عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
نهاية الأسبوع
16 سبتمبر 2021
أسامة الغزالى حرب


على الدين هلال:



تحت عنوان الإسهام العربى المعاصر فى الثقافة العالمية (الاهرام :12/9) كتب أستاذى العزيز الفاضل د. على الدين هلال مقالا يعرض فيه كتابا صدر أخيرا عن مكتبة الاسكندرية . وقال إن رسالته هى أن إسهام الحضارة العربية فى الحضارة العالمية لا يتوقف عند ما قام به علماء وفلاسفة عظام من أمثال الفارابى وابن رشد وجابر بن حيان وابن خلدون وابن الهيثم والخوارزمى وابن سينا والكندى، وانما يجب أن تتسع لتشمل اسهامات معاصرة لعدد من العلماء والمفكرين العرب الأفذاذ عددهم الكتاب، ولكنى أقول لأستاذى العزيز أولا أن الإسهامات التاريخية العظيمة كان معظمها لعلماء مسلمين لا عرب، وكانت فى العصور الوسطى! وثانيا أن الحالات المشرفة المعاصرة تظل فى النهاية استثناءات لا ترقى للأسف إلى اعتبارها إسهاما ثقيلا فى الثقافة العالمية.



> ماجدة:



فى مقالها الأسبوعى بجريدة الأهالى (8/9) علقت الناقدة الكبيرة ماجدة موريس على برنامجين مهمين، أولهما برنامج ضيف ومسيرة شاهدته على قناة فرنسا24، والثانى بتوقيت مصر شاهدته على قناة البى بى سى العربية. فى البرنامج الأول، الذى تقدمه عزيزة نايت، كان الضيف هو السوبرانو المصرية فرح الديبانى التى تغنى فى أوبرا باريس، وفى البرنامج الثانى الذى تقدمه المذيعة المصرية المتألقة نسمة السعيد، كان اللقاء مع الشيخ نبيل نعيم العضو السابق فى تنظيم الجهاد، والذى أعلن تخليه عن العنف بعد ثورة يناير 2011. نعم ياسيدتى هما برنامجان أحرص على مشاهدتهما، وأفتقد مثيلا لهما على الشاشات المصرية



> جورج قرداحى:



سعدت كثيرا بتعيين الإعلامى اللبنانى الكبير جورج قرداحى وزيرا للإعلام فى لبنان. فى أحد لقاءاتى معه قال لى (خارج الحديث) إنه منبهر بالمصريين، كلهم فقط مصريون، ولكننا فى لبنان ننتمى أولا إلى الطائفة قبل الوطن. أتمنى أن يفلح الوزير جورج قرداحى فى تحقيق مايتمناه لوطنه العزيز.