عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
كتب للقراءة
1 ديسمبر 2021
عبدالمحسن سلامة


رشح الميلياردير الأمريكى بيل جيتس 5 كتب للقراءة قبل نهاية العام الحالى وهم كتب «ألف عقل.. نظرية جديدة للذكاء» للكاتب جيف هوكينز, و«الكسارة» للكاتب والترايزأكسون عن طرق التفكير فى التكنولوجيا, و«كلارا والشمس» للكاتب كازوايشيجورو, الذى يقدم خلال قصة مجتمع بائس يعمل على جعل الأطفال أكثر ذكاء, و«هامنت» للكاتبة ماجى أوفاريل حول وفاة الطفل «هامنت» نجل وليم شكسبير, و«مشروع هيل مارى» للكاتب ادى وير الذى يقدم قصة تعاون مدرس مع كائنة فضائى لإنقاذ النظام الشمسى.



هذا هو نص الخبر الذى نشره الزميل طارق إبراهيم فى الصفحة الأخيرة بالأهرام أمس الثلاثاء والذى استوقفنى لأن مصدره ملياردير أمريكى, وملك من ملوك التكنولوجيا, لكنه يهتم بالقراءة ويحرص عليها, ويرشح 5 كتب للقراء قبل نهاية العام.



فرق ضخم بين هذا الملياردير الأمريكى, والمليونيرات من المصريين والعرب الذين ربما لم يقرأوا كتابا أو صحيفة، وربما كان آخر عهدهم بالكتب حينما كانوا فى سنوات الدراسة.



للأسف الشديد هناك من يعتقد «بجهل وتخلف» أن عصر القراءة انتهى لأنه ببساطة «جاهل ومتخلف», وسوف يظل كذلك, فى حين أن مؤسس شركة مايكروسوفت والتى تعد أكبر عملاق فى مجال التكنولوجيا يقرأ أو يتابع ويحرص على ترشيح الكتب المتميزة للقراءة.



أتمنى أن يحذو المليونيرات المصريين والعرب حذو بيل جيتس وينشرون الثقافة والقراءة, والفن الرفيع, ويساهمون فى رفع الوعى والذوق العام بدلا من الإسفاف والابتذال والتفاهات.