عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
الإعلانات والتنسيق الحضارى
28 مايو 2022
فاروق جويدة


الإعلانات على الطرق تطرح تساؤلات كثيرة حول تنظيمها وجمالياتها، وقد وصلتنى هذه الرسالة من الصديق المهندس الاستشارى محمد أبو سعدة رئيس مجلس إدارة الجهاز القومى للتنسيق الحضاري..




  •  رداً على تساؤل المهندس «نبيل شعيب» الوارد بمقالكم المنشور بجريدة «الأهرام» بتاريخ 4/5/2022 بعنوان «إعلانات الطرق والتنسيق الحضاري»..الذى جاء حول عدم تمثيل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى فى اللجنة المشكلة بقرار وزير الإسكان برئاسة وكيل الوزارة بشأن تنظيم إعلانات الطرق..أود أن أحيطكم علماً بأن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى كان ممثلًا فى قرار تشكيل اللجنة ويحضر اجتماعاتها.. أما عن الشروط الثلاثة التى تضمنتها الرسالة بخصوص الضوابط الخاصة بإعلانات الطرق..أحيطكم أن الجهاز قد وضع دليلا إرشاديا يضع ضوابط وشروط الإعلانات بما فيها إعلانات الطرق.. وذلك ضمن 13 دليلا وضعها الجهاز لتحديد اشتراطات وأسس ومعايير المناطق التراثية بما يحقق أسس ومعايير التنسيق الحضارى لتحسين الصورة البصرية.. وقد تم إدراج جميع المعايير الهندسية المطلوب توافرها فى إعلانات الطرق ضمن اللائحة التنفيذية التى تم إعدادها بمعرفة الوزارات المعنية وبمشاركة جهاز التنسيق الحضاري..وفى هذا الصدد أتقدم لسيادتكم بخالص التقدير والإعزاز لرعايتكم واهتمامكم الشخصى بتحسين الصورة البصرية فى الفراغات العامة بمصر..




  •  أتابع مقالك اليومى بـ «الأهرام» وقد كتبت أكثر من مرة عن هجرة الأطباء، ولقد تعجبت من تساؤل البعض عن سبب هجرة الأطباء..وأعتقد أن الإجابة واضحة «أجور متدنية = هجرة الأطباء» هذا هو السبب الرئيسي، عندما يعمل الطبيب بعد كل ما يعانيه فى الدراسة حتى يحصل على مؤهل علمى ويكون قد تجاوز الثلاثين عاما، عندما يبدأ جنى ثمار تعبه يكون أجره للأسف وأقولها بكل خجل اقل من مهن كثيرة مع احترامى لكل المهن، علما بأن هناك فئات كثيرة تتقاضى رواتب مجزية، ولها مميزات من سكن وبدلات فلماذا لا يتقاضى الأطباء رواتب مجزية، طبعا توجد أسباب أخرى ولكن أعتقد هذا هو السبب الرئيسي.



د. إيمان محفوظ