجامعات مصر من جامعات الجيل الرابع والتى تدعم العلم والثقافة فى مصر والبلدان الشقيقة.



حضر فعالية إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، واللواء أ.ح خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور عمروعزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، وغادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين.



وأشار عاشور إلى المبادئ السبعة للمبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، وهى: (الكل يتعلم سويًا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت فى بلدك الثانى، أنت متكامل، أنت مبتكر، أنت سفير)، وقال: إننا نهيئ البيئة المناسبة للطلاب الوافدين، بحيث يتم الدمج بين الابتكار والإبداع داخل العملية التعليمية، وأوضح أن هناك مراكز للإبداع والابتكار داخل الجامعات المصرية يستفيد منها الطالب الوافد لكى يبدع ويبتكر أثناء دراسته، فضلاً عن ربط الطلاب الوافدين بشركات الأعمال سواء على المستوى المحلى أوالإقليمى أوالدولى بحيث يتم تأهيلهم وفقًا لمفهوم ريادة الأعمال.



ولفت إلى أن برنامج المنح الجديد يقوم على إعداد خريج متكامل الجدارات والمهارات، وقادر على الابتكار والمشاركة فى ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الحصول على أحدث البرامج ذات الطابع الدولى، والشهادات المزدوجة التى تمنح بالجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية فى العديد من البرامج المتميزة بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة، بحيث يحصل الطلاب الوافدون على فرصة تعليمية متميزة فى مصر وسط ثقافات مختلفة.



كما أعلن عاشور عن إطلاق «التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين»، بحيث يحصل الطالب الوافد على كافة الحقوق الخاصة بإقامته خلال مدة دراسته فى مصر، وكذلك «مبادرة EGYAID»، وهى جزء من منظومة (ادرس فى مصر)، موضحًا أنها تتضمن نظام المنح الذى سيقدم للطلاب الوافدين بالدول الصديقة والشقيقة، وأشار إلى توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية للطلاب الوافدين، لافتًا إلى استحداث برامج متنوعة وجديدة من نوعها بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية يمكن للطلاب الوافدين الالتحاق بها فى مجالات وتخصصات جديدة مثل: الذكاء الاصطناعى، الروبوتات، الطاقة الجديدة والمتجددة.



وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، التعاون المستمر والمثمر مع الوزارات والجهات المعنية، وعلى رأسها وزارات النقل والطيران المدنى والسياحة والثقافة؛ مشيرًا إلى توفير وزارة الطيران المدنى تخفيض 25% للطلاب الوافدين وأسرهم المسافرين على خطوط مصر للطيران، مشيدًا بالدعم الذى تقدمه د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة للطلاب الوافدين من خلال توفير منح كاملة وجزئية للطلاب الوافدين بأكاديمية الفنون المصرية، وتخفيض 50% على كل مراكز الإبداع الثقافى، و50% على تذاكر الحفلات والأوبرا المصرية.



وفى كلمته، أشار الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إلى دور الوزارة فى المشاركة فى تنشيط ودعم السياحة بمختلف أنواعها (التعليمية ــ الترفيهية ــ الدينية ــ سياحة الغوص ــ السياحة الثقافية ــ السياحة الشاطئية ــ السياحة العلاجية)، لافتًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة ومنها وزارة النقل، بتعظيم ودعم منظومة السياحة، واستعرض الوزير سبل دعم وزارة النقل للطلاب الوافدين التى تشمل: منح الطلاب الوافدين كروت اشتراك مخفضة على خدمات المسافرين فيما يتعلق بالتنقل داخل مصر، ومنح تخفيض للطلاب الوافدين (الأردني) وتخفيض أقل لأسرهم على الخط البرى بين مصر والأردن، فضلًا عن بث الأفلام الترويجية لمبادرة «ادرس فى مصر» من خلال الشاشات الخاصة بالهيئات والشركات التابعه لوزارة النقل.



ومن جانبه، أشاد اللواء أ.ح خالد فودة بإطلاق وزارة التعليم العالى لتلك المبادرة الهامة، مشيرًا إلى دور محافظة جنوب سيناء فى السياحة الاستشفائية والعلاجية، مؤكدًا دعم المحافظة للوزارة لإنجاح تلك المبادرة وذلك من خلال جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة.



ومن جانبها، أشارت غادة شلبى إلى حرص وزارة السياحة والآثار على تقديم جميع أوجه الدعم للطلاب الوافدين، ومنها: تقديم تخفيض 50% على تذاكر الدخول للمناطق السياحية والأثرية.



ومن جانبه، أشار الدكتور محمد سمير حمزة، إلى أن الدولة أصبح لديها تنوع كبيرً فى الجامعات الجديدة (الأهلية، والتكنولوجية، وأفرع الجامعات الدولية) بالإضافة إلى الجامعات الحكومية والخاصة.



وأكد د. شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، أن الهدف الرئيسى للسياحة التعليمية هوالتحصيل العلمى، والتعلم من التجارب، واكتساب المعارف الضرورية، وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة السياحية، وزيارة الأماكن التى تتيح التعرف على ثقافة البلدان الأخرى.



وفى ختام فعاليات المبادرة، أعلن د. شريف صالح، آليات ترشيح وتنفيذ برنامج المنح الدراسية «EGYAID» المقدمة من مصر، والشروط الخاصة بالتقدم للمنح، ومنها: أن يكون الطالب المتقدم للمنحة متفوقا أكاديميًا، ومستوفى شرط الحد الأدنى (70% ثانوية عامة للمرحلة الجامعية ــ تقدير جيد لمرحلتى الدراسات العليا).



واشار إلى أن آخر موعد للتقديم على المنح هو15 سبتمبر المقبل، فضلاً عن تخصيص نسب من المنح المقدمة للترشيح على كليات الطب، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، واشار إلى إعفاء طلاب المنح من الدول الإفريقية (الأنجلوفونية، الفرانكوفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات فيما عدا البرامج الجديدة، واوضح منح أوائل الخريجين من الطلاب الوافدين بالمرحلة الجامعية من غير الحاصلين على منح سابقة تخفيض 50% من قيمة المصروفات الدراسية للدراسات العليا، فضلاً عن منح الخريجين من الطلاب الوافدين (من غير الأوائل) بالمرحلة الجامعية تخفيض 25% من قيمة المصروفات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا.