عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
نهاية الأسبوع
6 مايو 2021
أسامة الغزالى حرب


أحمد الجمال: تعجبنى كثيرا كتابات الأستاذ أحمد الجمال الأسبوعية بالأهرام والتى تحمل دائما روحا خاصة ونكهة مميزة تجعل قراءتها مصدر متعة وفائدة لاشك فيهما. أقول هذا تعليقا على مقاله خميس العهد بالأهرام (29/4) الذى يشرح فيه معنى خميس العهد، الذى يوافق اليوم الذى غسل فيه السيد المسيح أقدام تلاميذه، وهو آخر خميس فى أسبوع الآلام، و يسمى خميس العهد، لأن السيد المسيح وعظ فيه تلاميذه بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته. أوصيك عزيزى القارئ بشدة أن تقرأ ذلك المقال ليس فقط لمضمونه الرائع، وإنما لما ينبهنا إليه الأستاذ الجمال من القصور الذى أصاب مؤخرا كثيرا من المسلمين بمن فيهم بعض من أكثرهم ثقافة، فى فهم و تمثل نواحى الرقى والجمال فى عقيدة مواطنيهم الأقباط، للأسباب الدخيلة على روح مصر الأصيلة!.



البهنسا: تحية وتقدير واجبين أقدمهما للأهرام ويكلى وللصحفية المتميزة جيهان شاهين على التحقيق الرائع بعنوان: فى محبة صحابة النبى (عدد ٢٩ أبريل-5مايو) الذى خصصته للحديث عن الأضرحة التاريخية العديدة التى تضمها قرية البهنسا التابعة لمركز بنى مزار بمحافظة المنيا. الموضوع يقدم معلومات مهمة عن تلك القرية التى شهدت استشهاد عشرات من الجيش الإسلامى الذى أرسله عمرو بن العاص لفتح الصعيد، والذى لقى مقاومة ضارية من الحامية الرومانية بها.



حمدى رزق: علمت فقط من مقال للزميل الفاضل الأستاذ حمدى رزق (الأهالى 28/4) أن السيد رامز جلال كرر هذا العام برنامجه السنوى السخيف، إننى فى الحقيقة لم أعد أشاهد برامج رامز جلال إطلاقا، ولكننى اشدد على كل كلمة قالها حمدى، وأهمس قائلا له العيب ليس فقط فى رامز وإنما فيمن يقبضون من رامز ومن يدفعون لرامز, الذى جعل من التفاهة والاسفاف مادة للعرض التليفزيونى!.