عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
اليوم المفتوح
6 مايو 2021
صلاح منتصر


1ـ جاء رجل إلى خالد بن الوليد فقال له إن فلانا شتمك قال تلك صحيفته فليملأها بما شاء . وقال رجل لوهب بن منبه إن فلانا شتمك قال أما وجد الشيطان رسولا غيرك . وقال أحدهم لرجل إن فلانا شتمك قال هو رمانى بسهم ولم يصبنى فلماذا حملت السهم وغرزته فى قلبى ؟ وجاء رجل إلى الإمام الشافعى فقال له فلان يذكرك بسوء فأجابه إذا صدقت فانت نمام وإذا كذبت فأنت فاسق فخجل وانصرف. .حفظنا الله وإياكم من القيل والقال . لا تخبرونى عمن يكرهنى أو يتكلم عنى أو يظلمنى أو يسبنى اتركونى أضحك مع الجميع وأظن أن الجميع يحبنى.



2ـ يظل الابن طفلا إلى أن تموت أمه فيصبح رجلا : محمد عبد الوهاب فى حوار قديم مع مفيد فوزى قاصدا أنه فى حياة الأم يستند إليها الابن وينعم بين أحضانها كطفل يأمن لنفسه فى وجودها فلما تموت يحرم من هذا الحضن ويجد نفسه مضطرا للتعامل وحده مع الحياة ومصاعبها.



3ـ من أقوال الحكماء : الالتزام فعل لا كلمة ( جان بول سارتر )



لا تحكم على اليوم الذى مضى بما حصدته وإنما بما زرعته ( روبرت لويس ستيفنسون )



الألم علامة على حياتك ، والمشكلات علامة على قوتك ، والصلاة علامة على أنك لست وحدك.



4ـ فى القرآن الكريم أسئلة مثل : يسألونك عن الأهلة ، ويسألونك عن اليتامى ، ويسألونك عن المحيض ، ويسألونك عن الخمر والميسر ، ويسألونك عن الساعة . وهذه الأسئلة يتبع كل سؤال كلمة «قل « أى قل يامحمد كذا ، إلا آية واحدة هى قوله تعالى : «وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان» . لم يقل الله قل إنى قريب وإنما إستثنى الإجابة من كلمة « قل « فى إشارة واضحة إلى أنه لا وساطة فى دعاء العبد لربه.